لأصحاب الشركات.. خطوات الحصول على علامة «بكل فخر صنع فى مصر»

الأربعاء، 10 يونيو 2020 11:00 ص
لأصحاب الشركات.. خطوات الحصول على علامة «بكل فخر صنع فى مصر»
وزارة الصناعة

4 أعوام.. هي عمر العلامة التجارية «بكل فخر صنع في مصر»، والتي أطلقتها وزارة الصناعة والتجارة لتنشيط قطاع التصنيع وزيادة الاهتمام بالمنتجات المحلية، ودعم الصناعة الوطنية في مواجهة الاستيراد من الخارج، ولاتزال الشركات والمصانع المصرية حتى الآن تسعى للحصول عليها، عبر مركز تحديث الصناعة.

وخلال التقرير، يرصد «صوت الأمة»، خطوات الحصول على تلك العلامة لأصحاب الشركات، والمستندات المطلوبة للتسجيل خلالها، والتي تشمل أولا صورة طلب الالتحاق مرفق بصورة من السجل الصناعى ورخصة تصنيع سارية وصورة من شهادات الجودة المعتمدة، والتوجه بهذه المستندات إلى مركز تحديث الصناعة بمقر اتحاد الصناعات.

كما أن المركز وضع شروط، تحت بند «المستندات المستوفاة»، وتم تقسيمها إلى شركات لديها شهادة جودة معتمدة وسارية، ويتم تنظيم زيارة من خلال المركز لتقييم الشركة للتأكد من توافر المعايير المطلوبة وتحصل على العلامة مباشرة.

أما إذا كانت الشركة أو المصنع غير متوافقة مع المعايير، فإن مركز تحديث الصناعة يقوم بتحديد احتياجات الشركة للتوافق مع متطلبات الحصول على العلامة، ومساعددتهم للتوافق مع هذه المتطلبات ثم زيارة ميدانية أخرى وبدء إجراءات المنح فى حالة التوافق مع كافة المعايير.

وأعلن مركز تحديث الصناعة، فى وقت سابق، أن نحو 280 شركة تقدمت للحصول على الشهادة حصلت منها 240 شركة على العلامة ونحو 40 شركة تحت التقييم.

وبحسب تصريحات سابقة،  لياسر ماضى، مسئول بوحدة تقييم ومنح علامة بكل فخر صنع فى مصر بمركز تحديث الصناعة، فإن تكلفة الحصول على العلامة 30 ألف جنيه، وتجدد كل عامين، وتكون مدعومة للشركات الأعضاء بمركز تحديث الصناعة.

وأطلقت وزارة التجارة والصناعة فى أغسطس 2016  علامة «بكل فخر صنع فى مصر» بهدف دعم المنتجات الوطنية ومواجهة الاستيراد، حيث يعد الحصول على العلامة تأكيدًا على الجودة الجيدة التى تتمتع بها منتجات الشركات التى حصلت عليها، وتستهدف العلامة الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وتشترط استيفاء كل الأوراق الخاصة بالتراخيص للشركة وشهادات الجودة، فضلاً عن زيارة ميدانية يقيم على أساسها المنشأة الصناعية للتأكد من تطبيق معايير الجودة بالمنشآت.

وذكر «ماضى» أن بعض الشركات تقدمت للحصول على العلامة، إلا أنها تم رفضها لعدم اتباعها معايير الجودة، إلا أن الوحدة تقدم النشورة للشركات بالتقاط التى يجب اتباعها للحصول على العلامة، بحيث لا تقل نسبة التقييم على 70% على الأقل، والجودة والإنتاج لها النسبة الأعلى فى نقاط التقييم.

وأشار إلى أن الهدف من إطلاق العلامة هو الترويج والتعريف بالمنتج المحلى عالى الجودة وزيادة مبيعاته محلياً من خلال تحسين الصورة الذهنية لدى المستهلك للمنتج المحلى، ووسيلة لمواجهة القطاع غير الرسمى.

 

خطوات الحصول على علامة بكل فخر صنع فى مصر
 
خطوات الحصول على علامة بكل فخر صنع فى مصر

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة