يؤثر على 200 ألف شخص عالمياً.. ورم الدماغ بين عوامل الخطر والعلاج

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 09:00 م
يؤثر على 200 ألف شخص عالمياً.. ورم الدماغ بين عوامل الخطر والعلاج
أمل عبد المنعم

يتم الاحتفال في جميع أنحاء العالم، في شهر يونيو، بأورام الدماغ لرفع مستوى الوعي وتثقيف الناس حول ورم الدماغ منذ عام 2000، ويؤكد موقع "boldsky" أن ورم الدماغ الخبيث الأساسي يؤثر على حوالي 200000 شخص على مستوى العالم، و انتشار أورام المخ الخبيثة الأولية هو 3.7 لكل 100،000 في الذكور و 2.6 لكل 100،000 في الإناث.

 ما هو ورم الدماغ؟

ورم الدماغ هو نمو الخلايا غير الطبيعية في الدماغ، يمكن أن تكون حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية)، و تُعرف أورام الدماغ التي تحدث بورم الدماغ الأساسي، ويحدث ورم الدماغ الثانوي أو النقيلي عندما تنتشر الخلايا السرطانية التي تبدأ في أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ، يمكن أن تحدث أورام الدماغ في أي عمر؛ ومع ذلك، يميل المرضى المسنون إلى وجود مخاطر عالية للإصابة بأورام الدماغ الأولية.

ما الذي يسبب ورم الدماغ؟

السبب الدقيق لورم الدماغ غير معروف، ومع ذلك، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، تحدث أورام الدماغ عندما تكون هناك تغييرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا، وهذا يسمح للخلايا بالنمو والانقسام بسرعة، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا، مما يشكل ورمًا.

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي المتلازمات الجينية والتعرض للإشعاع المؤين بجرعات عالية إلى خطر الإصابة بورم دماغي أولي.

 أنواع أورام المخ

ورم الدماغ الأساسي

يمكن أن يتطور ورم الدماغ الأساسي الذي يبدأ في الدماغ من خلايا الدماغ والخلايا العصبية والأغشية التي تحيط بالدماغ (السحايا) والغدد، و يمكن أن تكون أورام المخ الأولية حميدة أو خبيثة، وفقًا لدراسة، فإن أورام الدماغ الخبيثة من بين أصعب أنواع السرطان التي يمكن علاجها، حيث لا تزيد نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات عن 35 % في البالغين.

أكثر أنواع أورام الدماغ شيوعًا هي الأورام الدبقية، والأورام السحائية، تشمل الأنواع الأخرى لورم الدماغ الأساسي ورم الغدة النخامية، ورم أرومي النخاعي، ورم قحفي بلعومي، ورم غضروفي، ورم غدة صنوبرية، أورام الخلايا الجرثومية، الجهاز العصبي المركزي (CNS ، ورم أرومي دبقي، ورم أرومي عصبي.

ورم دماغي ثانوي

هو ورم ينمو داخل الدماغ نشأ من انتشار ورم سرطاني بدأ في جزء آخر من الجسم وانتشر في مجرى الدم إلى الدماغ، وتشمل هذه السرطانات الرئة والثدي والأمعاء والكلى والجلد وغيرها من أنواع السرطان.

أعراض ورم في المخ

• ظهور جديد أو تغير في أنماط الصداع

 • وجود صداع في الصباح

 • غثيان وقيء

 • صداع يزداد تكرارا وشدة

 • صعوبة في التوازن

 • مشاكل في الرؤية

 • صعوبات في الكلام

 • مشاكل في السمع

 • تغيرات في السلوك أو المزاج

 • مشاكل الذاكرة

 • النوبات

 • الفقدان التدريجي للإحساس أو الحركة في الذراع أو الساق

 • الارتباك في الأمور اليومية

عوامل الخطر لورم الدماغ

 • الإشعاع المؤين

 • علم الوراثة

 • متلازمة الاستعداد لسرطان العائلة، والتي تشمل الورم الليفي العصبي، متلازمة لي فراومين، متلازمة توركوت والتصلب الدرني.

تشخيص ورم المخ

سيقوم الطبيب بإجراء عدد من الاختبارات لمعرفة المزيد عن حجم الورم ونوعه وموقعه، تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

 • الفحص العصبي- يتم إجراء هذا الاختبار لمعرفة سبب الأعراض، يشمل الاختبار العصبي اختبار السمع، واختبار العين، واختبار التوازن والتنسيق، واختبار الانعكاس، واختبار حاسة اللمس والرائحة، واختبار عضلات الوجه، واختبار حركة الرأس، وحركة اللسان، واختبار منعكس الكمامات، واختبار الذاكرة، والتفكير المجرد، واختبارات الحالة العقلية، إذا اشتبه الطبيب في أن الورم الدماغي يسبب أعراضك بناءً على نتائج الفحص العصبي.

 قد يطلب الطبيب اختبارات إضافية مثل الأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، واختبارات الدم والبول.

علاج ورم الدماغ

يعتمد علاج ورم الدماغ على النوع والحجم والموقع والعمر والصحة العامة، و الجراحة إنها الخطوة الأولى في علاج معظم أورام الدماغ وهي العلاج المفضل غالبًا لأنها يمكن أن تساعد في إزالة أكبر قدر ممكن من الورم دون الإضرار بأي من أنسجة الدماغ السليمة المحيطة بالورم.

العلاج الكيميائي يستخدم هذا الإجراء العلاجي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية ويمنعها من الانتشار أو إبطاء نموها، و يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي في علاج ورم الخلايا النجمية أو ورم الخلايا البدائية أو أورام الخلايا الجرثومية، يمكن علاج الأورام اللمفاوية الدماغية الأولية فقط عن طريق العلاج الكيميائي.

العلاج الإشعاعي يسمى الإشعاع أيضًا بالأشعة السينية أو أشعة جاما أو الفوتونات عن طريق قتل الخلايا السرطانية بشكل مباشر أو يتعارض مع نمو الخلايا السرطانية، يموت عدد متزايد من الخلايا السرطانية بسبب العلاج الإشعاعي، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لتدمير الجزء المتبقي من خلايا الورم، بعد العلاج يعد التأهيل جزءًا مهمًا من عملية الشفاء، وتشمل العلاج الطبيعي وعلاج النطق والعلاج المهني.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن منع ورم الدماغ؟

لا يمكنك منع ورم في المخ، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بورم في الدماغ عن طريق تجنب التدخين وتقليل التعرض للإشعاع.

هل جميع أورام المخ قاتلة؟

وفقًا للمؤسسة الوطنية لأبحاث السرطان، فإن الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال (GBM) هو أكثر أنواع سرطان الدماغ فتكًا، وهو يمثل حوالي 45 في المائة من جميع أورام الدماغ الخبيثة.

كم ستعيش إذا كان لديك ورم في المخ؟

متوسط ​​العمر المتوقع لأورام الدماغ الخبيثة عادة ما يكون له معدل بقاء لمدة خمس سنوات بعد التشخيص.

ما مدى خطورة ورم في المخ؟

يمكن أن تسبب أورام الدماغ الخبيثة تلفًا في الدماغ وقد تهدد الحياة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق