أبرزها رعاية المؤسسات العلمية وأطفال الشوارع.. نواب يكشفون مهام صـندوق الوقف الخيري

السبت، 13 يونيو 2020 05:00 م
أبرزها رعاية المؤسسات العلمية وأطفال الشوارع.. نواب يكشفون مهام صـندوق الوقف الخيري
مجلس النواب
سامى سعيد

 
 
 قال النائب عبد المنعم العليمي عضو اللجنة التشريعية في مجلس النواب إن اللجنة ستناقش قانون صندوق الوقف الخيري، بحضور وزارة الأوقاف ولجنتي الخطة والموازنة، مشيرًا إلى أن هذا القانون ربما يحتاج إلى إعادة النظر في قانون الوقف الخيري خاصة أن هذا القانون أصدر قبل 70 عاما ومازال يتم العمل به. 
 
 وأشار «العليمي» في تصريحات خاصة لصوت الأمة إلى أن أهمية صندوق الوقف الخيري تمكن في الدور الخدمي الذي سيقوم به سواء فيما يخص دعم القرى الأكثر فقرًا، أو توفير اعتمادات مالية للعمالة اليومية وإعانة مالية للأرامل والمحتاجين مشيرًا إلى آن مصادر تمويل هذا الصندوق ستكون من وزارة الأوقاف بشكل أساسي، بجانب التبرعات وهذا يعني أن الصندوق سيكون له  اهمية كبيرة مطالبا بضرورة أن يكون مجلس إدارة هذا الصندوق يضم كافة الجهات المعنية لتسهيل عمله. 
 
 وقال النائب عمرو حمروش وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب  في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة إن اللجنة ستبدأ اجتماعتها الاثنين المقبل لمناقشة هذا الملف، وسيكون للصندوق دور خدمي كبير مشيرا إلى أنه لم يطلع على مشروع القانون حتى الآن لذلك من الصعب التعليق على القانون او تحديد رأي اللجنة قبل مناقشته. 
 
ويفتح مجلس النواب ملف الوقف الخيري وآليات عمله خلال الأسبوع الجاري من خلال عدد من اللجان في مقدمتها  لجنة الشئون الدينية بالتعاون مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة وذلك لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري.
 
وسيكون هناك مهام أساسية للصندوق منها رعاية بعض المؤسسات العلمية والصحية والخدمية ومن المفترض أن تناقش اللجنة مشروع القانون خلال يوم الإثنين والثلاثاء المقبلين حسبما أشار عدد من النواب مؤكدين أن القانون مهم وله دور في خدمة المجتمع ولكن من الصعب تحديد موقف اللجنة قبل مناقشته والاستماع لكافة الآراء حول القانون.  

 مهام الصندوق 
 
يُنشأ الصندوق باسم "صندوق الوقف الخيرى"، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره مدينة القاهرة.
 
 كما نص مشروع القانون على أن  تيصبح للصندوق فروع أخرى فى جميع أنحاء الجمهورية، ويستهدف إنشاء الصندوق تشجيع نظام الوقف الخيرى، لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية، ومُعاونة الدولة فى إقامة مشروعات خدمية وتنموية، والمساهمة فى تطوير مشروعات البنية التحتية، وتطوير العشوائيات،  بالاضافة الى المساهمة فى الحد من ظاهرة أطفال الشوارع.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص