رسميا.. جامعة النهضة تخاطب وزارة التعليم العالي بعقد امتحانات الفرق النهائية ” أونلاين“ .. ”مستندات“

الجمعة، 19 يونيو 2020 01:45 م
رسميا.. جامعة النهضة تخاطب وزارة التعليم العالي بعقد امتحانات الفرق النهائية ” أونلاين“ .. ”مستندات“

في خطوة مهمة وسباقة على مستوى الجامعات الخاصة للحفاظ على سلامة جميع منتسبي الجامعة، ارسلت جامعة النهضة، برئاسة الدكتور حسام الملاحي خطابا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، باجراء امتحانات الفرق النهائية في الجامعة اونلاين، وليس بحضور الطلاب للجامعة وامتحانهم.

 

وقالت الجامعة، إنها تمتلك المقومات البشرية والتقنية لعمل الامتحانات النهائية اونلاين والتي اثبتت كفاءتها في تدريس المتبقي من المحاضرات والدروس العلمية وكذلك امتحانات سنوات النقل بكليات الجامعة.

 

وطالبت الجامعة وزير التعليم العالي الموافقة على تعميم تجربة الامتحان الالكتروني عبر المنصات الاكترونية للجامعة على طلاب الفرقة النهائية، لضمان سلامة الطلاب واعضاء التدريس خاصة بعد نجاح التجربة في سنوات النقل بكليات الجامعة، واستجابة لاستغاثات الطلاب واولياء أمورهم.

 

Screen Shot 2020-06-19 at 1.30.15 PM

وقالت الجامعة، إنه في ضوء الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع والناتجة عن انتشار جائحة الكورونا والمتسبب لها فيروس كوفيد-19(COVID-19)، وفى ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة في سبيل مواجهة انتشار الفيروس سواء بتعليق الدراسة خلال الفترة السابقة في المدارس والجامعات وتعليق الطيران في مصر وقرار رئيس مجلس الوزراء بتقليل أعداد العاملين في الدولة.

 

وبالإشارة إلى قرارات المجلس الأعلى للجامعات في الجلسة رقم (700)، برئاسة سيادتكم عبر تقنية الفيديو كونفرانس، واعتماد المجلس القرارات التي تم اتخاذها في جلسته رقم (699) التي عقدت بتاريخ 18/4/2020، وجلسته الممتدة والتي عقدت بتاريخ 7/5/2020، بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2019/2020، والتأكيد على أن الأربعاء الأول من يوليه لعام 2020 هو موعد البدء في أعمال امتحان الطلاب الخاصة بالفرق النهائية بالجامعات.

 

وفى ضوء الطلبات والمناشدات من قبل الطلاب وأولياء الأمور والتي أبدى الطلاب تخوفهم من إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، او نقل العدوي لغيرهم أثناء آداء الاختبارات، وذلك إستنادًا إلي وجود نسبة كبيرة من طلاب السنة النهائية للجامعات في محافظات خارج مقر الجامعة، ما يجعل التنقل والسفر خطرًا جسيمًا على صحتهم ويزيد من فرص تعرضهم للإصابة، إضافة إلى الصعوبة الشديدة في الوصول إلى مقر الجامعة

 

وفي إطار حرص وتأكيد الوزارة بقيادة سيادتكم على أن المحافظة على صحة الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس أولى أهداف الدولة متمثلة في جميع مؤسساتها.

 

وانطلاقًا من تأكيد وحرص سيادتكم على صحة وسلامة كافة الملتحقين بالمجتمع الأكاديمي ومن مبدأ الحرص علي صحة وسلامة الطلاب واولياء امورهم وخوفا من العدوى بالفيروس، نعرض على سيادتكم اقتراح بالموافقة على اجراء امتحانات الفرق النهائية النظرية والعملية عن طريق المنصات الالكترونية للجامعة (on-line).

 

قرار مجلس الوزراء رقم 1200 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .

في هذا السياق، كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي، أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العاليو البحث العلمي، حول الخطاب المرسل من جامعة النهضة إلى مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

 

وأضاف المصدر لـصوت الأمة، أنه يحق للجامعات اجراء الامتحانات اونلاين لكافة الفرق سواء النقل أو النهائية وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء والمنشور في الجريدة الرسمية، بشأن اضافة فقرة جديدة إلى المادة ٧٩ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ونصها: كما يجوز أن تتضمن تلك اللوائح تدريس المناهج الدراسية الكترونيا بنظام التعليم عن بُعد وفقا لطبيعة الدراسة في الكليات والمعاهد المختلفة وكذا عقد الامتحانات إلكترونيا متى توافرت للكلية أو المعهد البنية التحتية والإمكانيات التلكنولوجية التى تمكنها من ذلك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق