مسئول استخباراتي صومالي: قطر وعدتنا بمشاريع وهمية مقابل تهميش علاقاتنا بالخليج ومصر

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 11:10 ص
مسئول استخباراتي صومالي: قطر وعدتنا بمشاريع وهمية مقابل تهميش علاقاتنا بالخليج ومصر
طلال رسلان

قال عبد الله سنبلوشي، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الصومالي السابق، إن قطر صنعت الفوضى والتطرف وعملت على زعزعة استقرار البلاد.
 
وكشف سنبلوشي، الذي كان يشغل منصب سفير الصومال لدى تركيا والمملكة المتحدة في وقت سابق، أن مشاكل الصومال تأتي من "التأثير الخبيث الذي تمارسه قطر لى كل جانب من جوانب السياسة والدبلوماسية الصومالية"، وفقا لمقال نشرته مجلة مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.
 
وأفاد أن الدوحة وجهت الرئيس الصومالي عبدالله فرماجو بهدف ضرب علاقات بلاده مع مصر ودول الخليج، وأغرته في المقابل بمشاريع تدشنها قطر في الصومال، وبعدما حدث التقارب الصومالي القطري على حساب علاقة البلاد بدول الخليج ومصر أخلت قطر بوعودها كاملة.
 
وفي شهادته عن الانتهاكات القطرية في بلاده، قال إن قطر تدخلت في مفاصل الصومال وأفسدت الحياة السياسية وعلاقات البلاد الاستراتيجية والتاريخية.
 
وأضاف أن الدوحة دفعت ملايين الدولارات للزج باسم صحفي الجزيرة السابق فهد ياسين لشغل منصب رئيس جهاز المخابرات الذي لا يعرف شيئا عن الأمن أو الاستخبارات، على حساب الإصطاحة برئيس البرلمان محمد الشيخ عثمان ثم تهميش مجلس الشيوخ، وبذلك يكون قرار التشريع في الصمال تتحكم به قطر ويدها التي زرعتها في البلاد.
 
وأكمل: "بالطبع فكك ياسين الركائز الأساسية لوكالة الاستخبارات بأوامر قطرية، وأطاح بكل المحترفين وجاء بمجموعة هواة، عملوا بشكل فعال كواجهة لعمليات المخابرات القطرية في القرن الأفريقي".
 
ولفت سنبلوشي إلى أن حكام الأقاليم الذين يعترضون على الخطط القطرية في بلادهم يتعرضون للاغتيال، مؤكدا أن "حادثتين لاغتيال حاكمين إقليميين في منطقة بونتلاند، عليهما بصمات قطرية".
 
واستعرض سنبلوشي تسريبا صوتيا نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية لمكالمة هاتفية أجراها السفير القطري في الصومال عام 2019 تؤكد تورطه المباشر في هجوم انتحاري وقع في مدينة بوساسو الساحلية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق