في زمن كورونا.. ماذا يفعل طلاب سنوات التخرج بالجامعات لتأدية التربية العسكرية؟

الجمعة، 15 مايو 2020 11:00 ص
في زمن كورونا.. ماذا يفعل طلاب سنوات التخرج بالجامعات لتأدية التربية العسكرية؟

تعتبر وزارة التعليم العالي التربية العسكرية، من من الشروط الأساسية لتخرج الطلاب، والحصول على شهادات التخرج من الكليات.

ويقضي الطلاب التربية العسكرية لمدة أسبوعين تقريباً، تتضمن تدريبات بدنية ومحاضرات وإجراء امتحانات تحريرية فى النهاية.

ومنذ انتشار فيروس كورونا وتعليق الدراسة منعا لللتجمعات، ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة الفيروس القاتل، تم إيقاف الدورات الخاصة بالتربية العسكرية فى الجامعات، ولكن لكون التربية العسكرية إلزامية للتخرج أطلقت الجامعات مواقع بهدف التيسير على الطلاب وإتاحة إمكانية التدريس أون لاين والامتحان عبارة عن تقديم بحث.

جامعة القاهرة أطلقت موقعا إلكترونيًا خاصا بالتربية العسكرية، تسهيلًا على الطلاب فى تأدية الخدمة كونها ضرورة إلزامية للتخرج، فى إطار خطة التحول الرقمى بالجامعة، على أن يتم بدء التسجيل الإلكترونى حتى 18 مايو المقبل، حيث يقضى الطلاب فترة التربية العسكرية وإجراء الاختبار الخاص بها من خلال تقديم أبحاث.

ويشمل الموقع الإلكترونى (http://mirtlaining.cu.edu.eg)، خدمة التسجيل الإلكترونى للطلاب فى الدورات المتاحة فى التربية العسكرية، وإمكانية معرفة كافة المعلومات والإرشادات الخاصة بالأبحاث المطلوبة وكيفية كتابتها وآليه تسليمها، والقدرة على طباعة استمارة التسجيل الخاصة بالطالب والتى تم استكمالها من خلال البيانات المسجلة للطالب فى قاعدة البيانات المركزية بالجامعة، مع تحميل المحاضرات المتاحة إلكترونيًا للطلاب والتى تمت إتاحتها ورفعها بواسطة إدارة التربية العسكرية بجامعة القاهرة، فضلا عن إمكانية إرسال استفسارات الطالب الخاصة بالتربية العسكرية عن طريق الموقع الإلكترونى.

وتم ربط الموقع بقاعدة البيانات المركزية للجامعة لضمان دقة بيانات الطلاب المسجلين بالدورات التدريبية فى التربية العسكرية حيث يتم كتابتها اليًا من قاعدة البيانات، بما يؤدى لتكامل ملف الطالب الإلكترونى بالجامعة.

ويتيح الموقع لإدارة التربية العسكرية لوحة التحكم والتى تظهر إجمالى عدد الدورات المتاحة وعدد الطلاب المسجلين بجميع الدورات، كما يسمح بإمكانية إضافة التعليمات والإرشادات الخاصة بالتربية العسكرية، ورفع المحاضرات إلكترونيًا وإتاحتها للطلاب، ومراجعة الطلاب الملتحقين بكل دورة تدريبية مع إمكانية الحذف.

‏ ‏كما يتيح فتح وإغلاق فترات الدورات الخاصة بالتربية العسكرية، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل نتيجة التربية العسكرية للطلاب المقيدين بالدورات التدريبية، مع إمكانية إصدار نتيجة التربية العسكرية مجمعة لطلاب كل كلية على حدة وإصدار استمارات النجاح الخاصة بكل طالب على حدة.

 ويسجل الطالب خلال الموقع الجديد من خلال بطاقة الرقم القومي، وصورة كارنيه الجامعة أو صورة إذن دفع الرسوم الدراسية، ورفع 2 صورة شخصية. وفي جامعة حلوان، قال رئيسها الدكتور ماجد نجم، إنه تم الإعلان عن رابط التسجيل لأداء الاختبارات الإلكترونية وتسليم أبحاث دورات التربية العسكرية للطلاب، تيسيرًا على الطلاب من جراء تعليق الدراسة بالجامعات أثر انتشار فيروس كورونا المستجد. ‏

‏وأضاف أن الهدف من ذلك وأن تكون التربية العسكرية اون لاين التسهيل على طلاب الفرق النهائية نظرا للظروف الاستثنائية الحالية. ويسجل الطالب فى دورة التربية العسكرية من خلال الدخول على رابط الموقع التالى للتسجيل ولرفع البحث الخاص بمادة التربية العسكرية - وأداء الاختبار أون لاين - من خلال http://App2.Helwan.Edu.Eg/Military/Exam وذلك عقب تسجيل مجموعة من البيانات وهى الرقم القومى والبيانات الشخصية. الإسم والكلية والفرقة ورقم الطالب بالدورة المشترك بها والفصيلة ثم رفع وتحميل البحث على الموقع عقب كتابته وفقا للشروط المحددة وأداء الامتحان. ‏

‏ويقدم الطالب ورقة بحثية حول أحد الموضوعات عن دور الدولة والأجهزة المعنية لمجابهة فيروس كرونا المستجد، تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمى والمصري، ودور المجتمع المدنى فى مجابهة فيروس كورونا، والأثر السلبى للشائعات خلال إدارة الأزمة وأسلوب مجابهتها، المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب و أسلوب الوقاية منها، وحروب الجيل الرابع على شبكة الانترنت ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، على أن يتم تحديد موضوع البحث للطالب وفقًا إلى رقمه المسلسل وفصيلته.

ويؤدى الطالب البحث المطلوب منه وتسليمه إلى إدارة التربية العسكرية ويعتبر تسليم الأبحاث وتنفيذ الامتحان شرط أساسى للنجاح فى دورة التربية العسكرية حيث يقوم الطالب بإعداد موضوع البحث وتسليمه أون لاين من خلال الموقع الإلكترونى المعلن عنه. ‏

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة