شرم الشيخ ودبي على رأسها ..خريطة السياحة بعد انحسار فيروس كورونا

السبت، 30 مايو 2020 08:00 م
شرم الشيخ ودبي على رأسها ..خريطة السياحة بعد انحسار فيروس كورونا
السياحة

"لن تتوقف حركة السياحة طويلا بسبب تفشي فيروس كورونا"... هذا هو لسان حال شركات السياحة والطيران التي تأمل في الانتهاء من هذا الكابوس سريعا الذي عرقل حركة السياحة العالمية وتسبب في خسائرها مالية ضخمة، ويأمل قطاع السياحة في التعافي التدريجي لهذا القطاع الهام وهو ما تحاول المنظمات الدولية منها منظمة السياحة العالمية ومجلس السفر والسياحة العالمي، قياسه ووضع ملامح لخريطة تعافى الحركة السياحية الدولية فور فتح الحدود بين الدول واستئناف حركات الطيران.

أما عن موعد عودة السياحة، فقد قام خبراء منظمة السياحة العالمية بعمل مسح أكدوا فيه أنه من المتوقع أن يتعافى الطلب على السياحة المحلية بشكل أسرع من الطلب على السياحة الدولية، كما يتوقع الغالبية أن بداية التعافي ستكون بحلول الربع الأخير من عام 2020 أي بداية من شهر أكتوبر القادم، بينما يرى البعض أن التعافي لن يبدأ قبل بداية عام 2021

وبالنسبة للمناطق من العالم، فمن المتوقع أن تكون منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا أسرع المناطق في بداية التعافي، وفى منطقة الشرق الاوسط تتصدر مصر وتونس، حيث يتوقع معظم الخبراء بداية التعافي والانتعاش خلال الربع الأخير من العام الحالي 2020.

وقالت المنظمة العالمية فى المسح إنه تباعا لتعافى منطقة الشرق الاوسط فوفقًا لهذه التوقعات فستكون مدن دبي وشرم الشيخ وأبوظبي في طليعة المدن والوجهات السياحية التي ستتعافى سياحيًا.

أما بخصوص باقي المناطق من العالم فموعد بدأ التعافي يختلف بخصوصه الخبراء والذى يرى بعضهم أنه سوف يكون خلال الربع الأخير من العام الحالي، بينما يرى البعض الآخر خاصة الأمريكيين أن التعافي لن يبدأ قبل بداية عام 2021.

وبخصوص الأنماط السياحية، فمن المتوقع أن تتعافى السياحة الترفيهية Leisure Tourism بشكل أسرع من سفر الأعمال Business Travel والأنماط السياحية الأخرى.

وأكد مجلس السياحة والسفر العالمية أن اليونان قد تكون واحدة من أوائل الدول في أوروبا التي ترحب بالسائحين مرة أخرى ، بمجرد مكافحة وباء Covid-19.، وأوضح المجلس فى  تقرير الأثر الاقتصادي الجديد لعام 2020 (EIR) ، أن اليونان استمرت في كونها واحدة من أقوى الدول الأوروبية من حيث نمو السفر والسياحة في العام الماضي ، وأن هذا القطاع سيكون مفتاح الانتعاش الاقتصادي للبلاد.

من ناحيتها قالت جلوريا جيفارا رئيس المجلس على مدى أهمية قطاع السفر والسياحة العام الماضي للاقتصاد اليوناني ، وقالت إن حكومة البلاد "يجب أن يتم الإشادة بها" لاستجابتها السريعة بشكل لا يصدق لـ COVID-19 ، التي شهدت قيودًا حتى قبل وصول الفيروس البلاد.

وبالفعل أعلنت توى أكبر منظمي الرحلات السياحية عن 7 من المناطق التى ستقدم لها رحلات صيفية، حيث أكدت أنها ستقدم فقط عطلات إلى وجهات آمنة تجتاز "الفحص الصحي".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة TUI Group ، فريدريش جوسن لصحيفة بيلد الالمانية ان مايوركا هو بالتأكيد فى المركز الأول، حيث تم اختبار الفنادق هناك ويمكن فتحها على الفور واستضافة السياح، وبالمثل ، فإن اليونان وقبرص وكرواتيا وبلغاريا على استعداد جيد للسياحة الصيفية وبالطبع النمسا والدنمارك ".

وأضاف أن منظمي الرحلات السياحية سيقدمون فقط عطلات للعملاء في البلدان "الآمنة"، لافتا إلى أن تلك الدول "على استعداد جيد" لموسم السياحة الصيفي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة