«جاسوس في هاتفك».. تطبيق شهير متهم بسرقة البيانات والاحتيال على المستخدمين بدعوى المجانية

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 05:30 م
«جاسوس في هاتفك».. تطبيق شهير متهم بسرقة البيانات والاحتيال على المستخدمين بدعوى المجانية
أحمد قنديل

شعر المستخدم لشبكة المعلومات الدولية -(الانترنت) بالسعادة الغامرة، فور تلقيه عرضا من المتجر الإلكتروني بإمكانية تحميل تطبيق ذكي يساعده في أعماله التقنية مجانا دون أي مقابل، وهو ما يعود عليه بالنفع كونه كان مضطرا للدفع مقابل الحصول على هذه الخدمة في السابق، فقرر أن يحمله ويعمل عليه، إلا أن سعادته تحولت لحزن بالغ بعد فترة، رجوعا لاكتشافة قيام التطبيق بالاستحواذ على حساباته وملفاته الإلكترونية وكافة المعلومات والبيانات التي تخصه.

الكثير من رواد شبكة الإنترنت وقعوا في فخ سرقة البيانات بالطريقة السالف ذكرها، من خلال تحميل تقنية مجانية نأدن لها بالوصول للبيانات والمعلومات على الهاتف، لذا غالبا ما يحتاط المستخدمين من تحميل التطبيقات مجهولة الهوية، ولكن يبدو وفقا لتقرير تقني أن الاحتياط سيذهب بنا إلى التطبيقات الشهيرة والمعروفة أيضا.
 
"فيفا فيديو".. واحد من أكبر تطبيقات تحرير المقاطع المصورة المجانية لأنظمة الهواتف الذكية، ويستخدمه ملايين الرواد في أعمالهم، ولكن وفقا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية فأنه سيكون محل شك وفقدان ثقة لدى المستخدمين، وذلك بعدما وصفه خبراء الأمن السيبراني في شركة "vpn pro"، بأنه قد يكون الأسوأ حيث يمكنه التأثير على ملايين الأجهزة في جميع أنحاء العالم، مشيرين إلى إنه تهديد جديد ينبغي على مستخدمي الهواتف الذكية الانتباه له بسبب إمكانيته الوصول للمعلومات والبيانات الموجودة على هواتفهم.
 
وكشف فريق خبراء الأمن السيبراني، طلب التطبيق أذونات محتملة الخطورة، يمكن أن تترك أي شخص قام بتنزيله مفتوحا للهجوم، حيث يمكن للمتسللين استخدام البيانات الشخصية لكسب المال سواء من خلال التوجيه الدعائي أو بيع البيانات أو سرقة الحسابات الإلكترونية بما فيها المصرفية.
 
ويفسر التقرير التقني، الإعدادات التي يطلب التطبيق الوصول إليها لا تأني ضمن خدمات تعديل المقاطع وتحريرها وفقا لهوية عمل التطبيق، بل تتضمن القدرة على قراءة وكتابة الملفات إلى محركات الأقراص الخارجية، بالإضافة إلى الوصول إلى موقع المستخدم عبر تقنية تحديد المواقع العالمي GPS، حتى عند عدم استخدام التطبيق، ما يسمح بمعرفة مكان المستخدم في أي وقت وإمكانية التجسس عليه.
 
وشدد الفريق الأمني التكنولوجي، على ضرورة الانتباه من هذا التطبيق والامتناع عن تنزيله نظرا لخطورة الأمر، لافتين إلى أنه يمكن لهذه البيانات أن تمنح مطوري التطبيقات مبلغا جيدا من المال، حيث يدفع بعض وسطاء البيانات 4 دولارات شهريا لكل 1000 مستخدم نشط.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة