طرح مناقصة بين الشركات اليابانية لتصنيع وتوريد 23 قطارًا مكيفا لمترو الهرم (التفاصيل كاملة)

الثلاثاء، 19 مايو 2020 11:00 ص
طرح مناقصة بين الشركات اليابانية لتصنيع وتوريد 23 قطارًا مكيفا لمترو الهرم (التفاصيل كاملة)
مترو الأنفاق

مناقصة دولية محدودة طرحتها الهيئة القومية للإنفاق للمرة الثانية لتصنيع وتوريد 23 قطارا مكيفا للمرحة الأولى من الخط الرابع للمترو المارة بشارع الهرم قاصرة على الشركات اليابانية، حيث حددت الهيئة يوم 17 يونيو المقبل لتلقى العروض الفنية والمالية بجانب سابقة الخبراء ووثائق العطاء من الشركات اليابانية الراغبة فى الاشتراك فى هذا المناقصة.

وقالت الهيئة القومية للأنفاق فى منشورها الخاص بإعلان طرح المناقصة إنها حصلت على قرض من وكالة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى وأعمال عقد المجموعة التعاقدية (NEW CP 412) والخاصة بتوريد القطارات التى ستعمل بالمشروع عقب تنفيذه.

وقصرت المناقصة الاشتراك فيها على الشركات اليابانية وفقا لشروط القرض الياباني المقدم لتمويل تكلفة المشروع، وحددت الساعة العاشرة صباح يوم 17 مايو الجارى لعقد جلسة استفسارات للشركات التى ستشترك فى المناقصة بجانب إجراء زيارة ميدانية فى نفس اليوم لممثلى الشركات لمواقع المشروع.

كما حددت الهيئة قيمة شراء كراسة الشروط ومستندات الطرح مبلغ 350 ألف جنيه، على أن يتم استلامها من موقع الهيئة برمسيس.

وألزمت الشركات الراغبة فى الاشتراك بالمناقصة بسداد تأمين ابتدائي قدره 64 مليون جنيه قبل إغلاق باب تلقى العطاءات من المتنافسين.

وقالت مصادر مسئولة، إن الهيئة طرحت المناقصة للمرة الثانية بعد أنقامت بإلغائها فى فى يونيو 2019 بعد أن تقدمت شركة ميتسوبيشى اليابانية عرض لتصنيع وتوريد القطارات الـ 23 بقيمة تفوق قيمته القيمة التقديرية المحددة لتكلفة هذه القطارات من قبل لجنة البت الرئيسية بالهيئة القومية للأنفاق.

وأضافت المصادر أن الشركة اليابانية قدمت حينها خلال الطرح الأول عرض مالى قيمته 396.682084 مليون جنيه بالإضافة إلى 41.793349270 مليار ين يابانى فيما كانت تبلغ القيمة التقديرية 739.451172 مليون جنيه بالإضافة إلى 25.473948902 مليار ين يابانى، لافتة إلى أنها رفضت تخفيض قيمة عرضها المالى بعد مفاوضات اقتربت من عام مما دفع الهيئة لرفضها وإلغاء المناقصة .

وأكدت المصادر أن لجنة البت الرئيسية بالهيئة القومية للأنفاق تواصل بالتزامن فحص العروض المالية المتقدمة لتنفيذ الأعمال المدنية وأعمال الحفر لمشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الانفاق ( 6 أكتوبر – الملك الصالح ) والمارة بشارع الهرم، بعدما وافقت على قبول العرض الفنى المقدم من تحالف الشركات المكون من 4 شركات لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الأول من المرحلة الأولى بالخط الرابع، وذلك خلال المناقصة التى طرحتها للمرة الثانية هى الأخرى.

وكانت الهيئة القومية للأنفاق أعلنت عدم اعتراض هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) على نتيجة فحص العروض الفنية المقدمة من تحالف الشركات المكون من المقاولون العرب وبتروجيت وكونكرد وحسن علام للإنشاءات.

واستأنفت الهيئة القومية للأنفاق أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المشروع بعد نجاح مفاوضاتها مع اليابانيين فى تغيير شروط التمويل اليابانى للسماح للشركات المصرية بالمشاركة فى المناقصة الخاصة بالأعمال المدنية والحفر سواء من خلال تكوين تحالفات منفردة فيما بينها فقط دون اشتراط مشاركة شركات يابانية فى تحالفها أو عبر مشاركة الشركات اليابانية.

والجانب اليابانى كان قدم عام 2012 تمويل قيمته 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر لتمويل المشروع بفائدة 0.28%، واشترط خلال تقديمه القرض أن يكون المنفذ للمشروع يابانى واستشارى المشروع ياباني.

وسبق للهيئة القومية للأنفاق منذ أسابيع اختيار تحالف يضم شركتى ميتسوبيشى كوربوريشن اليابانية وأوراسكوم للإنشاءات اليابانية لتنفيذ وإنشاء الورشة الجديدة الخاصة بالخط الرابع للمترو غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر وكذلك تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وتركيب القضبان الحديدية بطول المسار الممتد للمرحلة الأولى من الخط الرابع من الورشة غرب الطريق الدائرى حتى الفسطاط بمصر القديمة، وذلك بتكلفة تصل إلى 14 مليار جنيه.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط حيث الربط مع الخط الأول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا