"كله هياخد حقه".. رسائل مطمئنة من وفد البرلمان لمتضرري محور ترعة الزمر

الأربعاء، 20 مايو 2020 03:00 م
"كله هياخد حقه".. رسائل مطمئنة من وفد البرلمان لمتضرري محور ترعة الزمر
محور ترعة الزمر

زار وفد من أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب محور ترعة الزمر للوقوف على بعض الملاحظات بشأن ملاصقة جسم الكوبرى لبعض العقارات، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، رئيس اللجنة.

وقال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن محور ترعة الزمر مشروع قومى، ولن نسمح أن يضُار أحد أثناء عملية التنفيذ، وأن هناك جهودا كبيرة مبذولة على الأرض، وتحديات قوية، ولن يكون هناك ضرر قد يلحق بأيا من المواطنين.
 
وأشاد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بالاجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لجميع العاملين فى المشروع، واتباع إجراءات السلامة والوقاية ضد فيروس كورونا، قائلا:" هناك التزام بإجراءات الوقاية والحماية والحرص على سير العمل فى نفس الوقت". 
 
واستمع  رئيس لجنة الإسكان، لشكاوي المواطنين أصحاب العمارات الملاصقة الكوبري، مؤكدا علي دراسة جميع الشكاوي، ومواجهة الحكومة بها، والاستماع لوجهة نظر وزارة الإسكان، والاطلاع على جميع مستندات المشروع، وهل هذه المشكلة كان مخطط لها ويوجد لدى الحكومة حلول، مؤكدا أن زيارة وفد برلمانى ، لمحور ترعة الزمر من أجل الوقوف على طبيعة الأمر على أرض الواقع، والاستماع لشكاوى المواطنين، موجها حديثه للمواطنين قاطنى المنطقة:" إحنا جايين النهاردة علشان نسمعكم ولن نسمح لأحد بالضرر".
 
وأضاف رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن كل من هو مع القانون سيحصل على حقه كاملاً، وحيث يتم التعامل وفقا لقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وسيتم عقد اجتماع موسع عقب العيد مباشرة بحضور كافة الجهات المعنية للوقوف على الخروج بتوصيات ملزمة بشأن هذا المشروع  القومى، والخروح بتوصيات ملزمة تحقق العدالة للطرفين، خاصة وانه كان هناك إصرار على زيارة المشروع والاستماع لكل الأطراف، خاصة بعد انتهاء "هوجة السوشيال ميديا" تمهيدا لوضع توصيات لمجلس النواب أزاء قضية شغلت الرأي العام وسكان منطقة تنفيذ المشروع.
 
وأضاف حمودة إن الدولة في تنفيذها لمشروع قومي لا يمكن اتهامها بالتعدي، لأنها تملك صلاحيات نزع الملكية وصرف التعويضات، والقيادة السياسية تعمل بقاعدة لا ضرر ولا ضرار، لافتا إلى طلب كافة المستندات الخاصة بخطوط التنفيذ والترخيص من الحي والمحافظة والإسكان أصحاب الشكاوي، وذلك للوقوف على مشاكل البناء المخالف وخطوط التنظيم.
 
وأكد رئيس لجنة الإسكان للمواطنين، على أن توجيهات القيادة السياسية واضحة، وهي تحقيق المصلحة العامة دون الإضرار بمصلحة اي مواطن، مشيرا إلي وجود لجنة مختصة بالتعويضات، سيتم الاجتماع معها لمعرفة آلية العمل، وكيفية توزيع التعويضات، وماهي الشروط المطلوبة والحالات المستحقة، وفي حالة وجود مخالفات كيف سيتم التعامل معها.
 
ومن جانبه، قال اللواء أحمد راشد محافظ الحيزة، أن محور ترعة الزمر سيكون إضافة لعدد من المحافظات وليست محافظة الجيزة فقط، وتم عقد عدد من الجلسات أبرزها مع وزير الإسكان لبحث  مشكلة المتضررين، وتم تشكيل لجنة للوقوف على تفاصيل المشروع على أرض الواقع وحينما تنتهى اللجنة من عملها سيتم الإعلان عن هذه النتائج.
 
وأكد محافظ الجيزة، أن القيادة السياسية أصدرت تعليمات بعدم إلحاق الضرر بأحد، متابعا:" لن يضار أحد، من يريد شقة بديلة سيحصل عليها، ومن يريد تعويض سيتم ذلك وسيحصل على التعويض ولن يضار أحد على الإطلاق، نحن دولة واحدة وعلى أتم الاستعداد لتقديم كل الدعم والمساندة للمتضررين".
 
وأشار محافظ الجيزة، إلى أن تعويضات محور كوبرى ترسا  تمت بشكل عادل تماما، بحق محترم ومصان، متابعا": مبنقولش للمواطن فوت علينا بكرة يا سيد، بنعوض المواطن ب40 الف جنيه على الغرفة فى كوبرى ترسا، حتى لا يُقال إن الدولة المصرية تنفذ مشروعات قومية على حساب المواطن.
 
قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الموائمة المجتمعية بين العمل العام وراحة المواطنين هى القاعدة الأساسية فى تنفيذ المشروعات القومية، ولهذا لن يُضار أحد جراء تنفيذ مشروع محور ترعة الزمر، وفيما يخص خطوط التنظيم وما شابه ذلك لابد أن تحترم احترام كامل وفقا لما ورد فى الدستور والقانون.
 
وتابع المغازى،  موجها حديثه لبعض المتضررين من تنفيذ المحور:" جايين النهاردة ممثلين للشعب وليس ممثلين للحكومة وجايين لمصلحتكم، ونبحث عن العدالة المطلقة بين الطرفين".
 
وطمأن وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، المواطنين قائلا:" حقكم هيوصلكم والموضوع يحظى باهتمام القيادة السياسية، وهناك اهتمام على أعلى مستوى بهذا الأمر، والأوراق لكافة الأطراف هى الوحيدة التى سيتم من خلالها الوصول لنتيجة عادلة لكل الأطراف.
 
وطالب النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، رسم لأجمالى محور ترعة الزمر واشتراطات البناء فى المنطقة، مؤكدا: سيتم تعويض المواطنين المتضررين من تنفيذ   الكوبرى تعويض عادل، مشيدا بحجم المشروع والتحديات وما سيعود على المنطقة بل والمحافظة جراء تنفيذ هذا المشروع شريطة ألا يُضار أحد من المواطنين.
 
ومن جانبه، قال اللواء محمود نصار رئيس جهاز التعمير والمسؤول عن تنفيذ المشروع، انه سيتم التعامل مع المخالفين وغير المخالفين بحيث لا يضار احد، وسيتم التعامل مع الحالات وفقا لما يصدر عن الحي فيما يخص استحقاقه للتعويض.
 
وقال النائب محمد فؤاد، إن لجنة الإسكان بمجلس النواب، حريصة على متابعة موضوع المتضررين من إنشاء محور ترعة الزمر، مؤكدا أنه سيكون هناك حل للأزمة، مطالبا بضرورة أن تكون هناك موائمة لحل المشكلة وذلك من خلال الدستور الذى يكفل للمواطن توفير المسكن الآمن.
 
 وأضاف فؤاد، أن المواءمة بين المصلحة للبلاد والدولة فى نفس الوقت، وذلك بيعد عن المخالف من عدمه، وأن يكون هذا هو الهدف الأسمى لحل الأزمة، متابعا: هناك اهتمام حقيقي من قبل مجلس النواب حيث هناك لجنتين تقوم بالزيارة للوقوف على الحقائق وتعويض المتضررين.
 
وفى سياق متصل، قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، إن المشروع واجه العديد من التحديات خلال الفترة السابقة، ومن المفترض ان يتم الإجابة على عدد من التساؤلات أبرزها الحركة المرورية أسفل الكوبرى، والتعويضات للمتضررين بشكل عادل.
 
شارك فى الزيارة، النائب عماد سعد حمودة رئيس لجنة الإسكان، والنائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل، والنائب يسري المغازي وكيل لجنة الاسكان، والنائب محمد اسماعيل أمين سر اللجنة، والنائب اسماعيل نصر الدين، والنائب محمد العقاد، والنائب محمد فؤاد والنائب إيهاب منصور، بالإضافة إلى اللواء محمود نصار رئيس جهاز التعمير، وعدد من قيادات وزارة الإسكان ومحافظة الجيزة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة