3 شعارات تاريخية في عقول المصريين من نصيب الأهلي والزمالك والإسماعيلي

الجمعة، 29 مايو 2020 10:00 م
3 شعارات تاريخية في عقول المصريين من نصيب الأهلي والزمالك والإسماعيلي

شكلت كرة القدم جزءاً من ثقافات الشعوب على وجه الأرض وامتدت آثارها في كل مجالات الحياة، ولم يكن دورها مقتصراً على أرض الملعب فحسب ولم تصنع جماهيريتها في الملعب، وإنما شكلت شعاراتها وهتافاتها جزءاً أصيلاً فى وجدان المصريين.

الأهلى فوق الجميع

أبرز تلك الشعارات المترددة على ألسنة المصريين، يرددها جماهير المارد الأحمر بعدما قالها المايسترو صالح سليم؛ الرئيس الأسبق للقلعة الحمرء وسارت على نهجه الأجيال المتعاقبة على النادي، حيث إنها قيلت لتؤسس مبدأ أن مصالح النادى تعلو فوق مصالح كل أبنائه والمصالح الشخصية لكل المنتمين له.

وعلى مدار التاريخ نجح النادى الأهلى فى تدوين اسمه بحروف من ذهب بين الأندية المصرية بل والعالمية بعدد كبير من البطولات نصب الأحمر ملكاً على منافسيه، حيث وصل عدد بطولات الأهلى إلى 136 بطولة خلال 113 سنة هو عمر القلعة الحمراء التى تأسست فى عام 1907.

download

وتوج المارد الأحمر بـ41 بطولة دورى عام، 36 لقبا ببطولة كأس مصر، 10 ألقاب سوبر محلى، 7 ألقاب بطولة السلطان حسين، 16 لقب دورى منطقة القاهرة، لقب واحد كأس الجمهورية العربية المتحدة، ولقب واحد لكأس الاتحاد المصرى.

على مدار تاريخه الطويل، جمع النادى الأهلى بين بطولتى الدورى والكأس 14 مرة، كان أولها فى موسم "1948-1949" أول موسم تقام فيه مسابقة الدورى، الذى توج به المارد الأحمر، ونجح أيضا فى الفوز بلقب كأس مصر على حساب الزمالك "فاروق آنذاك" فى الوقت الإضافى "3-1".

 

الزمالك مدرسة الفن والهندسة

واشتهرت جماهير نادي الزمالك بشعار: "يا زمالك يا مدرسة.. لعب وفن وهندسة"، لتشجيع ناديها والفرق المختلفة فى كافة الألعاب، ولكن السر وراء هذا الهتاف، هو أن اللاعب حسين حجازى كان لاعباً فى النادى الأهلى وانتقل منه إلى الزمالك، وحاول حجازى الانتقام من فريقه السابق فجمع تلاميذ من المرحلة الثانوية وكون فريقاً لعب ضد الأهلى وفاز عليه، فقال الجميع مدرسة الزمالك فازت على الأهلى، ومن هنا جاء الجزء الأول من الهتاف "مدرسة".

 

30863-مدرسة-الفن-والهندسة

 

وعن الكلمة الثانية في الهتاف "اللعب" جاءت من كلام وحديث الجماهير بأن الفريق يؤدى أداءً مميزاً نظراً لأنه يضم بين صفوفه عمالقة الكرة، مثل حمادة إمام، وعلاء الحامولى، وعبده نصحى، وعلى شرف وغيرهم، فهو فريق "اللعب". ولأن نادى الزمالك كان ينتمى له الكثير من أهل الفن وتعلقوا به بشدة، مثل صلاح ذو الفقار، ومحمد رشدى، وشكرى سرحان وغيرهم من النجوم، فقيل إنه فريق "الفن"، وفى سبب آخر أن كلمة الفن جاءت من أداء اللاعبين داخل الملعب والذى شبهه البعض بالفن بجانب اللعب.

وبالعودة إلى التاريخ نجد أن علوى الجزار، المقاول الكبير، اتفق مع حلمى زامورا، رئيس الزمالك الأسبق، على بناء مدرجات، وتم الاتفاق أن يسدد النادى الأبيض المقابل المادى للمقاول بالتقسيط لأن النادى لم يكن به الأموال الكافية وقتها، فنال المقاول حباً فى قلب الجماهير الزملكاوية، التى رأت أن علوى الجزار فعل ما لا يٌفعل، فهتفت له "هندسة"، ليتكون فى النهاية الهتاف الخالد حتى الآن بين جماهير الزمالك "يا زمالك يامدرسة.. لعب وفن وهندسة".

وإجمالاً، فاز الزمالك طوال تاريخه بـ76 بطولة، بين محلية وقارية وإقليمية، ليصبح واحدًا من أكثر الأندية فوزًا بالبطولات فى الوطن العربى.

 

الإسماعيلى برازيل مصر
ويعد النادى الإسماعيلي ثالث أكثر الأندية شعبية فى مصر بعد الأهلى والزمالك، ولقبه الجماهير بـ"برازيل الكرة المصرية" نظراً لما يقدمه لاعبوه من كرة جميلة وممتعة يعشقها الجمهور.

 

 

ولُقب النادي الإسماعيلي بـ"الدراويش" نظراً لأن أحد الأجيال الذهبية للنادى كان يضم وقتها أكثر من لاعب يُدعى "درويش" خلال تلك الفترة.

واستطاع الإسماعيلى أن يكون الفريق المصرى الأول الذى توج ببطولة أفريقيا عام 1969، وفى عامى 1970 و1992 خرج من الدورى نصف النهائي، وفى عام 2003 حين انهزم فى المباراة النهائية، كما استطاع الفوز بالدورى العام المصرى 3 مرات وكأس مصر مرتين، ويشتهر الإسماعيلى بلقب الدراويش وبرازيل مصر وبرازيل أفريقيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة