الأنشطة الترفيهية تمتنع عن دفع الإيجار.. تأثير جائحة كورونا على الحدائق العامة

الأربعاء، 20 مايو 2020 02:00 م
الأنشطة الترفيهية تمتنع عن دفع الإيجار.. تأثير جائحة كورونا على الحدائق العامة
حديقة الحيوان

أغلقت حدائق محافظة القاهرة أبوابها منذ شهر ونصف تقريبا بسبب فيروس كورونا، ومن المقرر أن يستمر الغلق حتى تنتهى الأزمة، وتنفيذا لقرار محافظ القاهرة لمنع التجمعات ومكافحة انتشار الفيروس المستجد، وهو ما عرض إدارات الحدائق لخسائر كبيرة، وذلك حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.

 
وتضم محافظة القاهرة ما يقرب من 300 حديقة ما بين متنزهات عامة وحدائق متميزة وأخرى متخصصة، وكل منها تختلف قيمة التذكرة به، وتضم هذه الحدائق عدد كبير من العمالة، وعلى الرغم من توقف الحدائق عن العمل وغلق أبوابها أمام المواطنين إلا أن أجور ومرتبات العاملين مستمرة ولم تتوقف.
 
وتعتمد أجور العاملين بالحدائق بشكل مباشر على الإيرادات اليومية للحدائق وهذه الإيرادات تغطى المرتبات وتكاليف الصيانة وفواتير المياه والكهرباء وكافة الخدمات التي تقدم بالحدائق بالإضافة إلى سداد 15% من الإيرادات لوزراة المالية بشكل شهرى.
 
وكشفت مصادر بمحافظة القاهرة أن إدارة الحدائق قدمت مذكرة للمحافظ بضرورة توفير مرتبات العاملين بالحدائق الشهر القادم بعد نفاذ الأرصدة لديها على مرتبات الشهر الماضى، لاعتماد الحدائق على مورد التذاكر الخاصة بالزائرين، ونظرا لتوقفها لم يضاف أى دخل للحدائق منذ 18 مارس.
 
 
وأضافت المصادر أن مرتبات العاملين بمشروع الحدائق المتخصصة والذى يضم 30 حديقة، يصل لـ3.5 مليون شهريا، أن الحدائق المتخصصة كانت توفر 45 مليون جنيه شهريا تحصل من تذاكر الزوار وإيجارات الكافيهات والملاهى الترفيهية المتواجدة بالحدائق، ويغطى هذا الإيراد مرتبات العاملين وتكاليف الصيانة وفواتير المياه وغيرها من الخدمات بالإضافة إلى نسبة 15 % تورد لوزارة المالية.
 
وأِشارت المصادر إلى أن كل الكافيهات والملاهى والملاعب والمسارح الموجودة بالحدائق لم تدفع الإيجار الشهر الماضى نظرا لقرار غلق الحدائق وتوقفها عن العمل، بالإضافة إلى أنها لن تدفع الشهر القادم أيضا، ولذلك ستحتاج الحدائق إلى توفير مرتبات العاملين بها .
 
وكشف مصدر آخر أن مصاريف مشروع الحدائق المتخصصة فقط العام الماضى كان 40 مليون جنيه تقريبا، وإيراده عن نفس السنة كان 45 مليون جنيه، وبالرغم من توقف الحدائق عن العمل إلى أن إدارة المشروع ملتزمة بدفع 900 ألف جنيه شهريا للتأمينات وهو ما يعد أزمة بالتزامن مع توقف الإيراد ، مشيرا إلى أن مشروع الحدائق المتخصصة به 9 حدائق بالمنطقة الغربية، و 9 حدائق بالمنطقة الجنوبية، و 8 حدائق بالمنطقة الشرقية ، و 4 حدائق بالمنطقة الشمالية.
 
وعلى الرغم من غلق الحدائق بكل أنوعها في القاهرة إلا أن أعمال الصيانة مستمرة وكذلك مشروعات التطوير القائمة في بعضها قائمة أيضا، وفى نفس الوقت مرتبات العاملين يتم صرفها، ولجأت الحدائق العام الماضى إلى رفع قيمة تذاكر الدخول لتعويض الخسائر وتحسين جودة الخدمة المقدمة للجمهور، بالإضافة إلى تغطية النفقات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا