«جبت لنا الكلام».. رئيس البرلمان يعاتب نائب «مائدة الإفطار» ويؤكد: احنا قدوة للناس

الإثنين، 18 مايو 2020 10:20 م
«جبت لنا الكلام».. رئيس البرلمان يعاتب نائب «مائدة الإفطار» ويؤكد: احنا قدوة للناس
على عبد العال

ردود أفعال متابينة ترددت في شكل منشورات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عقب انتشار مجموعة من الصور تجمع بعض أعضاء مجلس الشعب في مأدبة إفطار أمام منزله في منطقة وسط البلد، الأحد، خاصة في ظل ماتشهده البلاد من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وماترتب عليها من إجراءات احترازية أهمها تنفيذ التباعد الاجتماعي، ومنع التجمعات بين المواطنين.
 
وفي هذا الإطار داعب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب النائب محمد سليم، قائلا: «كفاية جبتوا لينا الكلام وشرعى - فى إشارة لشرعى صالح - تخلى عنك وقال ما ليش دعوة»، مضيفا: «الجلسة أمس كانت متأخرة وأراد النائب محمد سليم أن يعمل عمل خير ومحمد سليم عنده مشكلة مش بيعرف يتغدى او يتعشى لوحده».
 
وتابع رئيس مجلس النواب، موجها حديثه للنائب محمد سليم: «انت رجل نائب مينفعش المفروض نعطى القدوة والمثل وأن نكون أول من يدافع عن تطبيق النص القانونى، مضيفا أسوأ أنواع المخالفات ما يرتكبها المشرعون والمنفذون، والنائب اعترف بخطأه والاعتراف بالحق فضيلة وإحنا فى أسوان أكثر الناس التزاما بأحكام القانون».
 
ووجه «عبد العال» أعضاء المجلس بالالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اقرتها الحكومة، محذراً من تكرار مأدبة الإفطار التى أقامها النائب محمد سليم أمس: «هنتأخر فى الجلسة اليوم، ومش عايز غلطة مثلما حصل بالأمس، إحنا عارفين العادات فى الصعيد لكن النائب بالذات جميع تصرفاته الجميع يترقبها».
 
وقال، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الإثنين، «إن النواب يجب أن يكونوا قدوة لغيرهم فى الالتزام بالإجراءات اللازمة ومنها المسافات الآمنة وارتداء الكمامات، وكافة الإرشادات، ومفيش مناسبات ولا أفراح ولا جمايل .. ولا حتى أن كانت بحسن نية، ستجد من يصورك ويطلع الصورة».
 
وأضاف «عبد العال»، مستطرداً فى حديثة للنواب: «أنتم القدوة ويجب أن تكونوا المثل الذى يحتذى به، لكنى اللاحظ أيضا بعض التصرفات داخل القاعة الرئيسية .. لا داعى لحسن النوايا، فكرة أننا بقى نتغذى ولا نقعد سوا بلاش منها».
 
وقال النائب محمد سليم أن دعوة الإفطار التى وجهها لبعض زملائه نواب الصعيد من محافظات الأقصر وأسوان وقنا، اليوم، جاءت بالصدفة بسبب تأخر انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب ورفعها فى وقت متأخر بعد الخامسة مساء، ولم تكن فيها تجمعات لمواطنين وليست مائدة رحمن، ولا يوجد أى تحدٍ أو مخالفة لقرارات الحكومة والإجراءات الاحترازية فى مواجهة وباء فيروس كورونا. 
 
وتابع: «الإفطار لم يكن فى الشارع لكن كان فى مقر تابع لنا فى منطقة وسط البلد بالقاهرة، والعدد كان نحو 25 شخصاً فى مكان يسع 500 فرد، وسط التزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية».
 
وأضاف نائب كوم إمبو أنه يدرك خطورة الموقف والأوضاع التى تمر بها مصر والعالم بسبب تفشى فيروس كورونا، والأمر لم يكن مقصودا منه أى مخالفة للإجراءات الاحترازية، متابعا: «كنا اعتدنا على إقامة مائدة رحمن كل عام فى شهر رمضان، لكن هذه السنة لم ننظم المائدة بسبب أزمة كورونا والتزاما بقرارات منع التجمعات».
 
فيما قال النائب حمدى سعد سليمان أن النائب محمد سليم وجه لهم عزومة على الإفطار، مضيفا أنه ذهب إلى الإفطار على اعتبار أنه فى بيته، ولفت إلى أن الإفطار كان مقصورا على عدد من النواب بالإضافة إلى بعض أقاربه فى ممر أمام بيته ولم يزد عدد من جلسوا على مائدة الإفطار أكثر من عشرة أشخاص، قائلا: «لم تكن مائدة رحمن».
 
بدوره أكد النائب شرعى صالح، عضو مجلس النواب، عن محافظة أسوان، أنه شارك اليوم فى مائدة إفطار مع عدد من النواب من الصعيد، وذلك بعد أن قام بضيافتهم النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب، عن كوم إمبو بمحافظة أسوان، قائلا: «الحق ميزعلش، إحنا أخطأنا، لكن يسأل فى ذلك من عزمنا، وليس الضيوف».
 
وأضاف النائب شرعى صالح، أن مائدة الإفطار التى شارك بها عدد من النواب، منهم الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والنائب حمدى سعد، وغيرهم، وذلك لأنهم تأخروا فى الجلسات اليوم، فدعاهم النائب محمد سليم، للإفطار بمنطقة وسط البلد، موضحا أن المائدة لم تضم تجمعات، لكنها ضمت بعض النواب، وذلك بعد أن قام بضيافتهم النائب محمد سليم، مشيرا إلى أنهم مؤمنين تماما بفكرة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، لكن الظروف وقت الإفطار، جعلتهم يفطرون جماعة لدى النائب.
 
من جانبه ، قال النائب الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن مشاركته فى الإفطار الذى أقامه النائب محمد سليم، اليوم الأحد، كانت بناء على دعوة "سليم" له وبعض النواب من قنا وأسوان الأقصر، بسبب تأخر انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، مؤكدا أنهم كانوا ملتزمين بالإجراءات الاحترازية والتباعد، بسبب أزمة فيروس كورونا. 
 
وأضاف العمارى أن الإفطار كان أمام منزل النائب محمد سليم بوسط القاهرة، ومن شاركوا فيه لا يتجاوز عددهم 30 شخصاً، منهم نواب وبعض الموظفين لدى النائب محمد سليم، متابعا: «انتهينا من الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم متأخرا، فدعانا النائب محمد سليم للإفطار، وكنا ملتزمين بالإجراءات الاحترازية والتباعد».
 
ونظم النائب حفل الإفطار أمام بناية تخصه فى ممر ميامى، بشارع طلعت حرب، وسط القاهرة بالمخالفة للإجراءات التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ودون اتخاذ منظمى الإفطار والمشاركين فيه أى إجراءات احترازية فى تحدٍ واضح للدولة وجهودها لاحتواء انتشار الفيروس، ما فسره البعض باستغلاله حصانته البرلمانية كنائب بمجلس النواب.
 
وقوبل ما فعله النائب باستهجان كبير من بعض سكان منطقة وسط البلد، وأبناء دائرته، ووصفوا السلوك بأنه تجاهل لقرارات الدولة والإجراءات الاحترازية رغم كونه عضو بمجلس النواب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق