صيدليات تستغل أزمة كورونا.. تلاعب وممارسات إجرامية لغش المرضى وإيهامهم بالعلاج

الأحد، 21 يونيو 2020 03:23 م
صيدليات تستغل أزمة كورونا.. تلاعب وممارسات إجرامية لغش المرضى وإيهامهم بالعلاج
صيدلية - أرشيفية
أمل عبد المنعم

أصبح التلاعب والمخالفات من الصيادلة، نظام متبع لاستغلال اسم "كورونا" فمنهم من يزعم أنه توصل لعلاج عن طريق الأعشاب، ومنهم يرفع الأسعار للضعف ويمارس الغش التجاري على المرضى، أو يتم إخفاء الأدوية والمستلزمات الطبية لبيعها في السوق السوداء، وكانت آخر التقاليع اختراع يعالج الفيروس.

اختراع الأعشاب

نظم التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية، تحت إشراف وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، حملة بمركز تلا، ومتابعة مدير إدارة الصيدلة ومدير التفتيش الصيدلي بالمديرية، وذلك على صيدلية الدكتور حاتم جمعة، الذي زعم أنه اخترع علاجًا بالأعشاب، لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد.

وحرزت اللجنة عددًا من المواد العشبية، والعسل داخل صيدلية "جمعة" وحررت محضر غش تجاري ضده بالواقعة في قسم شرطة مركز تلا، جاء ذلك بناءً على توجيهات محافظ المنوفية، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، وبالتنسيق مع فريق التفتيش الصيدلي بإدارة تلا .

وطلبت اللجنة من "جمعة" التوقيع على إقرار بأن المواد العشبية التي جرى ضبطها داخل الصيدلية هي التي يستخدمها لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد، فوقع على الإقرار، فيما تنتظر إدارة التفتيش الصيدلي قرار النيابة العامة فيما يخص علاج فيروس كورونا.

وأكد الدكتور حاتم جمعة، في تصريحات صحفية، أن اللجنة تقوم بدورها الطبيعي، مؤكدًا أنه جرى أخذ عدد من العينات من داخل الصيدلية وتحرير محضرًا بالواقعة، مشددًا على أن مسئولين في وزارة الصحة تواصلوا معه، وطلبوا عرض تقرير كامل بالموضوع، وعينات من المواد العشبية المستخدمة في العلاج، لتحليلها وبيان مدى نجاح التجربة.

صيدلي بدون ترخيص

وألقي القبض على مسئول عن شركة لإدارة الصيدليات، لحيازته أدوية مدرجة ببروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا بدون تصريح.

تلقت مديرية أمن القاهرة، إخطارًا من قسم شرطة المعادى، عن تأكيد تحرياتها للواقعة، وأكدت التحريات أن مسئول عن شركة لإدارة الصيدليات، يزاول مهنة صيدلى بدون ترخيص، وحيازته لكمية من العقاقير والأدوية المُدرجة ضمن البروتوكول العلاجى لمصابى فيروس كورونا "بدون تصريح".

وأوضحت أن ذلك بقصد التصرف بالبيع بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة، وبعد ضبطته وبالتفتيش عثر بداخل الشركة على 100 حقيبة أدوية ومستلزمات طبية، وبسؤال المتهم أقر بإدارته الشركة بدون ترخيص وحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق بأسعار مرتفعة، مستغلاً الظروف الراهنة لتحقيق أرباح غير مشروعة، واتخذت الإجراءات القانونية في الواقعة للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

صيدليات أسيوط

تمكنت إدارة التفتيش الصيدلي بالتعاون مع ضباط الرقابة الإدارية ومباحث التموين بأسيوط خلال حملة أمنية من ضبط عدد 950 زجاجة بخاخة كحول صغير و180 لتر كحول و133600 جوانتي طبي لاتيكس و8869 كمامة طبية و51 لتر مطهرات متنوعة، في إطار إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا وجشع الصيادلة في عدد من المناطق بمحافظة أسيوط.

وأكد الدكتور أحمد مرعي مدير إدارة التفتيش الصيدلي بأسيوط خلال تصريحات صحفية أنه تم التحفظ على كافة المضبوطات وتم إخطار النيابة العامة للتصرف، وأشار إلى أنه تم المرور على عدد كبير من الصيدليات خلال عدة حملات متتالية لمدة 3 أيام أسفرت عن تحرير عدد 40 محضر جنح أمن دولة طوارئ تنوعت المخالفات ما بين امتناع عن البيع وغش تجاري والبيع بسعر يزيد عن السعر الجبري.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات والمضبوطات، وحُررت محاضر بها، وجرى إحالة المخالفين للنيابات المختصة؛ لاتخاذ ما يلزم بشأنهم.

حجب 570 ألف من المستلزمات الطبية

ألقى ضباط شرطة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، القبض على صيدلي لحجبه عن المواطنين نحو 570 ألف قطعة مستلزمات طبية داخل شقتين يتخذهما كمخزن له بمنطقة سيدي جابر، بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول بالأسواق.

تلقى مدير أمن الإسكندرية، إخطار من ضباط شرطة التموين والتجارة الداخلية، يفيد بورود معلومات سرية بقيام صيدلى، بمزاولة نشاط باتخاذ عدد شقتان سكنية بأحد العقارات بدائرة قسم شرطة سيدى جابر، كمخزنين "غير مرخصين"، وحجبه عن التداول كمية من المستلزمات الطبية بقصد رفع سعرها.

على الفور تم مداهمة الشقتان والقي القبض عليه، وبتفتيش المخزنين عثر بداخلهما على 80000 قطعة "كمامة"، و25000 قطعة قفاز، و460740 قطعة مستلزمات طبية، و3500 عبوة "كحول إيثيلى"، بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول بالأسواق، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة التحقيقات، وذلك إنفاذًا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين، ومراقبة الأسواق للمحافظة على استقرار الأسعار وتوافر السلع، وإتساقًا مع جهود أجهزة الدولة للتصدى لتداعيات انتشار فيروس "كورونا"، ومحاولات البعض إستغلال تلك الظروف لتحقيق أرباح مادية غير عابئين باحتياجات وصحة المواطنين.

صيدليات إدكو

شنت إدارة الرقابة التموينية والتفتيش الصيدلي بإدكو حملة مكبرة أسفرت عن ضبط صيدلية بشرية بشارع البحر لحيازتها وعرضها على أرفف العرض بالصيدلية أدوية منتهية الصلاحية بإجمالي كمية ١٥٩ عبوة دوائية وكذلك قيامه بتعديل سعر بعض العبوات بتغيير سعر الدواء المدون على العبوة وكتابة سعر أعلى من الرسمي للحصول على هامش ربح غير مشروع.

وضبط صيدلية أخرى بشارع البحر لحيازتها وعرضها على أرفف العرض بالصيدلية أدوية منتهية الصلاحية بإجمالي كمية ٧١ عبوة دوائية، و ضبط صيدلية بشرية بشارع مصطفي كامل بإدكو لحيازتها وعرضها على أرفف العرض بالصيدلية أدوية منتهية الصلاحية بإجمالي كمية ٣٨ عبوة دوائية، و ضبط صيدلية بشرية بشارع بورسعيد لحيازتها وعرضها على أرفف العرض بالصيدلية أدوية منتهية الصلاحية بإجمالي كمية ٤٤ عبوة دوائية.

وضبط صيدلية بشرية بمنطقة كوم الطواحين لحيازتها وعرضها على أرفف العرض بالصيدلية أدوية منتهية الصلاحية بإجمالي كمية ٣٧ عبوة دوائية، كما تم المرور على ٨ صيدليات بشرية للتأكد من توافر المطهرات والكحوليات اللازمة للتعقيم بشأن الحفاظ على صحة المواطنين.

وفى كوم حمادة، نفذت الإدارة التموينية حملة مماثلة بالاشتراك مع الوحده المحلية وإدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة، أسفرت عن ضبط عدد ٣٥٥٠ كمامة طبية مجهولة المصدر وعدد ٨٠٠ جوانتي طبي مجهول المصدر.

صيدليات الأقصر

أعلن الدكتور محمود عبد الناصر، مدير إدارة التفتيش الصيدلى، أنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بمحافظة الأقصر وحتى الآن، تم المرور على ما يقرب من 450 منفذ لبيع الأدوية والمستلزمات ما بين صيدليات ومخازن أدوية ومراكز بيع المستلزمات الطبية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وذلك بالتعاون بين فريق التفتيش الصيدلى بمديرية الصحة ومسئولى مباحث التموين بالمحافظة، لتحرير المحاضر وتحريز المضبوطات من مستلزمات الوقاية ومكافحة العدوى مجهولة المصدر أو غير المسجلة بفواتير.

وضبط كميات من المستلزمات الطبية الأخرى وتحرير محاضر، كما تم ضبط بعض الصيدليات تبيع أدوية ملحقة ضمن الجدول وبدون فواتير ودفتر قيد وتم التحريز واتخاذ كافة الاجراءات القانونية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا