خلافات في الكونجرس تعرقل مساعدات كورونا.. حزمة بـ 3 تريليون دولار مهددة

الأحد، 17 مايو 2020 02:00 ص
خلافات في الكونجرس تعرقل مساعدات كورونا.. حزمة بـ 3 تريليون دولار مهددة

مرر مجلس النواب الأمريكي حزمة الإغاثة من وباء كورونا بقيمة 3 تريليونات دولار؛ لإرسال المساعدة لحكومات الولايات والحكومات المحلية المتعثرة وجولة أخرى من الدفعات المباشرة البالغة 1200 دولار لدافعي الضرائب.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن هناك فرصة ضئيلة ليتحول هذا المقترح إلى قانون وسط وجود معارضة جمهورية شبه إجماعية، موضحة أنه مع انخفاض مبيعات التجزئة وتزايد مطالبات إعانات البطالة، ظلت احتمالات تلقي المزيد من المساعدة من واشنطن غير مؤكدة.

ووصف الديمقراطيون إجراء حزمة الإعانة بقيمة 3 تريليونات دولار، والذي وعد الرئيس ترامب باستخدام الفيتو ضده، باعتباره عرضهم الافتتاحي في المفاوضات المقبلة خلال الجولة التالية من مساعدات فيروس كورونا، والمضي قدمًا في تمريره حتى وسط الخلافات داخل صفوفهم.

 

دونالد ترامب
دونالد ترامب

ومن المحتمل تخصيص ما يقرب من 1 تريليون دولار للولايات المتضررة والمدن والقبائل الأمريكية الأصلية، كذلك هناك جولة من إعانات البطالة المدعومة والمدفوعات الحكومية المباشرة للأمريكيين، كان هذا الإجراء تكملة موسعة لحافز 2.2 تريليون دولار تم سنه في مارس، مما يعكس رغبة الديمقراطيين في الضغط من أجل جولة جديدة سريعة وعدوانية من المساعدة.

وتضيف نيويورك تايمز، أن ترامب والجمهوريون ترددوا حول ما إذا كانوا سيلتزمون بمرحلة أخرى من المساعدة الفيدرالية ، وأوضحوا أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لتقديمها.

وتم تمرير مشروع القانون بهامش ضيق ، 208-199 ، حيث رفضه بعض الديمقراطيين المعتدلين من المناطق ذات النزعة المحافظة باعتباره تجاوزًا مكلفًا شمل أحكامًا لا صلة لها بالوباء.

بيلوسي
بيلوسي

وقالت الصحيفة إنه رغم أن مشروع القانون كان وثيقة مراسلة أكثر من تشريع قابل للتطبيق، فإن مصيره كان موضع شك في الساعات الأخيرة قبل إقراره.

نأجبر الجمهوريون على التصويت لمنع المهاجرين غير الموثقين من تلقي 1200 دولار من مدفوعات مساعدات فيروس كورونا، على أمل الحصول على دعم ما يكفي من الديمقراطيين الوسطيين للانتصار.

وقال الجمهوريون ودونالد ترامب الذي لا يمكن أن يدخل التشريع حيز التنفيذ بدون توقيعه، إن هذا النصّ "ولد ميتاً".

وقال رئيس الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنّ المقترح الديمقراطي "غير جدّي على الإطلاق". لذلك يمكنه ببساطة تجنب تقديمه للتصويت في مجلس الشيوخ.

ويتضمّن مشروع القانون هذا حزمة مساعدات غير مسبوقة تصل قيمتها إلى ثلاثة تريليونات دولار، تشمل دفعات جديدة مباشرة للأمريكيين يمكن أن تبلغ ستة آلاف دولار لكل أسرة، وحوالي ألف مليار دولار للولايات والمجتمعات المحلية لتؤمن أجور الموظفين العامين "الأساسيين" في المستشفيات والمدارس وغيرها.

كما ينص على دفع أموال للعاملين الصحيين ومسعفي الحالات الطارئة والأبحاث حول كشف مرض كوفيد-19 وتتبع المصابين به ويعزز إقراض الشركات الصغيرة والأمن الغذائي للأسر الفقيرة.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "وافِقوا على هذا القانون من أجل منح العائلات الدعم الذي تحتاجه"، مضيفة أن الأمر يتعلّق بالشعب الأمريكي. هذه عائلاتنا. إنها تعاني، وهي بحاجة إلى المساعدة، لدينا الوسائل وإمكانيّة القيام بذلك.

وتتواصل تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد الأمريكي درة أن إعانات البطالة وصلت لمئات الآلاف، حيث انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة قياسية بلغت 16.4 % في أبريل ، وفقًا للبيانات الحكومية الصادرة الجمعة، في أعقاب انخفاض بنسبة 8.3 %  في مارس. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة