انقطاع المياه بأحياء ومدن الجيزة.. متى ينتهي الكابوس؟

الجمعة، 22 مايو 2020 10:00 ص
انقطاع المياه بأحياء ومدن الجيزة.. متى ينتهي الكابوس؟
مياه الشرب
سامي سعيد

كشف عدد من النواب عن استمرار أزمة انقطاع مياه الشرب، بعدد من مناطق محافظة الجيزة منها فيصل والهرم وأوسيم، وهو ما تطلب استخدام عدة محاولات لحل الأزمة.
 
أخرها طلب إحاطة قدمه الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، موجه للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بشأن خطة الحكومة في مواجهة أزمة انقطاع المياه.
 
وقال فؤاد، إنه يتقدم بطلبه في إطار الأزمة التى تعانى منها محافظة الجيزة منذ قرابة 3 أعوام بسبب تزايد معدلات انقطاع المياه بالجيزة، كذلك مع حلول فصل الصيف والذى يتضاعف فيه كميه الاستهلاك،  مشيراً إلى أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى أعلنت أن هناك توسعات في محطات جزيرة الدهب على مرحلتين، ومحطات أوسيم والحوامدية، وكذا صيانة محطة إمبابة، وهذا ما قد يحسن في أوضاع المياه قليلاً، ويوفر قرابة 300 ألف متر مكعب.
 
وأشار فؤاد، أنه بتاريخ ديسمبر 2018 أخبرتنا شركة المياه والشرب والصرف الصحى بخطاب رسمى يفيد أنه بعد تشغيل توسعت محطة مياه جزيرة الدهب بطاقة 160 ألف متر مكعب يومياً، سيتم التغلب على أزمة انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة لزيادة كمية المياه المنتجة.
 
وطالب فؤاد، بإحالة طلب الإحاطة الي لجنة الإسكان والمرافق لمناقشته وبحث ما ورد به، وبيان ما تم تنفيذه من تلك الخطة والمراحل المنتهية والخطة المستقبلية في ظل دخول فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، مؤكداً حتى هذه اللحظة نعانى من استمرار انقطاع المياه لمدة طويلة بشكل مبالغ فيه؛ وأن ما تم تنفيذه من تلك الخطة المعلنة حتى الآن لم يلبي الاحتياجات الرئيسية رغم أن توسعات محطة جزيرة الدهب تعد حل نصف الأزمة وحدها، خاصة بعد أن طالت الانقطاعات محيط منطقة الهرم والتى تحتوى العديد من الأحياء بداية من حدائق الأهرام حتى العمرانية.
 
 
انقطاع المياه بأوسيم 
النائب محمود الصعيدي عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم، قال إن هناك عشرات الشكاوى التي تقدم به المواطنين خلال الأيام الماضية بسبب انقطاع المياه، وأنه تم التواصل مع المهندس منصور بدوى رئيس مجلس إدارة شركة مياه الجيزة وأفاد بأنه تم تشغيل الطلمبة الرابعة لزيادة ضخ المياه لمدينة أوسيم.
 
وأشار إلى أنه تم التأكيد عليه بتشغيل محطة مياه القيراطيين مركز أوسيم  فى موعدها صيف هذا العام لحل المشكلة بشكل نهائي.
 
طلب إحاطة أخر 
 
وسبق وتقدم النائب إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب عن الهرم، بطلب إحاطة، منذ عدة أسابيع  موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان بشأن عمليات الصيانة والإحلال والتجديد لمحطات مياه الشرب بمحافظة الجيزة تحسبا لوقوع أزمات خلال الفترة المقبلة، وذلك ضمن خطة الوزارة لحل أزمة مياه الشرب جذريا لتفادي انقطاع المياه لأي من الأسباب المختلفة، وعدم تكرار أزمة الصيف الماضى. 
 
شكاوى المواطنين 
وتقدم عدد من المواطنين بشكاوى من استمرار انقطاع المياه، منهم عبده رواش أحد المتضررين، قال إننا نعاني من انقطاع المياه منذ عدة شهور وتم الإعلان عن  إنشاء محطة مياه القيراطيين بمركز أوسيم وكان موعد افتتاحها الصيف الماضى وتأجلت للصيف الحالي علما بأن الأعمال بها لم تنته بعد وخط المياه الواصل بين المحطة لم يتم تنفيذه حتى الآن.
 
وقال عبد المنعم محمد أحد المتضررين من انقطاع المياه، إن مشكلة انقطاع المياه   مستمر منذ سنة وخلال أخر 3 أشهر "مفيش مياه أصلا بتيجي البيت دا لو اشتغلت بتشتغل خمس دقائق بس" وهناك معاناة للأهالي بمدينة أوسيم بسبب انقطاع المياه خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الدولة فيما يتعلق بفيروس كورونا والتي تتطلب تطهير وتعقيم مستمر للبيوت.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا