للسوشيال فوائد أحيانا.. عم صبحي كرّمه السيسي.. ومتسول جامعة الدول أغاثته "التضامن"

السبت، 13 يونيو 2020 03:00 ص
للسوشيال فوائد أحيانا.. عم صبحي كرّمه السيسي.. ومتسول جامعة الدول أغاثته "التضامن"
محمد أبو ليلة

 
في اليومين الماضيين كانت وسائل التواصل الاجتماعي على موعد مع ادخال السعادة على قلوب يعانى أصحابها من شظف العيش، فبغض النظر عما تتسببه بعض صفحات السويشيال ميديا من ترويج لإشاعات أو "هبد" في بعض الأراء سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية دون معلومات حقيقية، لكن هناك دائماً جانب إيجابي قد يلوح في الصورة.
 
 عدد من الرواد على فيسبوك كانوا قد تداولوا  مقطع فيديو صغير لرجل مسن يقترب من الـ 70 عاماً  يُدعى "عم صبحي"، وهو يجر عربة تحمل بعض البضائع التي يبيعها في أحدى المناطق الشعبية.
 
كان واضحاً من مقطع الفيديو الجهد الشديد الذي يبذله رجل سبعيني لجر تلك عربة  يجرى بها وراء "لقمة عيشه"، فالمقطع  لاقى تعاطفا شديدا  من رواد السوشيال ميديا، والذين نشروا المقطع على نطاق واسع، ليسبب ردة فعل  قوية تجذب اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي نفسه.
 
 قرر الرئيس السيسى تكريم عم صبحي وأمر بتلبية كافة احتياجاته، حيث عرض برنامج "المواجهة"، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، فيديو لزيارة وفد من الرئاسة لمنزل "عم صبحي"، لتلبية مطالبه والتي كان أولها الحج برفقة زوجته، وكذلك مساعدته في جهاز حفيدته لقرب زواجها، وتجهيز محل يعوله على أمور الدنيا. 
هدية السيسي
 
وفي استجابة سريعة من الرئيس، زارتهم إحدى شركات السياحة ليكون هو وزوجته في أول رحلة للحج، وتم إهدائه جهاز عروس لحفيدته، حيث كشف أنه يساعد والدها في تجهيزها لضعف مرتبه وضعف نظره، كما أهداه الرئيس محل بقالة ومبلغًا ماليًا، وذلك وسط فرحة كبيرة منه ومن عائلته، وتوجه برسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وقالت زوجة الحاج صبحى أنه عقب ظهور الفيديو الخاص بزوجها  عبر السوشيال ميديا  اتصل به عدد من المسئولين وأخبروه أن الرئيس سيقوم بتكريمه وبالفعل تم  منحنا سوبر ماركت به البضاعة فضلا عن جهاز كامل لحفيدتي وحج لي ولزوجى واختتم كلامها قائلة "ربنا يبارك فيك يا ريس ، وتحيا مصر".

متسول جامعة الدول
 
واقعة أخرى حدثت في اليومين الماضيين أيضاً تؤكد إيجابية السوشيال ميديا فى بعض الأحيان عندما نشر المصور الصحفي فريد قطب صورة التقطتها لأحد بائعي المناديل بشارع جامعة الدول العربية وهو يحمل ابنته الرضيعة على كتفته.
 
وحكي قطب تفاصيل قصة الرجل، عندما قال :بنته عندها ٣ سنين واخدها من أمها اللي مرضيتش أنها تاخذها وادتهاله وهي عندها شهرين، الراجل مش طالب حاجة غير أن الناس تساعده إنه يطلع رخصة قيادة وبعدها مش هينزل للشارع تاني وهيشتغل سواق عند ناس، والرخصة واقفة بسبب شهادة محو الأمية، وقالي انه معندوش بيت يقعد فيه وناس كتير حاولت تخطف بنته وهو نايم فبيضطر انه بليل يقعد جمب اي بنك فيه امين شرطة قاعد للحراسة علشان بنته متتخطفش منه، لان اكتر من حد قاله سبها في ملجا وشوف اكل عيشك اللي متعطل دا، وفي الاخر نواياهم كانت تجارة اعضاء.
 
وسرعان ما تفعال عدد كبير من رواد السوشيال ميديا مع قصة الرجل وابنته، مُحاولين مساعدته  بشتى الطرق،  وعلى مدار يومين شارك عدد كبير صورة الرجل لتستجيب وزارة التضامن الاجتماعي مؤخراً، حيث  استقبلت نيڤين القباچ، وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس المواطن أحمد جميل خليل إبراهيم الذي انتشرت صورته برفقة ابنته چومانا على وسائل التواصل الاجتماعي، في استجابة إنسانية لحالته بعد أن شهد تعاطف كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.

إعانة شهرية
 
ووجهت الوزيرة بصرف إعانة شهرية من المؤسسة العامة للتكافل ودراسة تمويل مشروع من بنك ناصر إلى جانب توفير فرصة عمل حتى إنهاء إجراءات تأسيس المشروع ،كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي برفع كفاءة منزله أو توفير منزل بديل، واشترطت وزيرة التضامن الاجتماعي على المواطن أحمد خليل عدم ممارسة التسول أو تعريض ابنته للخطر من جديد ليتمكن من الحصول على هذه المساعدات.
 
5
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة