السعودية تخفف قيود كورونا.. خطة المملكة التدريجية للعودة للعمل في القطاع العام والخاص

الجمعة، 29 مايو 2020 03:00 ص
السعودية تخفف قيود كورونا.. خطة المملكة التدريجية للعودة للعمل في القطاع العام والخاص

حالة من تخفيف الإجراءات الاحترازية تشهدها المملكة العربية السعودية بعد أن أعلنت وزارة الموارد البشرية عن رفع تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية لمنشآت القطاع الخاص وتقليص أعداد العاملين في فروعها ومكاتبها ومرافقها الأخرى إلى الحد الأدنى.

 

وأعلنت الوزارة أن على كافة الجهات في القطاع الخاص أن تبدأ بالعمل وفق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية المعلنة من وزارة الصحة، والجهات الإشراقية، وتجهيز مقراتها بما يتناسب مع الضوابط والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، وذلك لضمان عودة العاملين لممارسة أعمالهم مكتبيا في بيئة عمل آمنة.

 

وبحسب البيان قررت وزارة الموارد البشرية عودة الموظفين للعمل في القطاع العام بشكل تدريجي منذ يوم أمس، وبنسبة 50 % يوم الأحد القادم، و75 % في 8 يونيو، وبنسبة 100 % بتاريخ 15 يونيو. وحددت ضوابط لذلك.

 

يشار إلى أنه صدرت فجر أمس الموافقة على تخفيف منع التجول ورفع تعليق الحضور لمقرات العمل والسماح للطيران الداخلي والصلاة بالمساجد الأحد المقبل، وعودة الأوضاع الحياة الطبيعية اعتبارا من 21 يونيو.

 

كان تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية لمنشآت القطاع الخاص ساريا منذ 17 مارس 2020، (عند 40 % من العاملين)، كإجراء احترازي ووقائي ضمن مجموعة من القرارات والإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

 

من ناحية أخري أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، عن تسجيل 1815 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ليصل إجمالي الحالات المصابة بالفيروس داخل المملكة إلى 78541، فيما وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 2572، وإجمالي حالات الوفاة 425 حالة، وذلك حسب البيان اليومي لوزارة الصحة السعودية حول الفيروس التاجي.

 

شدد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس على الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة فى الحرمين الشريفين.
 
وذكر في بيان له أن الرئاسة العامة تعمل فيما يخص المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف، وذلك بالأخذ بكل الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية التى تم العمل بها.
 
وأضاف الرئيس العام أن هذه القرارات اتخذت لحماية المصلين والزوار من هذه الجائحة، وأن الرئاسة تعمل على كل ما من شأنه تحقيق سلامتهم وحفظ صحتهم، إلى حين انتهاء خطر هذا الوباء.
 
ووجه الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الإدارة العامة للموارد البشرية بالبدء فى تنفيذ خطة العودة التدريجية لمقرات العمل، مع مراعاة البروتوكولات الاحترازية.
 
وتضمن توجيه الرئيس العام الالتزام بالعودة التدريجية وفق البروتوكولات الاحترازية وتطبيق الاشتراطات التي حددتها الجهات المختصة، لضمان سلامة الجميع والحفاظ على صحتهم.
 
يذكر أن الرئاسة العامة تعمل ضمن الخطط الاحترازية التي وضعتها للحد من انتشار فايروس كورونا ( كوفيد - 19 )، وذلك فى ضوء التوجيهات من القيادة  وأعلنت السعودية عن النموذج الاسترشادى وضوابط اتفاقيات التعاون فى مجال قدوم الحجاج والمعتمرين بين المملكة والدول المستهدفة للاستفادة من (خدمة طريق مكة) مع تفويض وزير الداخلية او من ينيبه بالتباحث مع السطات المختصة فى الدول المستهدفة في شأن مشروع اتفاقية تعاون فى المجال المشار إليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق