أشهر أغاني العيد: الصدفة وراء «يا ليلة العيد».. «وسعدنا بيها» تثير الجدل

الجمعة، 22 مايو 2020 12:30 م
أشهر أغاني العيد: الصدفة وراء «يا ليلة العيد».. «وسعدنا بيها» تثير الجدل
صلاة العيد- أرشيفية
ريهام عاطف

أغاني كثيرة نشعر بمجرد الاستماع لها بفرحة العيد، لتدخل علينا السعادة وتعيد ذكريات جميلة إلى أذهان الجميع، فلايمر عيد إلا وتقوم جميع وسائل الإعلام ببث تلك الأغاني، مابين القديم والحديث، غير أن الأولى تثير الفرحة والسعادة بداخلنا أكثر.. ويعرض موقع «صوت الأمة» أشهر تلك الأغنيات.

- ياليلة العيد أنستينا.. أم كلثوم

كان السبب وراء تلك الأغنية، مرور أحد البائعين بجوار الإذاعة ليلة عيد الأضحي وهو يدندن ببعض كلامتها، في نفس الوقت التي كانت فيه «كوكب الشرق» أم كلثوم في زيارة لها لغناء «طاب النسيم العليل» لتستمع للبائع قبل دخولها المبنى وتظل الكلمات ترن في أذنها، حتي تقابلت مع الشيخ زكريا أحمد والشاعر بيرم التونسي فطلبت منهما كتابة وتلحين أغنية تبدأ بنفس الكلمات، ليبدأ الاثنين في الكتابة والتلحين إلا أن المرض أشتد علي بيرم وخلال زيارة أحمد رامي لها لتهنئتها بالعيد، طلبت منه أم كلثوم تلحين الأغنية وبالفعل انتهي منها ليتم إذاعتها ليلة عيد الأضحى في 1937، وما يميزها هي عدم ارتباطها بعيد محدد لذلك فهي أيقونه كل عيد.

123199-ليلة-العيد-أم-كلثوم

وفيما بعد، لحنها رياض السنباطي مرة أخري لتغنيها كوكب الشرق عام 1944، على ملعب النادي الأهلي في حفلة حضرها الملك فاروق ليحظي المقطع الذي يمدح فيه على أعجابه الشديد ويصدر قرار بمنح أم كلثوم وسام «الكمال» لتلقب بـ  «صاحبة العصمة»، وذلك بعد تغيير المقطع الأخير ليناسب مدح الملك فاروق، بعد أن كانت تغني لهارون الرشيد وجعفر البرمكي لمشاركة الأغنية ضمن أحداث فيلم دنانير.

- هل هلال العيد

من الأغاني التي لاتنسى أبدا أغنية «هل هلال العيد»، التي غنتها المطربة اللبنانية نور الهدي ولحنها فريد الأطرش وكلمات بيرم التونسي. كانت الأغنية ضمن أحداث فيلم «عايزة أتجوز» تأليف أبو السعود الأبياري وبطولة كلا من نور الهدي وفريد الأطرش الذي قام بغناء الأغنية بصوته بعد أذاعة الفيلم لإعجابه الشديد بها.

- الليلة عيد

من أشهر أغاني الثمانينات، التي ما زالت تردد حتى الآن هي أغنية «الليلة عيد»، التي غنتها ياسمين الخيام وكلمات عبد الوهاب محمد وألحان إبراهيم رأفت، لتصبح الأغنية أيقونة كل عيد يتغنى بها الكبير والصغير.

- أهلا بالعيد

دائما ما تدخل الفنانة صفاء أبو السعود والتي لقبت بـ «مطربة الأطفال الأولى»، البهجة من خلال أدائها للأغنيات، التي كانت من أشهرها خلال فترة الثمانينات أغنية «أهلا بالعيد» كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة، والتي مازال الجميع يرددونها خلال أيام العيد.

51177-اغنية-اهلا-بالعيد-لصفاء-ابو-السعود

وقد جاءت الأغنية لتحقق نفس نجاح أغنية أم كلثوم ولكن مع الأطفال لذلك تم تصويرها بالشارع وبرج القاهرة وعلى عربة الحنطور لتكون الأجواء طبيعية، إلأ أن أحد مقاطع الاغنية أثار الجدل لفترات طويلة نتيجة الاستماع الخاطيء  وهو «سعدنا بيها» حيث كان يردد «سعد نبيها».

- العيد السنة دي أحلى كل الأعياد

42367-اغنية-العيد-السنة-دى-لغادة-رجب

غنت المطربة غادة رجب أثناء فترة الطفولة أغنية «العيد السنة دي أحلى كل الأعياد»، كلمات داليا حسني وألحان وتوزيع رضا رجب، لتلقي نجاح كبير خلال فترة التسعينات وما بعدها، حيث يرددها الأطفال والصغار حتى الآن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا