أصغر قرية في مصر ترد على وزير الكهرباء.. كيف ستصل لنا خطوط التيار؟!

الأربعاء، 24 يونيو 2020 12:00 م
أصغر قرية في مصر ترد على وزير الكهرباء.. كيف ستصل لنا خطوط التيار؟!
ريهام عاطف

منذ أيام خرج وزير الكهرباء محمد شاكر بتصريحات عبر وسائل الإعلام، واعدا بأن تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء سيجعل أصغر وأبعد قرية في مصر تحصل على الخدمة بأعلى مستوي من الجودة.
 
مجهودات جبارة لوزير الكهرباء لكسب التحدي وعدم انقطاع التيار على مدار سنوات بعد فترات الظلام التي عاشتها مصر قبل 2014، لكن هذا لم يمنع أهالي قرية أم الجارة "أصغر قرية في مصر" من سؤال الوزير كيف ستصل إليهم خطوط الكهرباء؟.
 
 
10
 

12
 
ما بين محافظة مطروح وواحة سيوة تقع قرية الجارة التابعة إداريا للأخيرة حيث تبعد عن كلا منهما حوالي 300 كيلو متر ولبعد المسافة جعلها معزولة وكأنها خارج خريطة جمهورية مصر العربية.
 
منذ سنوات والظلام الدامس يضرب القرية بمجرد دخول الليل، إلى أن تحسنت الأمور ورأي أهل القرية أخيرا الكهرباء اعتمادا على منحة ألمانية وفرت ألواح الطاقة الشمسية، لكن مشكلات الانقطاع تركتهم في حضن الظلام ودون خدمات.

وعد وزير الكهرباء بتوصيل التيار لأصغر قرية في مصر أثار حفيظة أهالي قرية الجارة وتساؤلات بشأن كيف سيفعلها الوزير وأقرب مسافة لشبكة كهرباء 300 كيلومتر!!.
 
نظرة على أصغر قرية في مصر

يرجع الفضل في اكتشاف الواحة إلى المشير عبد الحكيم عامر عام 1948 عندما كان ضابطا صغيرا وبتوليه وزارة الحربية عقب ثورة 1952 قرر أن تقوم القوات المسلحة بإرسال كميات من السكر والدقيق والأرز وغيرها من المواد الغذائية بجانب الملابس والبطاطين ليصبح ذلك عادة سنوية خاصة في شهر رمضان حيث تتولة محافظة مطروح توزيع ما بالقافلة علي أهل القرية، وفي 1985 قام رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي وقتها المهندس محمد أحمد علام أمر بإنشاء طريق يربط القرية بمن حولها ، فعند منتصف الطريق مابين مطروح وسيوة بالتحديد عند نقطة "بئر النص" يبدأ ذلك الطريق الا انه ضيق وبالكاد يتسع لسيارتين ويعد منعزلا تماما داخل الصحراء فهو يخلو من كل شيء إلا نقاط حرس الحدود التي تقوم بالاطلاع على تصريح الزيارة وسببها والقيام بعملية التفتيش . 
 
13
 

14
 

15
 
يتحدث أهالي "الجارة " الامازيغية بطلاقة فهي لغة الأجداد التي يحاولون الحفاظ عليها إلا من بعض ممن تعلموا العربية وهم حلقة الوصل ما بين الأهالي خاصه كبارالسن.
 
ويقول عبدالله موسي مدير منطقة مطروح للاثار الاسلامية والقبطية تعد واحة" جارة أم الصغير” آصغر الواحات المأهولة والتى لا يتجاوز تعداد سكانها الـ ٧٥٠نسمة طبقا لآخر إحصاء وجميعهم من قبيلة واحدة وهى قبيلة الحمودات ويتزعمهم حاليا الشيخ جبريل عمر ويقع في أقصى الطرف الجنوب الغربي لمنخفض القطارة بجوار قلعتها القديمة (شالى الجارة) التى يرجع تاريخها لعام ٦٠٠هجرية ١٢٠٣ميلاديا.
 
وبها يرقد الولي الصالح (سيدى ياجا) والذى ينتشر بضريحه بيض النعام حيث يروى محبيه أن النعام البري كان يأنس في جواره فكان يأتى إليه ويبيض في حماه ويعد ذلك من أهم الاماكن الاثرية بالواحة.
 
 
16
 

17
 
وعن الحياة بها قال عبدالله موسي إنها بسيطة للغاية فالواحه تكاد تكون معزولة وتفتقر لكافة الخدمات علي رأسها الكهرباء فلايوجد أي شبكة للكهرباء حيث يتم الاعتماد في المقام الاول علي الطاقة الشمسية حيث  تم تجهيزمنازل القرية بشرائح شمسية وهي المقدمة  بمنحة ألمانية للحكومة المصرية بعد زيارة بعض الباحثين لها، فقبل ذلك كان الأهالي يعيشون علي المولد الكهربائي ،لتوفر لهم الطاقة الشمسية بعض مظاهر الحياة وتربط بينهم وبين العالم الخارجي  ، كما يوجد محطة ديزل يتم عن طريقها الحصول علي الكهرباء فيتم من خلالها تشغيل المباني الحكومية المتمثلة في الوحدة الصحية والسنترال والذي يوجد به هاتف الثريا وبدونه ينقطع الاتصال بالاخرين ومدرسة قارة أم الصغير للتعليم الاساسي حيث يتم إستكمال التعليم الثانوي بواحة سيوة ولبعد المسافة يمثل ذلك عبء في استكمال الكثيرون لتعليمهم .
 
وأضاف أنه بسبب انعزال القرية في قلب الصحراء يتم الوصول لها عن طريقين الاول مرسي مطروح بطول 300 كيلو متر منهم 130 كيلو متر عبارة عن مدق فرع واحد ولايوجد أي وسيلة اتصال الا عن طريق هاتف الثريا المرتبط بالقمر الصناعي والذي يوجد في سنترال مجلس القرية ويعد وسيلة الاتصال الوحيد ، ولاتخاذ ذلك الطريق لابد من الحصول علي تصريح لتأمين الزائرين وذلك لان الطريق يعد خطر خاصه علي الغرباء، اما الثاني والذي يلجأ له الكثيرون عن طريق واحة سيوة فهو طريق "أبو سروف بالجارة"  بطول 120 كيلو متر وهو من أحياء شرق سيوة وقد عمل هذا الطريق علي قرب المسافة.

WhatsApp Image 2020-06-22 at 1.46.17 AM
 


وخلال شهر رمضان يتم ارسال قافلة غذائية تكفي بيوت القرية بأكملها علي مدار الشهر ويتم ارسالها عن طريق محافظة مطروح  وهو عرف متبع منذ عهد الملك فاروق أما في غير تلك الاوقات يتم انتظار سيارة مجلس القرية والتي تعد وسيلة المواصلات الوحيدة بالواحة حيث تذهب لواحة سيوة يوم واحد في الاسبوع ومن يرغب في شراء اي شيء يكون بالاتفاق ليقضي يومه في سيوة ويعود في اليوم التالي .

 
ويضيف محمد عمران من أهالي الواحة قائلا قرية الجارة تعد واحدة من ضمن 11 قبيلة بسيوة وشيخها الحالي هو الشيخ "جبريل عمر" نحن نعيش علي التمر والزيتون والنخيل حيث تنتشرتلك الزراعات وفي المقابل تختفي أمامها زراعات أخري كثيرة فبالواحة نعيش علي أبسط المواد الغذائية، وقديما كان يتم  التعامل بالمقايضة بتبادل السلع الغذائية خاصه مع التجار الذين يأتون من سيوة ومطروح،كما تحترف النساء صناعة الخوص والجريد ولذلك فنحن نحتاج لكثير من المشروعات التي تعمل علي النهوض بالقرية وتوفير الخدمات لها فالحياة هنا تعد بدائية وبسيطة جدا، وبالتالي دخول الكهرباء للقرية بالتأكيد يفرق كثيرا .
 
 
18
 

19
 
وقال أحمد عمر أحد ابناء "أم الجارة" رغم انعزالنا عن العالم الخارجي الا اننا حريصون علي المشاركة السياسية ونتمني ضمن قائمة طويلة من الاحتياجات أن يكون لدينا مركزا للانتخابات للأدلاء بصوتنا فيه بدلا من الذهاب 300 كيلو لواحة سيوة وقد شاركنا بالفعل في الكثير من الانتخابات التي مرت من قبل لكن ذلك بعد عناء شديد.
 
أما محمد علي أحد شباب القرية فيقول عدم وجود الخدمات الصحية الجيدة جعل اعدادنا تتناقص فكثير من النساء لايجدن الرعاية الكافية اثناء الحمل والولادة ،كما ان أي مريض يتلقي علاج بسيط بالوحدة الصحية واحيانا كثيرة لايتناسب مع المرض فهي مجرد مسكنات، فتردي الحالة الصحية وانتظار سيارة الاسعاف التي تقوم بنقل المريض لمسافة 300 كيلو متر كفيلة بموت كثيرين.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق