توقعات بتثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة.. اعرف التفاصيل

الأحد، 14 يونيو 2020 06:20 م
توقعات بتثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة.. اعرف التفاصيل
البنك المركزى
أسماء أمين

توقع الخبراء، أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة كما هو بدون تغييره فى اجتماعها المقبل  ومش 25 الشهر الحالي. وأرجع الخبراء اتجاه المركزى لتثبيت سعر الفائدة إلى عدة أسباب منها قيامه بخفض سعر الفائدة 16 مارس فى اجتماع استثنائى بنسبة 3% مرة واحدة، لتخفيف تداعيات فيروس كورونا على الوضع الاقتصادى بجانب تراجع معدلات التضخم.
 
وتوقع الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعه القاهرة، أن تتجه لجنة السياسة النقدية لتثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل  عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%. 
 
وأوضح إبراهيم، أن البنك المركزي خفيض سعر الفائدة في اجتماع طارئ بنسبة 3% مرةً واحدة في 16 مارس الماضي، لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا لدعم الاقتصاد المصري والعمل على خفض تكلفة التمويل، وفي نفس الوقت أصدر وعاء ادخاري جديدة بفائدة مرتفعة بنسبة 15% للحفاظ على مدخرات القطاع العائلي، إضافة إلى إطلاق العديد من المبادرات وأيضا لتخفيف الضغط على الموازنة العامة نتيجة خفض تكلفة الدين المحلي.
 
وأكد أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة، أنه لا يوجد احداث جديدة على المستوى الاقتصادى تستدعى من البنك المركزي المزيد من تخفيض سعررالفائدة. ومن جانبه توقع محمود الشيمى الخبير المصرفي، اتجاه البنك المركزى لتثبيت سعر الفائدة في اجتماعه القادم وذلك بعد أن قام بتخفيضها بنسبة كبيرة فى مارس لمواجه تداعيات فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي.
 
ويرى إبراهيم، أنه من المتوقع أن يتم تثبيت سعر الفائدة بعد تراجع  معدلات التضخم، بجانب أن سعر الفائدة الحالى جاذب للمستثمرين الأجانب فى أدوات الدين الحكومية. وأكد أن تثبيت سعر الفائدة من أجل اللحفاظ على ودائع القطاع العائلى وقدرته الاستهلاكية وأيضا للحفاظ على قدرة الجهاز المصرفى لمنع عودة ظاهرة الدولرة خاصة فى ظل تراجع التدفقات النقدية الأجنبية بسبب أزمة فيروس كورونا التى أثرت على تدفقات العملات الأجنبية من قطاع السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج. 
 
وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى، يوم الخميس، الموافق 25 يونيو، لمناقشة أسعار الفائدة فى سادس اجتماع لها خلال عام 2020، وقد  أبقى  لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي فى  اجتماعه الأخير  على أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الثاني على التوالي بعد قرار الخفض التاريخي في مارس بـ 300 نقطة أساس، وبذلك تظل نسبة الفائدة على الإيداع لليلة واحدة 9.25% وللإقراض لليلة واحدة 10.25% وسعر العملية الرئيسية وسعري الائتمان والخصم عند 9.75%.
 
وقد عقدت  لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اجتماعا طارئا في 16 مارس 2020، وخفضت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بواقع 300 نقطة أساس بنسبة تبلغ 3%، ليصبح سعر الفائدة لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25%، 10.25% 9.75% على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة