فى ظل جائحة كورونا.. هل تعقد جامعة الأزهر امتحانات الفرق النهائية إليكترونيا؟

الجمعة، 19 يونيو 2020 08:01 م
فى ظل جائحة كورونا.. هل تعقد جامعة الأزهر امتحانات الفرق النهائية إليكترونيا؟

يعقد مجلس جامعة الأزهر جلسته الشهرية يوم 24 الجاري برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة لمناقشة مواعيد امتحانات الفرق النهائية ،عقب اجتماع المجلس الاعلى للجامعات ،وانتظار ما سيسفر عنه من قرارات على إثرها سيتخذ المجلس قرارات بتحديد موعد عقد امتحانات الفرق النهائية من عدمها، ،حيث اعلنت الجامعة إن المواعيد ستتوافق مع القرارات التي سيتم التنسيق فيها، مع ما يصدره مجلس الوزراء من قرارات تتعلق بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.
 
وابدت عدد من الكليات استعدادتها لعقد الامتحانات إلكترونيا، بينما أعلنت عدد من الكليات انتهائها من التجهيزات لإعداد مقر اللجان فى ضوء الإجراءات الوقائية التى أصدرتها الجامعة بالتنسيق مع وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد ،حيث اصدر طلاب العديد من الكليات بيانات تم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعى فيس بوك تطالب الجامعة بالاكتفاء بتقديم مشروع بحثى على غرار طلاب فرق النقل، أو عقد اختبار إلكترونى إن كان فى مقدرة الكلية، أو تقيمهم من خلال معدل متوسط الثلاث سنوات ونصف للفرقة الرابعة أو الأربعة والنصف للفرقة الخامسة من السنوات الماضية.
 
من جانبها كشفت الدكتورة شفيقة الشهاوى، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية شعبة الشريعة والقانون بنات القاهرة، أن الكلية أنهت استعداداتها لامتحانات الفرق النهائية، حيث إن الكلية استعدت لسيناريو عقد الامتحان الإلكترونيا وسيتم عرض الأمر على مجلس الجامعة الذى سيعقد يوم 24 يونيو الجارى لتحديد موعد عقد الامتحانات.
 
وأضافت أنه وصلها طلب من الطالبات بتقديم مشروع بحثى على غرار طلاب فرق النقل، أو عقد اختبار إلكترونى إن كان فى مقدرة الكلية، أو تقيمهم من خلال معدل متوسط الثلاث سنوات ونصف للفرقة الرابعة أو الأربعة والنصف للفرقة الخامسة من السنوات الماضية.
 
وأكدت العميدة أن الكلية مستعدة لإقامة الامتحان إلكترونيا وذلك بعد موافقة مجلس الجامعة، مشيرة إلى أن الفرق النهائية بكافة الشعب بها ما يقرب من 4500 طالبة، موضحة أنه تم الانتهاء من تجهيز مقار لجان الامتحانات وتنفيذ الشروط الوقائية والتباعد داخل اللجان بناء على تعليمات الجامعة برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى.
 
وتابعت: أن مجلس الجامعة سينعقد يوم 24 يونيو وذلك بعد انعقاد المجلس الأعلى للجامعات لانتظار ما سيسفر عنه المجلس من قرارات وبحث استعدادات الكليات، وسيتم اتخاذ قرار موعد بدء الامتحانات، مشيرة إلى أن مصلحة الطالبات على رأس أولوياتها ، وان الجامعة لن تبخل فى تنفيذ ما يصب فى مصلحة ابنائها الطلاب تحت قيادة الدكتور محمد حسين المحرصاوى رئيس الجامعة.
 
 
كما قد قررت جامعة الأزهر إجراء امتحانات الدراسات العليا بقطاعات الجامعة المختلفة لتبدأ فى 8 أغسطس القادم 2020 ما لم يجد جديد، وذلك فى اجتماع برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، وبحضور نواب رئيس الجامعة وأمين عام الجامعة.
 
وأوضح بيان المركز الإعلامى بجامعة الأزهر، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التى من شانها الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب وجميع منسوبى الجامعة خلال إجراء تلك الامتحانات بمختلف قطاعاتها فى مواجهة جائحة أزمة فيروس كورونا.
 
بعض الكليات عقدت امتحانات إلكترونية فى بعض المقررات، وإعلنت نتائجها للطلاب، وعدد من الفرق خضعت لاختبارات إلكترونية بالفعل، من بينها كليتا الطب والصيدلة بنات القاهرة، حيث أدت الطالبات الاختبارات الإلكترونية فى مقررين دراسيين بكلية الصيدلة بنات ومقرر دراسى بكلية طب البنات بالقاهرة ضمن امتحانات نهاية العام الدراسى، وبلغت نسبة حضور الطالبات فى الاختبارات الإلكترونية 100٪، وتم إعلان النتيجة عقب الانتهاء من الامتحان مباشرة.
 
 ووضعت الجامعة خطة لتدريب أعضاء هيئة التدريس، بما ينعكس على تطوير الناحية العلمية والعملية سواء من حيث التدريس أو تقييم الطلاب ، حيث ان الجامعة بدأت مشروع الكتاب الإلكترونى، فى إطار خطة الجامعة والدولة للتحول الرقمى، كما أن بعض الكليات سوف تضع امتحانات إلكترونية للسنوات النهائية فى بعض المقررات ليس من المنازل ولكن فى المعامل أو المراكز المتخصصة.
 
وأعلنت الجامعة استعددها لاستقبال الطلاب داخل اللجان بالكليات، فقاعات الامتحانات يتم تنظيفها وتعقيمها وتطهيرها بالشكل الذى يضمن السلامة والوقاية الصحية قبل كل لجنة وبعدها، كما يتم دخول الطلاب الكليات بشكل منظم؛ بحيث لا يحدث أى نوع من أنواع التكدس أو التزاحم، ويبدأ الدخول فى وقت مبكر، ولدى الجامعة شركات نظافة متخصصة، ويتم التعقيم منذ أيام، وهذه الإجراءات الاحترازية تستمر بشكل دائم داخل الجامعة، كما أن المادة الواحدة يمكن أن تمتحن على فترتين أو ثلاث بنماذج مختلفة من الأسئلة، لكن بشرط الوزن النسبى للاختبار، وبالطبع ستلزم الجامعة الطلاب بارتداء الكمامات.
 
وكشفت الجامعة انه في العام الدراسى الجديد سوف تنتهج برنامج تعقيم وتطهير كل قاعات التدريس بشكل يومى، ولن يكون هناك أى تكدس بأى قاعة من قاعات التدريس، والجدول الدراسى سيوزع بشكل يمنع التكدس، كما أن بعض الدروس ستكون (أون لاين) أو إلكترونية، وسنلزم الطلاب بارتداء الكمامات واتباع الإجراءات الوقائية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق