نشطاء وفنانون وقعوا في فخ «إهانة مصر والمصريين»

الإثنين، 01 يونيو 2020 02:00 م
نشطاء وفنانون وقعوا في فخ «إهانة مصر والمصريين»
أمل عبد المنعم

أخطاء عديدة صدرت من نشطاء غير مصريين وفنانين مصريون، سواء بقصد أو بغير قصد، كان نتائجها الوقوع في فخ تقديم بلاغات ضدهم لإهانة مصر والمصريين، منهم من اعتذر وطالب السماح ومنهم أكدوا استحقاقهم للغضب والنفور.

ريم الشمري

تقدم المحامي عمرو عبد السلام ببلاغ للنائب العام وذلك عن الفنانة صابرين صلاح العسكري وشهرتها شمس عضو نقابة المهن التمثيلية ضد المواطنة الكويتية ريم الشمري المقيمة بدولة الكويت.

وأكدت الدعوى المقدمة للنائب العام ان المبلغ ضدها مواطنة كويتية قامت من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي انستجرام وسناب شات، خلال الايام الماضية وعلي فترات متلاحقة بصناعة وعرض محتوي يتضمن الاساءة الي المصريين المقيمين بدولة الكويت والتعدي عليهم بالسب والقذف والتحقير من شأنهم وازدراءهم بأن وصفتهم بالخدامين والمأجوريين لخدمة الشعب الكويتي ووصفهم بأنهم اوسخ جالية موجودة علي أرض الكويت والتحريض عليهم واتسام خطابها بالعنصرية.

وأضافت الدعوى أن المواطنة الكويتية قد أهانت الشعب المصري حكومة وشعبا حيث قامت المبلغ ضدها في وقت سابق ببث احدي الفيديوهات المصورة عبر حسابها الشخصي انستجرام وسناب شات فقالت: "المصري الحقير اللي قعد يتكلم أن حاله حال المواطن الكويتي يامصرين يا وافدين انتم مجرد ناس مأجورة لخدمتنا فقط لاغيرتخدمونا وتتدلفون .. شنو في.. انسو.. احنا مانبي الجالية المصرية عندنا لان اوسخ جالية الجالية المصرية ما نقول كلهم ولكن 90 بالمائة منهم وسخيين ثم اردفت احنا راج نعلمكم وتشوفون وها الجالية لازم تطلع برة الكويت وهتشوف الشعب الكويتي قدها ولا لأ ثم عاودت المبلغ ضدها من خلال بثها واذاعتها لفيديو اخر بتواصل اهانتها إلي المصريين الوافدين (احمد ربك دولتك ماعبرتك انتو شيء عفن انتم جرثومات وفيروس ".

وأشارت الدعوى إلى أن لم تكتفي المبلغ ضدها بتوجيه اهانتها للمقيمين الوافدين من المصرين فقامت باهانة الحكومة المصرية واتهمت السلطات المصرية بقيامها بابتزاز دولة الكويت من خلال متاجرتها بحقوق الوافدين المقيمين بدولة الكويت الذين تعرضوا للاعتداء من قبل بعض المواطنين الكويتين فقالت (انتو لو فيكم خير وفعلا المواطن خط احمر كنتو خليتم رعاياكم ولا رعايكم اللي في المالديف غير.. شيء واجب علي الحكومة المصرية اما رعايا الكويت هادول ويع ويع عشان المستوي ).

وأكدت الدعوى  انه بتوجيه اهانتها للاعلام المصري ووصفته بالاعلام المطبل الذي يمسك طبله ومزمار ويمشي ورا الراقصات انت تشتري بالفلوس انت ماتكلم عن الكويت يا مطبل يا واطي يا منشري انت وغيرك وقد انتشرت تلك الفيديوهات علي نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال شبكة المعلومات الدولية مما اثار حالة من السخط والغضب العارم بين عموم الشعب المصري.

وبعدها دعا عضو مجلس النواب الإعلامي مصطفى بكري الحكومة الكويتية إلى وقف ما وصفها بـ"الحملات المسمومة" ضد مصر، وذلك بعد سلسلة من انتقادات كويتيين ضد العمالة المصرية بالكويت.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، قال بكري: "ألم يحن الوقت لتتدخل حكومة الكويت وتوقف الحملات المسمومة ضد مصر من شوية الهلافيت الذين لا يعبرون أبدا عن الشعب الكويتي الشقيق، لا يكفون عن التطاول على شعب مصر العظيم وقيادته".

ريم الشمري
 

حياة الفهد

وقبلها تقدم المحامي المصري، سمير صبري، ببلاغ ضد الممثلة الكويتية حياة الفهد، إثر تصريحاتها الاخيرة التي دعت فيها إلى إجلاء العمالة الوافدة بالكويت تجنبا لانتشار فيروس كورونا بالبلاد.

وأعلن صبري تقدمه ببلاغ ضد الفهد إلى النائب العام المصري بتهمة إهانة المصريين، وقال في حديث تلفزيوني إنه طالب في بلاغه بمنع دخول الفنانة حياة الفهد إلى الأراضي المصرية لإهانتها للعمالة المصرية بالكويت.

وكانت الممثلة الكويتية حياة الفهد، قالت في تصريحات سابقة "أنا لست ضد الإنسانية، لكننا ملينا"، داعية إلى ترحيل الوافدين الأجانب العاملين في الكويت إلى بلدانهم.

وقالت: "إذا كانت دولهم لا تريدهم، فلماذا يجب على الكويت أن تتولى رعايتهم؟"، داعية إلى رميهم في الصحراء.

حياة الفهد
 

المطربه ايناس عز الدين

و قدم أيمن محفوظ المحامي، بلاغاً للنائب العام ضد المطربه ايناس عز الدين  حمل رقم 18213 لسنه 2020 عرائض اتهم فيه المطربة بالإساءة لسمعه مصروتكدير السلم والامن المجتمعي .

وجاء في نص الاتهام : "حيث أطلت المطربة المغموره إيناس عز الدين بادعاء إصابتها بمرض كورونا  بفيديو على حسابها الشخصي، جاء به بأن مستشفي حميات إمبابة بها بعض الافات والحشرات وعدم توافر الأجهزة والادويه لمكافحه فيرس كورونا بالمستشفي". 

وأضاف أيمن محفوظ المحامي،  "بان هذا التصرف يهدف إلى هدم الجهود التي تبذلها الدوله في مكافحه الوباء العالمي .

مضيفاً: " لقد ساهم هذا الفيديو في استغلال القنوات المعاديه لمصر في الاساءه لسمعه مصر وتكدير السلم والامن المجتمعي في وقت كان على تلك المطربة ان تحسب حساب تصرفاتها واننا في وقت لابد ان نتحد فيه جميعا مع الدولة ومؤسساتها".

ايناس عز الدين
 

محمد رمضان

كما تقدم محفوظ ببلاغ للنائب العام ضد الفنان محمد رمضان، متهما إيه بإهانة رمز من رموز مصر، بعد أن قام رمضان بتمزيق جواز السفر المصري ضمن أحداث مسلسله الجديد "البرنس" الذي عرض في شهر رمضان 2020 .
 

وذكر المحامي أيمن محفوظ، في بلاغه الذي قدمه إلكترونيا، أن ما قام به محمد رمضان يعد جريمة طبقا لنصوص المواد المادة 178 مكرر ثانياً، والتي تعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه، كل من نشر أو صنع أو حاز بقصد الاتجار أو التوزيع أو الإيجار أو اللصق أو العرض صوراً غير حقيقية من شأنها الإساءة إلى سمعة البلاد، داعيا النائب العام لاتخاذ قرار سريع بمعاقبه محمد رمضان ومنع عرض هذا العمل الفني.
واستنكر عدد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي ما قام به المحامي، مشيرين إلى أن ما قام به رمضان جزء من نص العمل وليس له علاقة بالواقع، في حين عبر البعض عن تأييده لما قام به

رمضان
 

المطربة شيرين

تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد المطربة شيرين عبدالوهاب لتطاولها على مصر والاساءة اليها.

وقال "صبري" في بلاغه: "المشكو في حقها أثناء الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية بأحد الفنادق الكبرى وأمام جمع هائل من الحضور تطاولت على مصر.

وأضاف "صبري": "ظهر واضحًا أنها لم تتعلم من درس تصريحاتها المثيرة التي قادتها إلى ساحات المحاكم بعد انتقادها لزملائها تارة، ولبلدها تارة أخرى، لتخرج بعد كل واقعة وتعلن اعتذارها على الملأ بعد أن طالها سيل من الانتقادات والهجوم".

وتابع: "مؤخرا أعادت شيرين الكرة من جديد وأطلقت كلمات ارتجالية تبدو لها مزحة ولكنها في نظر الجماهير إهانة لمصر، حين قالت في حفل ليلة رأس السنة "أنا خسارة في مصر لتعيد إلى الأذهان واقعة "البلهارسيا".

وطالب في ختام بلاغه بالتحقيق في البلاغ، ومحاكمة شيرين بتهمة الإساءة لمصر.

يشار إلى أن محكمة جنح مستأنف المقطم، قضت في 8 مايو الماضي، بقبول استئناف شيرين عبدالوهاب شكلاً على حكم حبسها 6 أشهر، وكفالة 5 آلاف جنيه، في اتهامها بالقضية المعروفة إعلاميا بتصريحاتها الساخرة من نهر النيل "تصريحات البلهارسيا"، وإذاعة أخبار كاذبة، وفي الموضوع قضت المحكمة بعدم قبول الدعوى وبراءة المطربة.

ويعود تفاصيل الحكم، بعدما أقام هاني جاد، المحامي، جنحة مباشرة، اختصم فيها "عبدالوهاب"، ونقابة المهن الموسيقية، موضحًا: في إحدى حفلات شيرين طلبت إحدى الحضور منها سماع أغنية "ماشربتش من نيلها"، فردت المطربة عليها: "هيجيلك بلهارسيا.

وردت شيرين على بلاغ صبري قائلة "أنها عندما وجدت حلا لمشكلة صدى صوتها في الحفل، بسبب وجود المرايات التي كانت موضوعة خلفها، شعرت بالسعادة، وقالت مازحة للجمهور "أنا خسارة في البلد دي".

وقالت في  إحدى البرنامج إنها بدأت تشعر أن أي تصرف طبيعي وبسيط صادر منها من الممكن أن يتم فهمه واستيعابه بصورة خاطئة.

وتابعت مازحة: "سأضع سحابة على فمي من الآن كي لا أتفوه بأي كلمة يساء فهمها".

شيرين
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق