5.5 مليار دولار خسائر بشباك التذاكر في 2020.. خطط دور العرض السينمائى حول العالم لإعادة الفتح

الخميس، 11 يونيو 2020 11:00 م
 5.5 مليار دولار خسائر بشباك التذاكر في 2020.. خطط دور العرض السينمائى حول العالم لإعادة الفتح
راسل كرو

 
 بلغت خسائر شباك التذاكر بالعالم بسبب انتشار فيروس كورونا 5.5 مليار دولار فى 2020 ما دعا  دور العرض السينمائى حول العالم لإعادة الفتح وفق خطط محددة  فبالتزامن مع بدء فتح المجال لعودة صناعة السينما كشف موقع سكرين ديلى عن عودة افتتاح دور السينما فى فرنسا، عن أن دور العرض سيعاد افتتاحها يوم 22 يونيو الجارى، وذلك بعدما أغلقت فرنسا 6 آلاف دار عرض سينمائى منذ شهر مارس الماضى بسبب تفشى فيروس كورونا، وهو ما تسبب فى عدم قدرة مهرجان كان السينمائى على إقامته دورته الجديدة.
 
دور العرض
 
فيما كشف الموقع عن موعد فتح السينمات بعدد من الدول، حيث تفتح النمسا دور العرض بداية من منتصف يونيو الجارى، أى قبل الموعد المقترح للفتح وهو 1 يوليو، أما الصين فبعدما أعيد فتح 500 دار سينما تم إغلاقها مرة أخرى بأمر من مكتب الأفلام الوطنى، ولم يتم الإعلان عن موعد إعادة الافتتاح، بينما تقوم كرواتيا بفتح دور العرض فى مراكز التسوق 15 يونيو، وقمات قبرص بالإعلان عن فتح دورالسينما فى الهواء الطلق كجزء من المرحلة الثالثة لفتح البلاد خلال يونيو الجارى، بينما قامت جمهورية التشيك بفتح دور العرض مع اقتصار التجمعات على ما يصل إلى 100 شخص.
 
مهرجان كان 
 
بينما قامت ألمانيا بفتح دور العرض فى بعض المدن مع اشتراط مسافة تصل إلى متر ونصف بين الأشخاص، ومن المقرر أن تفتح دور العرض فى برلين فى 30 يونيو الجارى، أما أيرلندا فوضعت دور السينما فى الجزء الأخير من المرحلة النهائية لخطة الفتح فى نهاية يوليو وبداية أغسطس، فيما قامت إيطاليا بالسماح بفتح دور العرض بحد أقصى 200 شخص داخل القاعة مع الالتزام بالكمامات وتدابير التباعد الاجتماعى.
 
مهرجان القاهرة
 
 
أما النرويج فتم السماح بإعادة فتح 211 دار سينما، مع 438 شاشة، بسعة 50 شخصًا، والتى ستتم زيادتها إلى 200 شخص اعتبارًا من 15 يونيو، إذا استمرت الحالات فى الانخفاض، بينما رفعت بولندا القيود وتمت إعادة فتح دور السينما مع السماح بتجمعات تصل إلى 50 شخصًا، فيما قررت روسيا أنه يمكن إعادة فتح دور السينما اعتبارًا من منتصف يوليو المقبل، أما السويد فلها طبيعة مختلفة، حيث لم تضع البلاد سياسية لغلق السينمات من الأساس، حيث ظلت بعض دور السينما المستقلة مفتوحة مع وجود تدابير للمسافة الاجتماعية لكنه لم يحقق هذا عمليات شراء كبيرة فى شباك التذاكر، أما المملكة المتحدة فمن المحتمل إعادة افتتاح دور السينما اعتبارًا من 4 يوليو.
 
فيلم Poppy
 
نيوزلندا تستأنف تصوير أول فيلم محلى
 
كشف موقع فارايتى عن استئناف تصوير فيلم Poppy في نيوزلندا ليكون بذلك أول فيلم محلي نيوزلندي يستأنف تصويره منذ تفشي فيروس كورونا حول العالم، ومع قيام الدولة بالسماح بالفتح الجزئي واستئناف النشاط سيقوم فريق العمل بالتصوير حتي يوم الخميس المقبل ليتم الانتهاء من العمل الذى بدأ تصويره قبل تفشى الوباء.
 
الفيلم هو العمل الأول للمخرجة ليندا نيكول ويروى قصة شابة مصابة بمتلازمة داون وترفض تعريفها بإعاقتها وتقرر السيطرة على حياتها ويأتى تمويل الإنتاج من صندوق لجنة الأفلام النيوزيلندية، وهو مصدر مخصص تم إطلاقه فى 2018 للاحتفال بمرور 125 عامًا على الاقتراع العام لنيوزيلندا. 
 
الفيلم يتم تصويره في موقع خاص واحد على ساحل كابيتى، ويتضمن فريق العمل ثلاث مجموعات رئيسية وطاقم منخفض العدد ليسمح بالقيام بممارسة التباعد الاجتماعى.
 
كما كشف موقع filmneweurope عن استئناف الإنتاج والتصوير السينمائى فى رومانيا، وذلك بعد أن نشرت وزارة الثقافة ووزارة الصحة في الجريدة الرسمية لوائحهما لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث أعلن الرئيس الروماني كلاوس إيوهانيس أنه سيُسمح أيضًا بعروض الأفلام في الهواء الطلق وعروض السيارات.
 
وفقا لوزارة الثقافة ووزارة الصحة الرومانية فإن إنتاج الأفلام وتصويرها من الممكن أن ينقل الفيروس بين طاقم التمثيل، لذلك سيكون علي فريق العمل وضع  التدابير اللازمة من ارتداء الأقنعة وفحص درجة الحرارة قبل دخول الفيلم ومشاهدة الأفلام أيضا، ووضعت الوزارة شروطا وهى أن يضم فريق العمل عددا محدودا مع الاتزام بالمسافات ومحدودية الاتصال الجسدى بين الممثلين وتجنب المشاهد الطويلة والتى تضم ممثلين فوق الـ65 عاما.
 
 
نشر موقع فارايتى تقريرا حول توقعات المحللين لإيرادات شباك التذاكر فى عام 2020، حيث قال المحللون إن تأثير فيروس كورونا سيقوم بتخفيض الإيرادات من مبيعات التذاكر إلى النصف بالمقارنة بالعام الماضي 2019، حيث تنخفض من 11.4 مليار دولار فى عام 2019 إلى 5.5 مليار دولار فى عام 2020 وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 52%، وهو انخفاض يمكن أن يكون أكثر حدة إذا لم يتم فتح دور السينما فى يوليو.
 
Batman
 
وفى سياق متصل بدأت الدول تسمح بعودة تصوير الأفلام بعد توقف طويل بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث يُسمح الآن رسميًا لكل من أفلام Batman وFantastic Beasts 3، أن يتمكنوا من استئناف الإنتاج فى المملكة المتحدة بعد أن توقفوا فى منتصف شهر مارس الماضى، بسبب جائحة فيروس كورونا التى أجبرت العالم على التوقف، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع "screenrant"، على أن يستئانف التصوير لكن بفرض بعض القيود لتجنب إصابة أى من فريق العمل بالفيروس.
 
 
 وأعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن فتح باب تسجيل الأفلام للمشاركة فى الدورة 42، المقرر إقامتها خلال الفترة من 19 و28 نوفمبر من العام الجارى، حيث يستقبل المهرجان طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم، حتى 31 أغسطس، عبر الموقع الرسمى لمهرجان القاهرة السينمائى.
 
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة 
 
وقال المنتج محمد حفظى، رئيس المهرجان، إن الظروف الصعبة التى فرضها فيروس كورونا على صناعة السينما فى العالم تمثل تحديا كبيرا، وبالتالى فإن إقامة الدورة 42 فى حد ذاتها رسالة مهمة للعالم أنه لا حياة بدون ثقافة أو فن، وأن إدارة مهرجان القاهرة ملتزمة تجاه المجتمع السينمائى بإقامة المهرجان إن أمكن ذلك، مع ضرورة التأقلم طبقًا للظروف بهدف إقامة دورة ناجحة وآمنة فى نفس الوقت.
 
وكشف "حفظى" أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائى تعمل منذ بداية أزمة كورونا وفق الإجراءات الاحترازية التى تقرها الدولة ومنظمة الصحة العالمية، على أن تتخذ كل التدابير والاحتياطات اللازمة أثناء إقامة المهرجان، لضمان سلامة الجميع، سواء من فريق العمل أو المشاركين من صناع السينما، والجمهور أيضا.
 
محد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو 
 
فيما أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية، عن استمرار العمل على إقامة النسخة العاشرة منه في موعدها من 8 إلى 13 أكتوبر مع اتخاذ إرشادات السلطات الصحية والسياسية لحماية صحة المشاركين والضيوف والجمهور والموظفين، وأعلن عن مبادرة دعم الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية فى مرحلة ما بعد الإنتاج للعام 2020 بالتعاون مع مؤسسة السينما العربية السويد للعام السادس على التوالى، وسيواصل مهرجان مالمو للسينما العربية منصة منتدى سوق مالمو لمشروعات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج.
 
كما أعلن عن فتح باب التقدم للمشاركة فى برنامج "نقاد بلا حدود"، المقام على هامش الدورة العاشرة للمهرجان في الفترة بين وهو البرنامج الذي يهدف لبناء جسور تواصل بين النقاد من دول الشمال والدول العربية، إيمانًا بدور النقد فى تطوير الفن السينمائى، ودور التواصل وتبادل الخبرات والآراء في دعم حرية التعبير والمناقشات الديمقراطية.
 
فيما كشف موقع هوليوود ريبورتر عن موعد انطلاق الدورة الجديدة من مهرجان ماكاو IFFAM فى الصين، والذى ينطلق احتفالا بالحياة والشاشة الكبيرة فى الفترة من 3 إلى 8 ديسمبر.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا