في نقاط.. كل ما تريد معرفته عن خدمة الدفع الإلكتروني بالموبايل «Qr Code»

السبت، 23 مايو 2020 10:00 م
في نقاط.. كل ما تريد معرفته عن خدمة الدفع الإلكتروني بالموبايل «Qr Code»
هبة جعفر

أعلنت وزارة المالية البدء في تطوير منظومة الدفع الالكتروني من خلال تفعيل خدمة رمز الاستجابة السريع «Qr Code» بواسطة المحافظ الإلكترونية بالهواتف المحمولة الخاصة بالمواطن لسداد المستحقات المالية للجهات الحكومية.
 
ويمكن للمواطنون الرجوع للبنوك المصدرة للمحافظ لإضافة تلك الخاصية، ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن هذه الخدمة: 
 
1- وسيلة سهلة وآمنة لسَداد المدفوعات الالكترونية دون اللجوء الى نقاط البيع عن طريق عرض التاجر رمز (QR Code) بشكل ظاهر أمام عملائه
 
2-يقوم العميل بمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) عن طريق التطبيق على الهاتف المحمول فتظهر بيانات التاجر 
 
3-يقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.
 
 ويعرف رمز الاستجابة السريعة (QR Code) عبارة عن شفرات تعريف "باركود" ثنائية الأبعاد قابلة للقراءة عبر تطبيق الهاتف المحمول، وهى تقنية متطورة يدخل ضمن استَخداماتها تسهيل عملية الدفع والتحصيل المالي باستخدام الهاتف المحمول في نقاط البيع.
 
وكشف حمدي حسني، مدير المشروعات بوحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني، إنه تم نشر «فيديو تعريفي» بخدمة رمز الاستجابة السريع «Qr Code» عبر الموقع الإلكتروني لوزارة المالية ومنصات التواصل، لتوضيح طريقة الاستفادة من هذه التقنية الإلكترونية الجديدة لتحفيز المواطنين على استخدامها في سداد المستحقات الحكومية بالجهات الإدارية.
 
وأضاف أن «الفيديو التعريفي» يُسهم في تدريب مستخدمي منظومة «التحصيل الإلكتروني» بالجهات الإدارية على هذه الوسيلة الجديدة، خاصة في ظل تفشي فيروس «كورونا»، الذي يتطلب إيجاد وسائل إلكترونية، في التدريب على النظم الجديدة، بما يتسق والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية
 
WhatsApp Image 2020-05-23 at 3.37.15 PM
 

 

WhatsApp Image 2020-05-23 at 3.37.14 PM
 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا