«مدير تعليم القاهرة» عن نسب تنسيق الثانوية العامة: غير صحيحة.. ويوضح مراحل القبول

الإثنين، 15 يونيو 2020 10:04 ص
«مدير تعليم القاهرة» عن نسب تنسيق الثانوية العامة: غير صحيحة.. ويوضح مراحل القبول
محمد عطية - وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة
إبراهيم الديب

أعلن محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، تنسيق قبول التقديم للمرحلة الثانوية، لطلاب الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2020/ 2021، أمس الأحد، بحد أدنى 254 درجة.

وتداولت أنباء عن أن المرحلة الأولى للقبول بتنسيق الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/ 2021، تبدأ من تبدأ من الأربعاء 1 يوليو 2020 إلى السبت 4 يوليو 2020 لتقديم الطلاب الحاصلين على مجموع من 270 درجة وحتى 300 درجة، على الرغم من كون الدرجة النهائية لطلاب الشهادة الإعدادية 280 درجة، وهو الأمر الذي أثار بلبلة وحالة من الاستياء بين أولياء الأمور، وطلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة.

من جانبه أكد محمد عطية، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، مدير المديرية، أن ماتم تداوله من نسب عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة، خاصة فيما يتعلق بالمرحلة الأولى من القبول والدرجات الخاصة بها، والتي تبدأ من 270 وحتى 300 درجة قائلا: «خطأ» وغير دقيقة.

وقال وكيل أول الوزارة، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إنه تم اعتماد تنسيق القبول بالثانوي العام بحد أدنى 254 درجة، ويمكن النزول بالحد الأدنى طبقا للفراغات المتاحة وبعد امتحان الدور الثاني للإعدادية، ويكون الحد الأدنى للقبول بالصف الاول الثانوي بالمدارس الخاصة 140 درجة والحد الادنى للقبول بفصول الثانوي العام (خدمات) 224 درجة.

وأضاف «عطية»، في تصريح خاص لـ «صوت الأمة»، إن التنسيق سيتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، الأولى تبدأ من الأربعاء 1 يوليو 2020 إلى السبت 4 يوليو 2020 لتقديم الطلاب الحاصلين على مجموع من 270 درجة وحتى 280 درجة، والثانية من الأحد 5 يوليو 2020 وحتى الخميس 9 يوليو 2020 ويتم فيها استقبال أوراق الطلاب الحاصلين على مجموع 254 درجة وحتى 270 درجة، والمرحلة الثالثة تبدأ من السبت 11 يوليو وحتى الأربعاء 15 يوليو 2020 ويتم فيها استيعاب الطلاب المتخلفين عن التقديم فى المرحلتين السابقتين.

وأوضح أنه سيتم قبول الطلاب حسب المربع السكنى أو مربع الادارة التعليمية التي حصلوا منها على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي، ويتم
الاستعانة بنموذج استمارة رغبات الالتحاق بعد الحصول على توقيع الطالب وولى الأمر عليها بحيث تحقق رغبة من الرغبات الأربعة طبقا لترتيبهم.

وأشار إلى أنه تم وضع عدة معايير يتم مراعاتها عند تطبيق تنسيق قبول الطلاب بالثانوية العامة، وهي:

- يتم تلافى وتوزيع التباين فى الكثافة داخل مدارس الإدارة التعليمية الواحدة، بحيث تقوم المدرسة بترتيب الطلاب المتقدمين إليها تنازليا حسب المجموع وبعد الانتهاء من الكثافة.

- تُقدم كشوف الي الإدارة التعليمية بالطلبة الزائدين على الكثافة، وتقوم الإدارة التعليمية بتوزيعهم بعد ذلك على المدارس التابعة لها والتى بها أماكن شاغرة
بعد أخذ إقرار على ولى الأمر بعدم التحويل الى المدارس ذات الكثافة العالية فيما بعد وبنفس الكيفية يتم توزيع الكثافة بين الإدارات التعليمية المتجاورة إن أمكن
وان لم يمكن ذلك فيتم التوزيع على الإدارات الأبعد نسبيا والتى بها أماكن شاغرة بعد أخذ إقرار على ولى الأمر بعدم التحويل.

وأكد وكيل الوزارة، أنه لن يسمح بقبول أي طلبات التحاق بمدارس التعليم الثانوي العام بالقاهرة (رسمي) إلا لأبناء محافظة القاهرة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي من إحدى مدارس القاهرة ولا يسمح اطلاقاً لطلاب الصف الاول الثانوي بأي محافظة التحويل إلى مدارس القاهرة إلا بعد أن يتم تنسيقهم في محافظاتهم وطبقاً للقرارات الوزارية المنظمة.

وتابع: «في حالة توافر فراغات متاحة بالصف الأول الثانوي وذلك بعد إعلان نتيجة الدور الثاني للشهاده الإعدادية يمكن النزول بالحد الأدنى طبقا للفراغات المتاحة بكل إدارة تعليمية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق