متلازمة التمثيل الغذائي.. عوامل الخطر الخمسة بين الأسباب والعلاج والوقاية

الأحد، 24 مايو 2020 07:00 م
متلازمة التمثيل الغذائي.. عوامل الخطر الخمسة بين الأسباب والعلاج والوقاية
أمل عبد المنعم

متلازمة التمثيل الغذائي هي مصطلح شامل لمجموعة من الاضطرابات الأيضية مثل مقاومة الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة، وعسر شحميات الدم، وعادة ما يتم التعرف عليها لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.

والتمثيل الغذائي هو تفاعل كيميائي يحدث داخل الخلايا لإنتاج الطاقة من الطعام الذي نتناوله، وتحدث الاضطرابات الأيضية عندما يكون هناك بعض الاضطراب في التفاعل الكيميائي والجسم غير قادر على استخدام الغذاء لإنتاج الطاقة.

عوامل الخطر لمتلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي (MS) ليست مرضًا بل مجموعة من عوامل الخطر التي تؤدي إلى الحالة، إذا كان لدى الشخص ثلاثة أو أكثر من العوامل التالية، فهناك خطر متزايد من الإصابة بالتصلب المتعدد، ولذلك عرض موقع "boldsky" المخاطر كما يلي:

ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي نوع من (الدهون) الموجودة في الدم، كل ما نأكله، يتم تحويله إلى سعرات حرارية، يتم تحويل السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاجها الجسم خلال الوقت إلى الدهون الثلاثية، إذا استمر الشخص في تناول المزيد من الطعام وقام بأنشطة بدنية أقل، يتم ترسب كمية كبيرة من الدهون الثلاثية في الأوعية الدموية مما يتسبب في تصلب جدران الشرايين أو سدها أو تكثيفها.

المستوى الطبيعي - أقل من 150 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) عالي المستوى - 200 إلى 499 ملجم / ديسيلتر

زيادة ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم عامل مهم في متلازمة التمثيل الغذائي، هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تطور ارتفاع ضغط الدم مثل مقاومة الأنسولين والإجهاد التأكسدي والالتهاب وتوقف التنفس أثناء النوم والخلل البطاني، وعندما تسد الدهون الثلاثية الأوعية الدموية، يكون الدم غير قادر على التدفق بكفاءة في جميع أنحاء الجسم ويسبب ضغطًا على الأوعية الدموية، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر، وفي هذه العملية يؤدي إلى السكتة الدماغية أو قصور القلب.

المستوى العادي: أقل من 120 فوق 80 (120/80) أزمة ارتفاع ضغط الدم: أعلى من 180 / أعلى من 120

زيادة الجلوكوز

أثناء الصيام يعطي سكر الدم الصائم معلومات حيوية حول كيفية إدارة الجسم لسكر الدم، يشير ارتفاع مستوى الجلوكوز أثناء الصوم إلى مقاومة الأنسولين أو مرض السكري، يتم تحويل الجلوكوز من الطعام إلى طاقة بواسطة هرمون البنكرياس يسمى الأنسولين، كما أنه يساعد في تخزين الجلوكوز لاستخدامه لاحقًا.

عندما يستهلك الشخص الطعام، فإن مدى ارتفاع مستوى الجلوكوز يعتمد على النظام الغذائي للشخص، إذا كان الشخص يعاني من مقاومة الأنسولين، فإن الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو استخدام الأنسولين لتحويل الجلوكوز إلى طاقة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الصيام، وفقًا لدراسة، ترتبط مقاومة الأنسولين بزيادة خطر الإصابة بالنوبة الأولى من السكتة الدماغية بمقدار 2.8 مرة.

السمنة في البطن

تشير السمنة غير الطبيعية إلى ترسب الدهون، خاصة حول البطن، هذا يرجع إلى خلل في الأنسجة الدهنية، وتقول دراسة إن السمنة في البطن هي عامل الخطر السائد لمرض التصلب العصبي المتعدد، كما تتوقع الدراسة أنه سيتم تصنيف حوالي 50 % من البالغين على أنهم بدناء بحلول عام 2030 وسيصبح التصلب المتعدد مشكلة صحية كبيرة، تم وصف العلاقة بين السمنة والتصلب المتعدد منذ فترة طويلة في عام 1991.

ومع ذلك تم الاعتراف أيضًا بأن السمنة في البطن لا تحدث دائمًا في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ويمكن أن يحدث أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من السمنة الأيضية الطبيعية المرجحة والذين لديهم ترسب زائد للدهون في منطقة الخصر.

انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد

الكوليسترول الجيد في الجسم يساعد على طرد الكوليسترول الزائد واللويحات من الشرايين عن طريق إرسالهما إلى الكبد، ما يساعد في طرد هذه النفايات من الجسم، ويقوم HDL بفحص مستوى صحتك ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

ويعد الاختيار الصحيح للنظام الغذائي جيدًا للحفاظ على مستوى عالٍ من HDL ولا ينخفض ​​مستوى HDL مع الطعام ولكن مع حالات مثل السمنة والتدخين والالتهاب والسكري، لدى الرجال: أقل من 40 مجم / ديسيلتر لدى النساء: أقل من 50 مجم / ديسيلتر

أسباب متلازمة التمثيل الغذائي

لم يعرف السبب الدقيق لمتلازمة التمثيل الغذائي حتى الآن، من بين النقاط المذكورة السابقة، وتعتبر مقاومة الأنسولين السبب الرئيسي لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية مما يؤدي إلى زيادة السمنة، ويؤدي إلى أمراض القلب، لذا، فهي في الأساس عوامل خطر عديدة تعمل معًا لتسبب التصلب المتعدد.

تشمل الأسباب الأخرى العمر وعلم الوراثة التي لا تخضع لسيطرتنا، وقد يساعد التحكم في السمنة ومستويات HDL عن طريق تغييرات نمط الحياة على منع مرض التصلب العصبي المتعدد ولكن يمكن أن يلعب تاريخ العائلة والعمر دورًا رئيسيًا في بعض الأحيان، ولا تزال العديد من الأبحاث مستمرة لمعرفة حالات أخرى تسبب التصلب المتعدد مثل متلازمة تكيس المبايض وتوقف التنفس أثناء النوم والكبد الدهني.

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

وتشمل جميع أعراض عوامل الخطر مثل السكري "كبير الخصر" (العطش والتبول المتكرر وعدم وضوح الرؤية) وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات HDL ارتفاع الملف الدهني.


تشخيص متلازمة التمثيل الغذائي

التاريخ الطبي: لمعرفة الظروف الحالية لشخص مثل مرض السكري، كما يشمل الفحص البدني للمريض مثل التحقق من حجم الخصر.

فحص الدم: للتحقق من مستويات الجلوكوز في الدم.

علاج متلازمة التمثيل الغذائي

تغيير نمط الحياة: يتم توجيه الأشخاص الذين هم في خطر متزايد من مرض التصلب العصبي المتعدد أولاً لإدارة نمط الحياة لتقليل الأعراض مثل مستويات الجلوكوز المرتفعة وملف الدهون العالي، ينصحهم الأطباء بتقليل الوزن من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي منخفض السكر والملح والدهون، يقترحون أيضا الإقلاع عن التدخين.

الأدوية: الأشخاص الذين هم في مجموعات عالية الخطورة والذين لا يعانون من أي تغييرات بعد تعديلات نمط الحياة يُقترح تناول بعض الأدوية للتحكم في مستويات الجلوكوز أو ارتفاع ضغط الدم.

التمرين بانتظام: يمكنك أيضًا استشارة الطبيب لمعرفة نوع برنامج التمرين، و يوصي بنظام غذائي DASH تناول الكثير من الفواكه والخضروات، مع  خفض الدهون المشبعة والإقلاع عن التدخين والكحول، و التحقق من ضغط الدم ومستوى السكر في الدم بانتظام.
 

أسئلة شائعة

- ما هي العلامات الخمسة لمتلازمة التمثيل الغذائي؟

تشمل العلامات الخمسة لمتلازمة التمثيل الغذائي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون، وحجم الخصر الكبير، وانخفاض مستويات. HDL

- هل يمكنني عكس متلازمة التمثيل الغذائي؟

 نعم، يمكنك عكس متلازمة التمثيل الغذائي بتغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي المناسب، إذا كانت لديك بالفعل حالات طبية معينة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فقد تؤدي التغييرات في نمط الحياة إلى جانب الأدوية المناسبة إلى العمل.

- ما الأطعمة التي يجب تجنبها مع متلازمة التمثيل الغذائي؟

يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي تجنب الأطعمة الدهنية والمكررة والمعالجة مثل المشروبات السكرية والبيتزا والخبز الأبيض والأطعمة المقلية والمعجنات والمكرونة والبسكويت ورقائق البطاطس والبرجر والحبوب المحلاة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق