خسائر كورونا الاقتصادية تهدد مستقبل ترامب في البيت الأبيض

الأربعاء، 20 مايو 2020 10:00 ص
خسائر كورونا الاقتصادية تهدد مستقبل ترامب في البيت الأبيض
بايدن وترامب

هل يمكن أن تتسبب خسائر فيروس كورونا الاقتصادية في خسارة ترامب للانتخابات الرئاسية القادمة؟ هذا هو السؤال الدائر الأن في الأوساط السياسية الأمريكية بعد أن تسبب فيروس كورونا في خسائر فادحة قضي بها علي إنجازات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال السنوات الأربع الماضية، وهو ما جعل البعض يرجح صعوبة فوز ترامب بولاية رئاسية ثانية  بعدما ترامب مهددا بخسارة أحد أكبر عوامل شعبيته ألا وهو ملف الاقتصاد.

من جانبها، قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا يمكن أن تعرقل فرص إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب في ميشيجان وغيرها من الولايات المتأرجحة الرئيسية في نوفمبر المقبل. وأضافت أن الأضرار المالية المترتبة على تفشي المرض ظاهرة بالفعل بالكامل في ولاية الغرب الأوسط. وأفاد مسئولون الأسبوع الماضي أن أكثر من ثلث القوة العاملة في ميشيغان دخلت نظام البطالة منذ 15 مارس.

وتلقت الشركات الصغيرة في ميشيجان أكبر ضربة من أي ولاية، وفقًا لبيانات جديدة من مكتب الإحصاء الأمريكي. وقال أكثر من ثلثي الشركات الصغيرة - 65 % - إن الفيروس كان له "تأثير سلبي كبير" على عملياتها، أفادت 80% من الشركات عن انخفاض الإيرادات ، واضطر ما يقرب من 60 بالمائة إلى الإغلاق مؤقتًا.

وأشار  الخبير الاستراتيجي الديمقراطي في لانسينج أدريان هيموند: "حتى أشهر قليلة مضت كان الاقتصاد هو ما كان الرئيس يروج لنفسه لإعادة انتخابه في ميشيجان وعبر البلاد". "الآن ، الحجة المركزية لإعادة انتخاب ترامب كما تصور فريق حملته الانتخابية لم تعد موجودة".واعتبرت "نيوزويك" أن ميشيجان هي على الأرجح أضعف حلقة للرئيس يتجه إلى انتخابات نوفمبر.

كان نجاحه هناك في عام 2016 هو أضخم هامش فوز له في أي ولاية: فاز بـ 10000 صوت فقطإحدى العلامات السيئة لحملته هي أن بعض المقاطعات الحاسمة لانتصاره في الولاية في عام 2016 تشهد معدلات بطالة عالية وسط الوباء. وقال دينيس دارنوي، استراتيجي جمهوري ومؤسس Densar Consulting في ميشيجان: "إذا وعدك أحدهم بأن الاقتصاد سينمو ، وفجأة ، تكافح من أجل وضع الطعام على الطاولة ، أو العثور على وظيفة أو استعادة ساعات العمل ، فسيكون ذلك تحديًا صعبًا".

وأضاف دارنوي أنه مع توقع أن يؤدي نائب الرئيس السابق جو بايدن أداءً أفضل بكثير في ولاية ميشيجان من أداء هيلاري كلينتون في عام 2016 ، فإن أي تآكل في دعم ترامب بسبب الاقتصاد المزدحم يعني "مشكلة عميقة" لحملته. وتظهر استطلاعات الرأي بالفعل أن بايدن لديه قيادة دائمة على الرئيس في ولاية الغرب الأوسط، حيث أظهر استطلاع أجرته استطلاع السياسة العامة في أواخر أبريل الماضي نائب الرئيس السابق بفارق 8 نقاط، وحصل بايدن على دعم بنسبة 50 بالمائة من الناخبين المسجلين مقارنة بدعم ترامب بنسبة 42 بالمائة.

ويمكن أن يواجه الرئيس أيضًا معركة شاقة في ولايات متأرجحة رئيسية أخرى حيث يكون لوباء الفيروس التاجي تأثير كبير على الاقتصاد ، مثل أوهايو وفلوريدا وبنسلفانيا. وقالت "نيوزويك" إن الأعمال الصغيرة في تلك الولايات الثلاث هي من بين الأكثر تضررا من كوفيد19 ، وفقا للمسح الذي أجراه مكتب الإحصاء الأمريكي. لقد شهدوا جميعًا ارتفاعًا ملحوظًا في مطالبات البطالة.

وفي بنسلفانيا ، أبلغ ما يقرب من 60 % من الشركات الصغيرة مكتب الإحصاء الأمريكي أن كوفيد19 كان له تأثير سلبي كبير. في فلوريدا ، أبلغت 52 % من الشركات الصغيرة عن نفس الشيء. كلاهما فوق المتوسط ​​الوطني. وفي ولاية أوهايو ، أبلغ ما يقرب من نصف الشركات الصغيرة التي شملها الاستطلاع عن تأثير سلبي كبير.

وجدت الاستطلاعات التي نشرت في أواخر أبريل أن ترامب يتخلف عن بايدن في كلتا الولايتين، ووجد استطلاع أجرته جامعة كوينيبياك أن 46 % من الناخبين المسجلين في فلوريدا قالوا إنهم سيصوتون لبايدن بينما سيصوت 42 % لصالح ترامب. ووجد استطلاع أجرته شبكة فوكس نيوز أن 50 % من الناخبين المسجلين في بنسلفانيا دعموا بايدن و 42 % فضلوا ترامب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة