طارق يحيى.. مذيع الصدفة ومدرب أنديةالهبوط

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 07:00 م
طارق يحيى.. مذيع الصدفة ومدرب أنديةالهبوط
طارق يحيى
محمد أبو ليلة

في إحدى حلقات برنامج «زملكاوي» المذاع على فضائية نادي الزمالك، وبينا كان مذيع الحلقة كابتن طارق يحيى يستعد لاستقبال مكالمة هاتفية من أحد ضيوفه، أسرع نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر سابقاً لاستقبال ضيفه: «معانا مداخلة مع النجم الكبير الثعلب الصغير أخر عنقود عائلة إمام اللي غلاوته عندي من غلاوة والده الله يرحمه، أزيك يا زومة، ليرد الضيف مسرعا: «أنا حازم إمام الصغير يا كابتن الباك يمين».
 
ما حدث في هذه الدقائق عبر برنامج زملكاوي هو جزء في سلسلة طويلة من فقرات وصفها البعض بـ الكوميدية من مقدم البرنامج طارق يحيى، لكنها في الحقيقة تفتح باب كبير من التساؤلات، حول الأداء الإعلامي لـ كابتن طارق يحيى منذ أن اعتلى منصة الإعلام كـ مقدم برامج عبر قناة الزمالك، جعل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا وصفحاتها يصممون «كوميكات» خاصة بـ طارق يحيى وحده.

طارق يحيى المذيع
 
بعيداً عن الانتماءات الكروية وما يقدمه برنامج زملكاوي من مداخلات هاتفية لرئيس نادي الزمالك، وبعيداً عن حالة التراشق بين قناة النادي الأهلي وقناة نادي الزمالك، فـ كابتن طارق يحيى يبدو أنه لم يتمرن جيداً عى الظهور أمام الكاميرا برغم أنه كانت له تجارب طويلة كمحلل فني في البرامج الرياضية منذ اعتزاله كرة القدم منتصف التسعينيات واتجاهه لعالم التدريب.
 
كثير من المتابعين لبرنامج زملكاوي وصفوا طارق يحيى بأنه يستقبل مكالمات مرتضى منصور  الهاتفية كل مساء، فليس هانك أسئلة يُمليها يحيى على ضيوفه، كما أنه لا يمتلك ملكات مقدم البرامج، ولا حتى الحضور أمام الكاميرا، وعلاقاته بين مُعدي برنامج تكاد تكون شبه معدومة، فكثيراً ما يُنببه الإعداد في «إيبر بيس» أن ينظر للكاميرا وهو يستمع لمكالمة رئيس النادي.
 
وخلال الفترة الأخيرة دخل يحيى في تراشقات بين قناة الناديين الأهلي والزمالك في صراع ليس له طائل من الجانبين، مما أجبر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإصدار بيان يُحذر فيها من إشعال الفتنة  بين جماهير الأهلي والزمالك من خلال برنامج زملكاوي وبرامج قناة النادي الأهلي.
 
و
 
وقال المجلس في بيانه: يتابع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حالة الشحن والتراشق اللفظي بين كلا من الناديين الأهلي والزمالك عبر قناتيهما الفضائيتين والتي زادت حدتها خلال الساعات الماضية وانتقالها إلى جمهور الناديين على مواقع التواصل الاجتماعي، ويؤكد المجلس أنه سيتخذ إجراءات رادعة بشكل فوري ضد أي صحيفة أو وسيلة إعلامية أو موقع إلكتروني يُخالف المعايير الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أو كود الصحافة والإعلام الرياضي، وسيكون من بين هذه الإجراءات وبشكل فوري منع بث المواد أو البرامج المخالفة وكذلك حجب المواقع الإلكترونية المخالفة، لكن طارق يحيى ظهر بعد هذا البيان، يؤكد أنه قناته لم تبدأ بالتجاوزات ضد أي قناة وأنه ملتزم بميثاق الشرف الإعلامي.

طارق يحيى المدرب
 
وبعيداً عن طارق يحييى الإعلامي فـ طارق يحيى اللاعب كان ثاني هدافي الزمالك، وهو لاعب في الثمانينات بعد جمال عبد الحميد، وأحرز مع الزمالك ثلاث بطولات دوري مصري وبطولتين كأس أفريقا، وفاز مع منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية عام 1986، وكان ضمن قائمة المنتخب المصري في كأس العالم 1990 بإيطاليا لكنه لم يشارك.
 
وبعيدا عن انجازات طارق يحيى لاعب الظهير الأيسر، فطارق يحيى المدرب لم يكن محظوظا حيث اشتهر عن طارق يحيى أنه يُدرب أندية دوري الدرجة الثانية ومعظم أندية الدوري الممتاز، التي دربها يحيى كانت تُصارع على الهبوط.
 
وفي أغسطس 2017 تولى طارق يحيى الإدارة الفنية لنادي الزمالك، لكن هزائم الأبيض كانت مستمرة، وقتها ظهر رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور في مداخلة هاتفية لأحد البرامج الرياضية، مُهاجماً طارق يحيى المدير الفني للفريق، عقب الخسارة أمام المصري البورسعيد بهدفين دون رد، وتوديع كأس مصر، وقال منصور نصاً: «طارق يحيى مدرب فاشل يا ريتنى ما جبته».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق