فزع في الولايات المتحدة بعد تزايد الاحتجاجات.. هل تؤدي لموجة كورونا ثانية؟

الإثنين، 01 يونيو 2020 02:00 م
فزع في الولايات المتحدة بعد تزايد الاحتجاجات.. هل تؤدي لموجة كورونا ثانية؟
مظاهرات فى لوس أنجلوس

مع اشتداد العنف والتجمعات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية حتى صباح الأحد، حذر مسئولون أمريكيون من تزايد الاضطرابات المدنية وأعمال الشغب والاحتجاجات التي تثير احتمال حدوث موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا. 

وحذرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية من أن الآلاف قد تجمعوا عبر ولايات متعددة للتظاهر بعد وفاة جورج فلويد ، الذي توفي بعد أن وضع ضابط شرطة ركبته على رقبته أثناء اعتقاله في مينيابوليس.

 

مظاهرات أمريكية
مظاهرات أمريكية

واعتقل على خلفية اضطراب المشهد في الولايات المتحدة ما يقرب من 1400 شخص في جميع أنحاء البلاد خلال المظاهرات، وسط مخاوف من أن البعض يشارك فى الاحتجاجات ليس للتظاهر ولكن كنقطة انطلاق لأعمال العنف.

واندلعت اشتباكات مع الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ضد الحشود، وقالت عمدة أتلانتا كيشا لانس بوتومز ، الذي شجع المحتجين على العودة إلى منازلهم، مساء السبت: "إذا كنت خارجا للاحتجاج الليلة الماضية، فربما تحتاج إلى إجراء اختبار كوفيد 19 هذا الأسبوع. لا يزال هناك وباء في أمريكا يقتل السود بأعداد أكبر ".

وجرت الاحتجاجات في مينيابوليس، لأول مرة بالقرب من مكان اعتقال فلويد، حيث كانت هناك تحذيرات في السابق من أن التجمعات يمكن أن تؤدي إلى مزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

مظاهرات فى لوس أنجلوس
مظاهرات فى لوس أنجلوس

وتحدث عمدة مينيابوليس جاكوب فراي عن وجود "أزمتين محصورتين فوق بعضهما البعض" ، حيث تحدث عن احتجاجات سلمية في وقت سابق من الأسبوع تحولت إلى العنف مع دخول أشخاص من خارج المدينة للانضمام إلى التجمع، فى ظل استمرار وباء كورونا.

وقال مفوض الصحة في ولاية مينيسوتا جان مالكولم للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع: "أتفهم أن التوقعات تتعلق باحتجاجات كبيرة للغاية في نهاية هذا الأسبوع ، حيث يأتي الكثير من الأشخاص من جميع أنحاء الولاية ومن جميع أنحاء البلاد ويتجمعون في مجموعات كبيرة، ومن شبه المؤكد أن يكون لها تأثير على زيادة الانتشار.

وأكد "كما نعلم ، تشكل التجمعات الكبيرة خطرًا في أي وباء ، ولكن من المؤكد ما نفعله اليوم يزيد من حالات كورونا المنتشرة في مجتمعنا".

وفي بيان أصدرته وزارة الصحة بولاية مينيسوتا ، حثت الناس على "اتخاذ خطوات للحد من خطر انتشار كوفيد19".

مينيابوليس
مينيابوليس

وقالت "هذا أمر ضروري ليس فقط لحماية أنفسهم ولكن أيضًا لحماية أحبائهم والمجتمع الأكبر. وهذا يشمل ارتداء الأقنعة عندما تكون في الأماكن العامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان".

وتجاوز عدد الوفيات المرتبط بالفيروس التاجي في ولاية مينيسوتا 1000 وفقا لأرقام يوم السبت، في حين بلغ عدد الحالات المؤكدة 21،490.

كما أثار حاكم نيويورك أندرو كومو القلق بشأن الانتشار المحتمل في الاحتجاجات ، وتناول غياب أقنعة الوجه بين بعض الأشخاص المجتمعين.

وقال يوم السبت "لديك الحق في التظاهر ، ولديك الحق في الاحتجاج. بارك الله في أمريكا". "ليس لديك الحق في إصابة الآخرين. ليس لديك الحق في التصرف بطريقة من شأنها أن تعرض الصحة العامة للخطر.

نظرًا لأن الولايات بدأت ترفع إجراءات الإغلاق ، فقد أثيرت مخاوف من أن حالات كوفيد19 قد ترتفع مرة أخرى مع عودة المجتمعات إلى طبيعتها.

تم إصدار إرشادات للناس لارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي من أجل محاولة وقف الانتشار المحتمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة