منطقة المويلحة بالصحراء الشرقية.. احتياطات جيولوجية وفرص استثمارية ضخمة

الجمعة، 29 مايو 2020 12:00 م
منطقة المويلحة بالصحراء الشرقية.. احتياطات جيولوجية وفرص استثمارية ضخمة
عمليات التعدين

يقول تقرير فرص الاستثمار التعديني لمشروع استخراج واستغلال وفصل وتجهيز القصدير والمعادن المصاحبة بمنطقة المويلحة بالصحراء الشرقية، إن هناك فرصة متاحة للمستثمر في هذا المشروع، بمشاركة الهيئة العامة للثروة المعدنية في إنشاء وتجهيز وفصل خام الصدير والمعادن المصاحبة تمهيداً للتصنيع الجزئي أو الكلي على أن تشارك هيئة الثروة المعدنية بالمادة الخام والإشراف الفني للمشروع ويساهم المستثمر بالتمويل.
 
ويقع المشروع بمحافظة البحر الأحمر طريق إدفو - مرسى علم عند الكيلو 120غرب إدفو ثم الاتجاه جنوب الطريق الرئيسي لمسافة 20 كم مربع.
 
ويعد خام القصدير فلز "رمادي اللون" من مجموعة المعادن الفلزية غير الحديدية، ويستخلص في الطبيعية من معدن الكاستريت ويتميز بمقاومته العالية  للتغيرات  الجوية خلال فترات زمنية طويلة حتى أنه تم الحصول عليه في أقدم أنواع الحصي.
 
وهو أيضاً من المعادن التي استخدمها الإنسان منذ العصور القديمة، حيث عثر عليه قبل تمكنه من صهر الحديد بمدة طويلة، وقد بدأ أول استخدام معروف له في عام  3500 ق م  في مدينة أور جنوب بلاد ما بين النهرين العراق حالياً.
 
ويستخدم القصدير في إنتاج الصفائح وسبائك اللحام كما يستخدم في تغليف الأسطح المعدنية المضادة للرطوبة ويستخدم كذلك في صناعة بعض حشوات الأسنان كما يستخدم في تصنيع أنواع معاجين الاسنان وايضا يستخدم في أعمال السباكة.
 
وأشار تقرير فرص الاستثمار التعديني، إلى مسألة تغذية المشروع من المادة الخام، قائلاً: "إن احتياطي الجيولوجي الكاستريت يبلغ 600 طن رصاص والمنتجات المتوقعة من المشروع فتبلغ 500 طن قصدير". ويبلغ عمر المشروع والتكلفة الاستثمارية المبدئية تحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع.
 
وتبلغ مساحة المنجم لمشروع استغلال القصدير والمعادن المصاحبة منطقة المويلحة بالصحراء الشرقية 6 كم مربع، وسعر الأرض كحق انتفاع، و الإيجار السنوي لها 60 ألف جنيه، كما أن نوع التعاقد على أرض المشروع  ترخيص استغلال بنظام المشاركة.
 
وذكر تقرير الاستثمار التعديني أن أسلوب الإسناد  لهذا المشروع هو إنشاء شركة مشتركة ما بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والمستثمر لإدارة المشروع ونسبة الجاهزية  للبدء في المشروع 100 % أما فيما يتعلق بالموافقات والتراخيص الصادرة للمشروع فهي من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وزارة البترول.
 
وتتضمن الشروط الفنية والمالية والقانونية مراعاة الشروط والضوابط الفنية في عمليات استخراج واستغلال وفصل وتجهيز خامات القصدير وتوفير التكاليف الاستثمارية للمشروع القانونية وإنشاء شركة مشتركة ذات شخصية اعتبارية بين الهيئة والمستثمر طبقا للقوانين واللوائح والقواعد المنظمة في هذا الشأن.
 
وتابع التقرير: دراسة الجدوى تتم من خلال تحديد التكاليف الاستثمارية  للمشروع بالإضافة إلي تكاليف التشغيل والإنتاج والعائدات المادية موضحا أن العائد من المشروع صافي الربح تحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع.
 
753bb48b-b0cf-48a7-ace7-c616718419d9
 
 
eb56421a-ec93-4c65-be66-ea2a617f2dca

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا