يصيب 250 لكل مليون شخص عالمياً.. ما هو الوهن العضلي الوبيل (MG)؟

الخميس، 18 يونيو 2020 09:00 ص
يصيب 250 لكل مليون شخص عالمياً.. ما هو الوهن العضلي الوبيل (MG)؟
أمل عبد المنعم

الوهن العضلي الوبيل (MG) هو اضطراب عصبي عضلي نادر يؤثر على الوصل العصبي العضلي للعضلات الهيكلية بطريقة تؤدي إلى انهيار الاتصال بين الخلايا العصبية وخلايا العضلات، ويتميز الوهن العضلي الوبيل بالتعب والضعف في العضلات، وقد تتضمن الحالة مجموعة عضلية معينة، خاصةً العيون أو قد تشمل مجموعات عضلية متعددة.

ويصيب الوهن العضلي الوبيل 150-250 لكل مليون شخص في جميع أنحاء العالم، يؤثر على النساء أكثر من الرجال ويؤثر عادة على النساء في سن الإنجاب، وسيعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل ضعف وتدلي الجفون، وضعف عضلات العين، وإرهاق العضلات المفرط بعد النشاط البدني، كما أنها تميل إلى الشعور بالضعف في عضلات الوجه وصعوبة في المضغ والبلع وضعف الكلام وضعف في أعلى الذراعين والساقين.

ولذلك قدم موقع"boldsky" نصائح غذائية للوهن العضلي الوبيل، ويعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمرًا ضروريًا للأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل للمساعدة في الحفاظ على صحتهم ورفاههم بشكل عام.

ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل صعوبة في المضغ والبلع، وهذا يحد من تناول بعض الأطعمة، يمكن للعضلات المشاركة في المضغ والبلع أن تجعل من الصعب مضغ وبلع بعض الأطعمة بسبب ضعف تلك العضلات.

المضغ هو حركة متكررة للفك يتحرك صعودا وهبوطا، عندما تمضغ الأطعمة الصلبة، وتعمل عضلات متعددة معًا، تحرك العضلات الموجودة في الفك السفلي واللسان الطعام داخل الفم، مما يسمح للأسنان بتفتيت الطعام إلى أجزاء أصغر لتسهيل البلع.

وبمجرد أن يصبح الطعام الذي يمضغ جاهزًا للبلع، تجلب عضلات الوجه والخد الأسنان إلى وضع مغلق ويضغط اللسان على سقف الفم لدفع الطعام مرة أخرى إلى الحلق الذي يمر عبر المريء ونزولًا إلى المعدة.

وعندما تبتلع الطعام، يعمل لسان المزمار (الموجود خلف اللسان) كغطاء لمنع الطعام والسائل من دخول الرئتين، إذا فشل لسان المزمار في إغلاق القصبة الهوائية بسبب ضعف العضلات، يمكن للأطعمة والسوائل أن تدخل القصبة الهوائية وتسبب السعال.

نصائح النظام الغذائي لمرضى الوهن العضلي الوبيل

• أثناء الأكل أو الشرب اجلس منتصبا لمنع الاختناق، إذا سعلت، اتكأ إلى الأمام.

• أخذ أجزاء صغيرة في الفم والراحة لبضع ثوان بين اللدغات لمنع التعب بسبب حركة العضلات المتكررة.

• تناول البيض المطبوخ والأرز والخضروات الطازجة والفواكه لأنها ستسهل على المضغ والبلع.

• لتليين الطعام الصلب، إما أن تشرب كميات صغيرة من السوائل مع الطعام الصلب أو ترطب الطعام الصلب مع المرق أو الزبدة أو الزبادي أو الصلصة.

• تناول الدجاج أو السمك بدلاً من اللحوم الأكثر صرامة.

• تجنب تناول الأطعمة المباعة تجاريًا مثل الحساء المعلب واللحوم المدخنة أو المحضرة مثل لحم الخنزير المقدد ولحم الخنزير والنقانق.

• لا تضيف الملح إلى الأطعمة عند الطهي أو أثناء تناول الطعام.

• تجنب تناول الأطعمة الجافة مثل المكسرات والبسكويت والفشار والبسكويت.

• تناول عدة وجبات على مدار اليوم وتناول أكبر وجبة في اليوم عندما يكون لديك المزيد من الطاقة.

• تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل رقائق البطاطس والمعجنات.

• تناول الخضار المطبوخ الطازج لأنه غني بالعناصر الغذائية مقارنة بالخضروات المجمدة.

• قم بتضمين نظام غذائي سائل في خطة وجبتك التي تتكون من المرق وعصير التفاح للسماح للأمعاء بالراحة.

• لا تأكل السلطات أو الأطعمة الحارة أو المقلية لأنها قد تسبب الإسهال.

• تجنب تناول الطعام في الخارج.

• تجنب شرب الكحول المفرط.

من خلال دمج النصائح المذكورة أعلاه لتناول الطعام بشكل جيد، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل أن يعيشوا حياة أكثر إشباعًا وصحة.

 

الأسئلة الشائعة

- ما الأطعمة التي يجب أن تتجنب مع الوهن العضلي الوبيل؟

تجنب الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الغنية بالألياف لأنها قد تسبب اضطراب في المعدة.

- هل التمرين جيد للوهن العضلي الوبيل؟

نعم، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل ممارسة الرياضة للحفاظ على وزن صحي، اسأل طبيبك عن التمارين التي تناسب حالتك قبل أن تبدأ أي روتين رياضي.

- هل يمكن أن تعيش حياة طبيعية مع الوهن العضلي الوبيل؟

في الحالات الشديدة بشكل معتدل، مع العلاج، يمكن معالجة أعراض الوهن العضلي الوبيل ويمكن لمعظم الناس الاستمرار في العمل والعيش بشكل مستقل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة