التموين تبدأ دمغ المشغولات الذهبية بالليزر.. و12.5 مليون جنيه لتوريد الأجهزة

الخميس، 28 مايو 2020 12:30 م
التموين تبدأ دمغ المشغولات الذهبية بالليزر..  و12.5 مليون جنيه لتوريد الأجهزة

سلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين، الشركة الفائزة  بمناقصة مشروع دمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر 12.5 مليون جنيه، وهي 25% من إجمالي القيمة التقديرية للمشروع وهى 50 مليون جنيه.
 
ويقضي الاتفاق على أن تقوم الشركة خلال الثلاثة أشهر من  استلامها  جزء من قيمة تنفيذ المشروع توريد الأجهزة الخاصة ببدء التنفيذ.
 
ويهدف المشروع الى الحد من التلاعب في دمغ المشغولات الذهبية التي تتم حالياً بالطرق اليدوية، حيث يصعب تقليد عمليات الدمغ بالليزر، وبالتالي سينعكس بالإيجاب على المستهلك من أجل حصوله على منتجات من المشغولات الذهبية مطابقة للأعيرة المقررة، كما سيمكن المشروع المواطن من معرفته عما اذا كان المنتج الذى يريد شراؤها مطابق للمواصفات من عدمه.
 
وستورد الشركة الأجهزة الخاصة بتنفيذ المشروع، وهي أجهزة تحليل المشغولات وأجهزة دمغ وتكويد بالليزر، وكذلك أجهزة "ريدر" صغيرة الحجم حيث ستكون لدى مفتش المصلحة خلال الحملات الرقابية والمرور على محلات الذهب. ويستطيع المفتش من خلالها التأكد من جودة المنتجات المطروحة بالأسواق.
 
ويمكن هذا المشروع المواطن أيضًا معرفة مدى جودة المشغولات الذهبية، حيث سيستطيع تنزيل برنامج تطبيق إلكترونى على التليفون المحمول وبمجرد قيام المواطن بتصوير المنتج بكاميرا التليفون الخاص به سيظهر له على شاشة التليفون عن ما إذا كان المنتج مطابق للمواصفات القياسية أم لا، كما سيظهر له عيار الذهب الخاص بالمنتج ووزن المنتج والشركة المصنعة له.
 
وفي وقت سابق، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين، على أن تنفيذ مشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليز سيعمل على نقلة نوعية في  صناعة المشغولات الذهبية وانتعاش حركة الأسواق حيث يهدف المشروع إلى القضاء أي محاولات من شأنها التلاعب في الدمغ  لصالح المستهلك  بجانب أيضا تكثيف الرقابة على الأسواق  للتأكد من جودة المنتجات المطروحة وأنها مطابقة للمواصفات القياسية .
 
ومن جهته، قال اللواء مهندس عبد الله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، إن الشركة المنفذة للمشروع ستقوم بتورد الأجهزة لبدء التنفيذ خلال مده 3 أشهر، لافتا الى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة  في صناعة ودمغ المشغولات الذهبية سيعمل على انتعاشه الأسواق كما انه من المستهدف زيادة معدلات دمغ المشغولات الذهبية لدى المصلحة إلى 4 أضعاف.
 
وأضاف أنه سيعمل أيضا على زيادة حجم كميات الذهب التى يتم دمغها بالمصلحة يوميًا،  حيث أن  دمغ المشغولات بالليزر يصعب تقليده، بالتالى سيلزم كافة المنتجين بدمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالمصلحة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة