لأول مرة منذ إنشائه.. «المترو» يتوقف عن العمل لمدة 6 أيام

الأحد، 24 مايو 2020 06:00 م
لأول مرة منذ إنشائه.. «المترو» يتوقف عن العمل لمدة 6 أيام
مترو الأنفاق

ابتداء من يوم الأحد، أول أيام العيد، وحتى الجمعة المقبل، يتوقف مترو أنفاق القاهرة الكبرى إلى التوقف عن الحياة لمدة 6 أيام متواصلة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا وتنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء بإيقاف تشغيل كافة وسائل النقل الجماعى في الفترة من 24 حتى 29 مايو الجارى مع تطبيق حظر تجوال خلال هذه الفترة من الخامسة مساءً حتى السادسة صباحا.

ولأول مرة منذ إنشائه يتوقف تشغيل مترو أنفاق القاهرة الكبرى بسبب أزمة كورونا، حيث لم يتوقف تشغيله في تاريخه سوى يوم شم النسيم الماضى لمدة يوم واحد بسبب أزمة كورونا، وابتداء من الأحد يتوقف مجددا لمدة 6 أيام أيضا بسبب أزمة كورونا، حيث لم يسبق للمترو التوقف عن التشغيل لمدة يوم كامل منذ إنشاؤه وبدء تشغيله أمام الجمهور فى  27 سبتمر 1987 إلا يوم شم النسيم الماضى وخلال أسبوع هذا العيد.
 
كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أعلن أنه سيتم إيقاف حركة كافة وسائل النقل الجماعى خلال أسبوع العيد لمدة 6 أيام ابتداء من الأحد المقبل حتى الجمعة القادمة مع حظر حركة المواطنين من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباحا ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
 
وأضاف رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى أنه اعتبارا من يوم الأحد أول أيام العيد وحتى يوم الجمعة 29 مايو الجارى، سيتم فرض حظر حركة المواطنين اعتبارا من الخامسة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم الثانى، مع غلق كافة المولات والشواطئ والمناطق الترفيهية، وإيقاف كافة وسائل المواصلات.
 
«المترو» استمر تشغيله يوميا على مدار أكثر من اثنين وثلاثين عاما وثمانية شهور دون توقف حتى خلال أيام ثورتى 25 يناير و30 يوليو.. لم يتوقف إلا مع أزمة كورونا،ويوم واحد فى شم النسم و6 أيام خلال هذا العيد لمحاولة حصار فيروس كورونا ومنع انتشاره.
 
ومترو أنفاق القاهرة الكبرى تم افتتاح وتشغيل المرحلة الأولى من الخط الأول للمترو التى تمتد من رمسيس حتى حلوان فى 27 له فى سبتمبر 1987، مستغلا فى ذلك خط سكة حديد (حلوان ـ باب اللوق) المكهرب، إذ تم مد نفق من رمسيس حتى السيدة زينب ليتلاقى مع خط سكة حديد باب اللوق، وتوالى عقب ذلك افتتاح وتشغيل مراحل خطوط المترو، حيث تم تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الأولى التى تمتد من رمسيس حتى المرج وافتتاحها عام 1989، مستغلا فى ذلك خط سكة حديد (المرج ـ كوبرى الليمون).
 
وتوالى تنفيذ المرحلة الثالث من الخط الأول من المرج القديمة حتى المرج الجديدة، وكذلك مراحل الخط الثانى الخمس من شبرا الخيمة حتى المنيب، والمرحلتين الأولى والثانية وجزءين من المرحلة الرابعة من الخط الثالث من العتبة حتى نادى الشمس، وطوال هذه السنوات استمرار تشغيل المترو يوميا، وأقصى ما شهده تقليل ساعات تشغيله اليومى أو منع إيقاف في بعض المحطات خلال ثورتى يناير ويوليو، فلم يشهد أي إيقاف كامل سوى مع ظهور فيروس كورونا.
 
ويُستأنف تشغيل مترو أنفاق القاهرة الكبرى السبت بعد القادم الموافق 30 مايو الجارى مع إجراءات مشددة لمنع انتشار كورونا، حيث أنه لن يتم السماح للركاب بدخول محطات الخطوط الثلاثة مع استئناف التشغيل بعد عيد الفطر بدون ارتداء كمامة، حماية من فيروس كورونا وتنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر الأحد الماضى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق