مراكز علاج الإدمان ملاذ الراغبين في التعافي..الحكومة تفتتح فروعا جديدة وتوفر قروضا للمتعافين

الثلاثاء، 26 مايو 2020 01:00 م
مراكز علاج الإدمان ملاذ الراغبين في التعافي..الحكومة تفتتح فروعا جديدة وتوفر قروضا للمتعافين

جهود ضخمة يقوم بها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لتقديم الخدمات العلاجية وفقا للمعايير العالمية مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا، خاصة بعد أن زاد عدد المراكز التابعة له من 12 مركز في 6 محافظات إلي 23 مركز في 14 محافظة

 

وتوفر وزارة التضامن الاجتماعى ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، خدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023 على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع بدون توقف، وتتنوع الخدمات التى يقدمها الصندوق بين توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج بالمجان وسرية تامة، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية. .

 

وتستمر المراكز في تقديم الخدمات خلال أيام عيد الفطر المبارك، بجانب الاستمرار في توفير القروض لتمويل المشروعات الصغيرة لمتعافي الخط الساخن "16023"  ضمن مبادرة بداية جديدة " بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى ،فى إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعى للمتعافين كأفراد نافعين فى المجتمع. .

 

ومن المقرر أن يتم افتتاح 4 مراكز فى محافظات البحر الأحمر وبورسعيد والفيوم، وكذلك افتتاح التوسعات بمركز تأهيل وعلاج المرضى بمطروح بسعة 300 سرير لهذه المراكز  خلال شهر يونيه المقبل بالتزامن مع اليوم العالمى لمكافحة المخدرات، إلي جانب إنشاء عيادات خارجية لاستقبال المرضى بهذه المراكز، بالإضافة أيضا لأنه جار استكمال الأعمال الإنشائية لمراكز جديدة فى محافظات أخرى "بنى سويف وسوهاج ودمياط" بجانب وجود 23 مركزا علاجيا حاليا ليصل عدد المركز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن إلى 29 مركزا بنهاية عام 2020 .

 

 

من جانبها أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي استمرار العمل فى المشروعات الجديدة لمراكز علاج مرضى الإدمان دون توقف وتم الانتهاء من 90 % من الأعمال الإنشائية لهذه المراكز مع اتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

 

وأشارت إلي أن اليوم العالمي لمكافحة المخدرات المقرر في شهر يونيه المقبل سيشهد أكبر سلسلة افتتاحات لمراكز علاجية جديدة في العديد من المحافظات بجانب وجود 23 مركزا علاجيا حاليا، ليصل عدد المركز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن إلى 29 مركزا بنهاية عام 2020 .

 

ووجهت "القباج "باستمرار دعم المتعافين وتمكينهم اقتصاديا من خلال توفير التمويل اللازم وإقراض المتعافين من بنك ناصر الاجتماعى ضمن مبادرة "بداية جديدة" لإنشاء مشروعات صغيرة لهم تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخري .

 

أما عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن- مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، فقد أكد علي إن برامج العلاج المقدمة من الخط الساخن "16023"، تتنوع خدماته من علاج طبى وخدمات الدعم النفسى، وكذلك برامج إعادة التأهيل وبرامج الوقاية من الانتكاسة وأن الخدمات العلاجية التى يقدمها الصندوق تتم من خلال المستشفيات المتخصصة، ويصل عددها إلى 23 مستشفى ومركز علاجى متخصص فى علاج الإدمان فى 14 محافظة حتى الآن بعدما كانت 12 مركز فقط عام 2014، كما أن من بين هذه المراكز يوجد  5 مراكز علاجية متخصصة لعلاج مرضى الإدمان من الإناث .

 

وأوضح أنه وفقا لنتائج الخط الساخن خلال الأسابيع الماضية جاءت مصدر المكالمات من الآباء والأمهات فى المرتبة الأولى للحصول على الخدمات العلاجية لأبنائهم بنسبة 65 % خلال شهرى مارس وأبريل، بزيادة عن الأشهر السابقة لأكثر من الضعف، حيث كان مصدر مكالمات الآباء والأمهات خلال شهرى يناير وفبراير 27%، مما يرجح إلى أنه خلال فترة الحظر والتزام الكثير المنازل للوقاية من فيروس كورونا وتقارب الأبناء والأمهات من الأبناء أدى معرفة الاسرة عن ما اذا كان أحد أبنائها يتعاطى المخدرات ثم الاتصال بالخط الساخن "16023" للحصول على الخدمات العلاجية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق