«حماية المستهلك» يوجه ضربات قاصمة للمتلاعبين بصحة المواطنين بالمحافظات

الإثنين، 22 يونيو 2020 01:09 م
«حماية المستهلك» يوجه ضربات قاصمة للمتلاعبين بصحة المواطنين بالمحافظات
حمايه المستهلك

نفذ جهاز حماية المستهلك وأفرعه بالمحافظات، خلال الفترة من 13 إلى 18 يونيو الجاري، 20 حملة متميزة بمحافظات (أسوان، الدقهلية، سوهاج، البحيرة، الفيوم، بني سويف، بورسعيد، أسيوط، الأسكندرية، والمنيا)، أسفرت عن تحرير 238 محضر، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، وأجهزة وزارتي الصحة والتجارة والصناعة، والمديريات الخدمية وأجهزة التنمية المحلية بتلك المحافظات.

وحققت الحملات نتائج إيجابية ساهمت في تحقيق رؤية جهاز حماية المستهلك، والتي تخلص في صون وحماية حقوق المستهلكين، ومواجهة كافة الممارسات الضارة بالأسواق وتعزيز دوره في مجال تطبيق القانون والحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ماتكشف من مخالفات وعرضها والمسئولين عنها والمضبوطات على النيابات المختصة بالمحافظات.

وصرح الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي، أن الحملات أسفرت عن الأتي:

 

في مجال المطهرات والمعقمات المستلزمات الطبية المطروحة بالأسواق لمواجهة جائحة كورونا:

تم ضبط 10400 كمامة مجهولة المصدر، و9600 قفاز يدوي، و870 لتر كحول ومطهر استرليم، و500 عبوة كحول سائل، و400 أوفرشوز، و31 لتر جل ومنظفات طبية، و475 عبوة جل مطهر يدوي، و14 طقم عمليات، و5 جالون منظف سائل وزن الجالون 2500 كجم مدون عليها علامة تجارية مشهورة، وجميع المنتجات مجهولة المصدر وبدون بيانات أو فواتير تفيد مشروعية حيازتها، وتم التحفظ على  المضبوطات والإحالة إلى النيابة العامة لأتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .

كما ورد إلى فرع الجهاز بالمنيا، معلومات عن قيام أحد الأشخاص بتصنيع كمامات من بعض مستلزمات المستشفيات، وقام مأموري الضبط بالفرع بعمل التحريات اللازمة وعمل محاولات شراء لتحديد مكانه، وتم ضبطه والتحفظ على المقر المعد للتصنيع والتحفظ على 6000 كمامة وإخطار النيابة العامة.

- في مجال المنتجات الغذائية واللحوم:

تم ضبط 230 كجم جبن رومي منتهية الصلاحية، و400 كيس ملح طعام غير صالحين للاستهلاك الأدمي، وتحرير 5 محاضر لمنتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، و18 محضر للذبح خارج المجازر الرسمية وعدم اتباع اشتراطات الصحة والسلامة.

كما تم ضبط محل جزارة لعرض وبيع لحوم مكشوفة ودون اتباع إجراءات السلامة، فضلا عن ضبط 139 عبوة عصائر وزبادي وخضار مجمد منتهي الصلاحية، وتم قيد المحضر برقم جنح أمن دولة طوارئ 1832 لسنه 2020 قسم تاني الفيوم، وتم التحفظ على جميع المضبوطات والإحالة إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم .

في مجال الأدوية ومستحضرات التجميل :

تم ضبط 9750 قرص دواء غير مرخص بوزارة الصحة ومجهول المصدر، و 3810 مستحضر تجميل متنوع مجهول المصدر، و 2300 قرص أدوية معده للبيع بأزيد من السعر الرسمي المقرر لها، و62 عبوة أدوية مستوردة مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها، و664 قرص منشط  جنسي مجهولة المصدر.

كما تم ضبط شقه سكنية تستخدم كمخزن لإحدي الصيدليات بها 100 علبة أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، و1000 كمامة مجهولة المصدر، و30 علبة أدوية، وألبان أطفال منتهية الصلاحية، وتم التحفظ  على المضبوطات والإحالة إلى النيابة العامة لأتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين .

كما تم ضبط مخزن مستلزمات طبية غير مرخص، يحمل لافتة مخبز وحلواني ونشاطه الفعلي بيع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل، وأسفر الضبط عن التحفظ على 4500 صنف متنوع من المستلزمات الطبية، وتم الغلق إداريا بمعرفة مسؤلي الحي وإخطار النيابة العامة.

-في مجال الإعلان عن الأسعار :

تم تحرير 66 محضر عدم الإعلان عن الأسعار في المحال مختلفة النشاط.

 

-في مجال الرقابة على المخابز :

تم تحرير 16 محضر لانتاج خبز غير مطابق للمواصفات وتحرير محضر برقم 5609 لسنة 2020 جنح قسم ثاني الفيوم لمخزن دقيق غير مرخص، و9 شكارة دقيق مدعم قبل بيعه وتهريبه للسوق السوداء، كما تم ضبط 47 عبوة بويات منتهية الصلاحية وتم التحفظ عليها .

 

في مجال البيع بأزيد من السعر المعلن :

تم تحرير 21 محضر وتم الإحالة إلى النيابة العامة لأتخاذ شؤنها.

ويؤكد الجهاز علي ضرورة التزام جموع المستهلكين بمراجعة كافة البيانات المسجلة على السلع والبيانات، والتأكد من مطابقاتها للواقع قبل التعاقد على شراء السلعة أو تقديم الخدمة، داعيا كافة المستهلكين للتوجه بشكواهم إلى الجهاز في حالة وجود مايستدعي ذلك، من خلال الخط الساخن 19588 من أي تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الواتس اب 01281661880 أو الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على Facebook ، الموقع الألكتروني للجهاز www.cpa.gov.egأوالتطبيق الأليكتروني على الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق