تعرف على أفضل الطرق لمراجعة المواد قبل بدء امتحانات الثانوية العامة

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 02:36 م
تعرف على أفضل الطرق لمراجعة المواد قبل بدء امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة
إيمان محجوب

- محمد فتح الله: ساعة مراجعة قبل الامتحانات تعادل اسبوع مذاكرة وأفضل وقت مفيد للتحصيل بعد أذان الفجر. 

- الدكتور فاروق فهمي: عمل جدول للمذاكرة وحل امتحانات سابقة أفضل استعداد للثانوية العامة.
 
تستعد وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، الأحد المقبل، والتي تأتي ضمن ظروف تتضمن إجراءات استثنائية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والتي لها تأثير نفسي ومعنوي على الطلاب، وهو ماقد ينعكس بالسلب على طريقة ومستوى الإجابة على أسئلة الاختبارات.
 
وفي السطور التالية، يستعرض «صوت الأمة» أبرز توجيهات ونصائح الخبراء التربويين لطلاب الثانوية العامة، وأفضل طرق تحصيل المعلومات، وطرق مراجعة المناهج، وصولا للإجابة النموذجية على أسئلة الامتحانات.
 
وفي هذا الإطار، أكد الدكتور محمد فتح الله، الخبير التربوي، وأستاذ التقويم المساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن الحالة النفسية والصحية للطلاب تنعكس على درجة تحصيلهم للمعلومات خلال تلك الفترة المهمة قبل بدء الامتحانات، وهي فترة المراجعة النهائية، موضحا أن قضاء فترة ساعة لمراجهة المنهج وقراءته قبل الدخول للجان من أفضل الأمور التي يجب على الطلاب اتباعها، كونها تعادل أسبوعا كاملا من المذاكرة بسبب تحفيز الدماغ قبل بدء الامتحانات مما يرفع درجة التحصيل، موضحا أن أفضل الأوقات لتحصيل المعلومات ومراجعة المنهج تكون بعد آذان الفجر، وهو الوقت الذي تكون فيه الذاكرة في وضع الاستعداد الجيد لتلقي المعلومات.
 
وشدد «فتح الله» على ضرورة ابتعاد الطلاب خلال تلك الفترة عن المؤثرات الخارجية على التركيز، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، وشبكات الإنترنت، وأجهزة الحاسوب، والتلفاز، مشيرا إلى أنه من الأمور الهامة جدا خلال تلك الفترة ابتعاد الطلاب عن الأخبار التي تزيد من التوتر عبر مواقع التواصل المختلفة، خاصة في زمن الوباء الذي نمر به الآن، وكذلك البعد عن المشكلات الأسرية والمشاحنات وتوفير جو هاديء ومريح للمراجعة والتحصيل.
 
وعن جانب التغذية السليمة، أوضح الدكتور محمد فتح الله، ضرورة الاهتمام بتغذية الطالب بعناصر مفيدة كالفاكهة والخضروات وعسل النحل، والابتعاد عن الطعام الذي يسبب التخمة والكسل كالدهون والنشويات، وتجنب شرب كثير من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة.
 
وعلى جانب آخر، قال الدكتور فاروق فهمي الخبير التربوي، ومدير مركز تطوير تدريس العلوم الأسبق، إنه من الضروري المراجعة في هذه الفترة عن طريق عمل جدول لتنظيم الوقت وموازنه مراجعة جميع المواد في نفس الوقت، وذلك عن طريق حل امتحانات عديدة للمادة الواحدة، وبالتالي يستطيع  الطالب المراجعة ومعرفة المواد التي تحتاج للتركيز والتحصيل مرة أخرى.
 
وشدد «فهمي»، على ضرورة البعد عن  التوتر وأخبار فيروس كورونا المستجد وضحاياه، وعدم الإرهاق الشديد في المذاكرة، وتنظيم الوقت والجهد حتى لايصاب الطالب بالإعياء والتعب قبل الامتحان، مؤكدا على ضرورة النوم ساعات كافية في اليوم، وتناول الأغذية الصحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق