أعضاء النقابات المهنية تحت سيطرة كورونا.. والوقاية والعزل أسلوب التعامل مع الأعضاء

الأحد، 31 مايو 2020 03:00 م
أعضاء النقابات المهنية تحت سيطرة كورونا.. والوقاية والعزل أسلوب التعامل مع الأعضاء
فيروس كورونا
هبة جعفر

المتابعة والتدخل لسرعة نقل الأعضاء لمستشفيات الحجر الصحي أصبحت وسيلة النقابات المهنية في التعامل مع أعضائها من المصابين بفيروس كورونا المستجد.
 
ولجأت بعض النقابات لصرف تعويضات لأهالي المتوفين كما في نقابات الأطباء والأسنان والبيطريين والصيادلة ولكن يبقى الوضع داخل نقابتي الصحفيين والمحامين في أزمة نظرًا لتوقف المشروعات الخاصة بإنشاء مستشفيات خاصة بأعضائهم من زمن طويل دون إبداء أسباب محددة.
 
ونرصد من خلال هذا التقرير ابرز الإجراءات المتخذة من قبل النقابات لحماية أعضاءها 
 
أعلنت نقابة الصحفيين عن اصابة 11 من أعضائها من بينهم 4 حالات تعافت تماما، وتخضع 4 حالات للعلاج؛ منهم 3 بالمستشفيات وحالة مستقرة تخضع للعلاج في المنزل، وثلاث حالات وفاة، آخرها للزميل فتحي الصراوي نائب رئيس تحرير الجمهورية، والذي كان مشتبهًا بها وتوفي قبل ظهور نتيجة المسحة.
 
كما ذكر أن هناك 3 حالات مشتبه بها في انتظار نتيجة التحاليل، واحدة منهم بالمستشفى وحالتان بالعزل المنزلي.
 
ومن جانبه أوضح أيمن عبد المجيد، مسئول لجنة العلاج بنقابة الصحفيين، أن النقابة لا تتهاون في تقديم الدعم لاعضاءها بشكل مستمر وتتواصل بشكل يومي مع المصابين بالمستشفيات وأسرهم للاطمئنان عليهم وكذلك تعمل على توفير العلاج لهم.
 
وأضاف مسئول لجنة العلاج، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن النقابة تسعى للوصول إلى اتفاق مع أحد المستشفيات يتم من خلالها استقبال حالات الصحفيين في الصحف الخاصة، خاصة أن الهيئة الوطنية للصحافة أعلنت التواصل مع مستشفى لعلاج أعضاء الصحف القومية، كما أن النقابة تسعى بتوفير المسحات للصحفيين وأسرهم بأسعار مخفضة كما تم توفير المستلزمات الطبية بمقر النقابة. 
 
وأشار عبد المجيد، إلى أن النقابة تعمل بكامل طاقتها من أجل خدمة الزملاء وأسرهم ففي اليوم الواحد نتلقي ما يزيد عن 30 اتصالا عن حالات متشككة في الإصابة ليس للصحفيين وحدهم ولكن أفراد الأسر من الدرجة الثالثة ولا تتاخر النقابة عن تقديم الدعم فضلا عن توفير الخدمات الصحية الأخرى من التحاليل والعمليات الجراحية والكشف وغيرها.
 
وطالب عبد المجيد الصحف الخاصة والحزبية والقومية بتقليل عدد الصحفيين وأن يعمل الزملاء في المواقع الإلكترونية من خلال المنازل وتوفير الإمكانيات الطبية للزملاء في مقر الجريدة وسرعة التواصل معهم في حالة وجود اشتباه بالإصابة أو الأعراض.  
 
أما الوضع داخل نقابة المحامين أغلقت النقابة العامة للمحامين، النادي النهري للمحامين بالمعادي ومقر النقابة العامة بشارع رمسيس يومي السبت والأحد ٣٠ و٣١ مايو، وذلك لإجراء التعقيم اللازم بعد ثبوت إصابة موظفين بالنادي النهري، وموظف بالنقابة العامة بفيروس كورونا المستجد.
 
وقالت اللجنة المشكلة لمتابعة أزمة كورونا، إنه تحقق لديها ثبوت تعرض عدد اثنين من موظفي النقابة العامة بمقر النادي النهري بالمعادي، وكذا ثبوت إصابة أحد العاملين بمقر النقابة العامة بشارع رمسيس، وتم التعامل طبياً وفق الإجراءات المقررة مع الحالات المذكورة وجار متابعتهم.
 
وقالت فاطمة الزهراء غنيم عضو مجلس نقابة المحامين، ومقرر لجنة متابعة الآثار الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، إن اللجنة تعمل بشكل مستمر وعلي مدار اليوم لمتابعة الحالات المصابة واسرهم والمشتبة في اصاباتهم كما تم توفير عمل التحاليل المبدئية لتشخيص "كورونا"، في معامل التحاليل المتعاقد معها بموجب كارنيه النقابة فقط، ودون استخراج خطاب من النقابة.
 
وأوضحت مقرر لجنة متابعة الآثار الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، أن التحاليل هي "CBC ، ESR، CRP، D Dimer، Plain x ray ches" وتجرى بالمعامل المتعاقد معها النقابة.
 
وأشار إلى أن النقابة المحامين خصصت خط ساخن للإبلاغ عن الإصابات بفيروس كورونا أو الاشتباه فيها وذلك لمساعدة أعضائها المصابين، وكذلك حصر الحالات المصابة من أعضائها ومتابعتها، وتسعى إلى توفير مكان للعزل الصحي بالتنسيق مع الجهات المعنية يكون مخصص للمحامين فقط بالإضافة إلى تعقيم جميع غرف المحامين بالمحاكم وتوسيع اللجنة بإضافة عضوين من كل محكمة جزئية أحدهما يكون عضو مجلس فرعي والتواصل مع وزارة العدل، ومجلس القضاء الأعلى لترتيب العمل قبل بداية شهر يونيو. 
 
وأغلقت نقابة البيطريين أبوابها بعد ظهور حالات إصابة بمقر اتحاد نقابات المهن الطبية وأعلن الدكتور السيد عبيد، الأمين العام للنقابة العامة للأطباء البيطريين، عن تأجيل العودة للعمل بالنقابة بعد إجازة عيد الفطر، لمدة أسبوع.
 
وأوضح عبيد، أن الأعضاء الراغبين فى سداد الاشتراكات للنقابة، والحصول على الخدمات النقابية، والاشتراك بمشروع العلاج يمكنهم الحصول على الخدمة من خلال خدمة "فوري"، ومن خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للنقابة، وذلك بعد التأكد من إيجابية إصابة 8 موظفين بفيروس كورونا المستجد.
 
وفي نقابة المعلمين، توفي 8 مدرسين بفيروس كورونا في العديد من المحافظات وأعلنت النقابة عن تسليم أسرهم الإعانة المالية التى تقدمها النقابة العامة لضحايا كورونا، وتقديم كل المساعدة الممكنة للأسرة لمساعدتهم فى تجاوز المحنة ومصابهم الأليم.
 
وأوضحت النقابة أنها شكلت لجنة لمتابعة المدرسين وأسرهم وتعمل علي التواصل المستمر من اجل حل كافة الأزمات التي تواجههم كما توفر المساعدات المالية لكافة الأعضاء ويتم نقلهم إلى مستشفى النقابة وكلفت النقابات الفرعية بالتواصل مع أعضاءها لمتابعة المدرسين وأسرهم.
 
وطالبت نقابة تجاريين القاهرة، برئاسة الدكتور حافظ الغندور نقيب تجاريين القاهرة، كافة أعضائها المترددين على مقراتها الالتزام بارتداء الكمامات حرصا على سلامتهم وسلامة موظفى النقابة ومقدمى الخدمة للأعضاء.
 
وأوضح الدكتور حاتم قابيل، الأمين العام لنقابة تجاريين القاهرة، أنه تم توفير الكمامات لأعضائها داخل مقر النقابة والعمل على توفير الخدمات الطبية اللازمة لاعضاء النقابة من خلال مشروع العلاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق