كورونا تعري منظومة الصحة القطرية.. الإصابات تتزايد والقطاع الطبى غير جاهز بالمرة

الجمعة، 15 مايو 2020 07:00 م
كورونا تعري منظومة الصحة القطرية.. الإصابات تتزايد والقطاع الطبى غير جاهز بالمرة

كشف وباء كورونا عن وجود خلل كبير في منظومة الطب القطرية، والتي دائما ما تتباهى بها إدارة تنظيم الحمدين، في ظل مزيد من الإصابات التي أنهكت الدوحة.

وارتفعت إصابات فيروس كورونا في قطر إلى 28272، بعد تسجيل 1733 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو  أعلى عدد من الإصابات تم تسجيله في قطر منذ بداية جائحة كورونا.

ووضح الوضع المأساوي في قطر، مع انهيار مستشفى ميدانى فى الدوحة ، لتصبح بذلك أول واقعة من نوعها فى العالم، ففى بداية مايو الجارى، انهارت مستشفى ميداني لعلاج مصابي فيروس كورونا في قطر، نتيجة عدم تجهيزه لمقاومة الرياح الشديدة.

 

 

مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لانهيار مستشفى ميداني مخصص لمعالجة مرضى فيروس كورونا في قطر، ويبدو أن الحادث كان نتيجة لهبوب رياح قوية مصحوبة بأمطار غزيرة، بينما كان بعض الأشخاص يفرون من المكان، فيما لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

ووشيدت قطر المستشفى المؤقت من الخيام، قبل نحو أسبوعين، في منطقة "أم صلال" بشمال العاصمة الدوحة، بإيعاز من وزارة الصحة، التي لم تعلق على الحادث بعد، ويضم 3 آلاف سرير في مرحلته الأولى لاستخدامها في العزل الميداني، وفق تقارير محلية قطرية.

مرضى عقليين

كشفت جائحة كورونا أيضاً ارتفاع أعددا المرضى النفسيين فى بلاد الحمدين، الأمر الذي دفع الحكومة لافتتاح إدارة جديدة للصحة العقلية لتقديم الدعم اللازم لتلك الحالات.

وفى اعتراف هو الأول من نوعه لماجد العبد الله رئيس خدمة الصحة العقلية فى مؤسسة حمد الطبية، أكد أن خط المساعدة تلقى عددا ضخما من طلبات المساعدة فى غضون أيام، والإخصائيون قدموا خدمات طبية لأكثر من 4000 قطرى من إجمالى 300 ألف نسمة هم عدد مواطنى قطر .

وفي سياق تدهور الأوضاع، كشف فيديو مسرب عن الأوضاع المتدهورة داخل السجن المركزى القطرى، يكشف حالة الازدحام التي تعاني منها السجون القطرية رغم تفشى أزمة كورونا.
 
وقالت صفحة "سجناء قطر" على تويتر إن النظام القطري مستمر عن جلب المزيد من المعتقلين إلى السجن المركزي مما أدى إلى حالة من الازدحام الشديد دفع إدارة السجن إلى تسكين عدد كبير من السجناء في مكتبة السجن.
 
وفى ظل تفشى كورونا أصبح وضع العمالة في قطر سيء للغاية، يواجهون خطر الإصابة بكورونا وتوقف الرواتب، وهو ما أكدته تقارير صحفية.
 
وانتشرت حالة من الذعر فى قطر  بعد اكتشاف مئات الحالات المصابة بفيروس كورونا في المنطقة الصناعية التي تضم العديد من المهاجرين، ويخشى القطريون من استمرار تفشى انتشار الفيروس في هذه المنطقة التي تم فرض العزل على جزء كبير منها، حسبما افاد تحقيق لموقع نيوز 18.

كانت  قطر  أعلنت تخصيص أكثر من 800 مليون دولار لمساعدة الشركات على دفع رواتب موظفيها وأصدرت لوائح لخفض ساعات العمل في محاولة لوقف انتشار الفيروس، لكن العمال يقولون إن السياسات لا تطبق دائما على أرض الواقع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق