عيد الفطر 2020.. طقوس الاحتفال وأهمية رؤية القمر في جميع أنحاء العالم

السبت، 23 مايو 2020 08:00 م
عيد الفطر 2020.. طقوس الاحتفال وأهمية رؤية القمر في جميع أنحاء العالم
أمل عبد المنعم

تأثير الأديان مهم دائمًا، لأنه يسمح للشخص أن يعيش حياته بأكثر الطرق تقيًا، ومع انتهاء رمضان مساء اليوم، يبدأ الاحتفال بعيد الفطر المبارك برؤية القمر وفيما يتعلق بممارسة الطقوس الدينية فإن الجميع ينتظرونها احتفالاً بحماس ديني كبير، وجميع الأديان تبشر بالشيء نفسه وبالتالي يمكن اعتبارها متشابهة.

ويقول موقع "boldsky" إن الاحتفال له طقوسه الخاصة التي يتبعها المسلمون، بغض النظر عن موقعهم، ومما لا شك فيه أن عيد الفطر هو أهم عيد للمسلمين، ويحتفل به الجميع في الموعد المحدد فقط، ويتأثر إلى حد كبير بالقمر، ولهذا السبب يمكن تحديد أهمية رؤيته في عيد الفطر، حيث تصبح رؤية القمر أهم جزء في حياتهم، لأنها تمثل بداية أهم يوم للاحتفال بعيد الفطر.

ويتبع المسلمون تقويمًا خاصًا يحدده وجود القمر ومراقبته، وتتميز بداية ونهاية الشهر برؤية القمر، ويشير التقرير إلى أن في حالة وجود السماء ملبدة بالغيوم غالبًا ما تعطل رؤية القمر من جزء معين من الكرة الأرضية، ولكن هذا لا يقلل من أهميته، ولا يتطلب سوى رؤية القمر من قبل أي واعظ ديني مسلم في أي جزء من العالم، وممكن يتم الاحتفال في اليوم الأول بعد اليوم التاسع والعشرين من رمضان بشهر عيد الفطر " شوال".

رمضان هو الشهر الذي تلقى فيه النبي محمد الوحي الأول من القرآن الكريم، و احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة، ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.


أهمية عيد الفطر

عيد الفطر له أهمية كبيرة في حياة الناس الذين ينتمون إلى الإسلام ويتبعونه، ورمضان الذي يعتبر شهر الخيرات، ونشر الأخوة، وممارسة التقشف، وترك كل الأفكار والعادات الشريرة، ينتهي اليوم. 

وتم الاحتفال بعيد الفطر حتى قبل ظهور الإسلام في المناطق العربية كما أشار التقرير، وفي هذا اليوم، يفرح المسلمون في جميع أنحاء العالم بأحبائهم وينشرون رسالة الحب والأخوة، حيث يصلون صلاة جماعية في المساجد ثم يعانقون بعضهم البعض بسعادة.

وترجع الفكرة وراء احتضان بعضهم البعض وتمني عيد مبارك هو نشر التعاطف والحب في المجتمع، ويتم إعداد أنواع مختلفة من الأطباق الشهية في هذا اليوم ويعبر الناس عن الامتنان والحب لبعضهم البعض عن طريق إرسال رغبات وهدايا لبعضهم البعض.

هذا هو اليوم الذي يجب فيه على المرء أن ينسى استياءه ويترك الضغائن وراءه، ويتلقى الأطفال الهدايا والمفاجآت من شيوخهم، هذا ما يجعلهم سعداء ومتحمسين للعيد، ويوزع الناس أيضًا الملابس والمال والطعام على أولئك المحرومين أو الذين لا يستطيعون مساعدة أنفسهم، وتُعرف ممارسة الأعمال الخيرية والنبيلة باسم "زكاة الفطر" وتعتبر مهمة جدًا للمؤمنين بالإسلام.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا

 طاقة نور اسمها "ريم"

طاقة نور اسمها "ريم"

الجمعة، 15 يناير 2021 05:14 م