عودة الحياة بأمر الحكومة

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 03:40 م
عودة الحياة بأمر الحكومة

رئيس الوزراء:
- "فيروس كورونا سيظل متوطنا وعلينا التعايش معه"

- فتح تدريجى لكافة الأنشطة مع الإجراءات الاحترازية

- إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت القادم بطاقة 25%

- غلق المحال والمولات من التاسعة مساء والمقاهى والمطاعم العاشرة

- استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل

- استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ وأماكن التجمعات

- إعادة فتح المسارح والسينمات اعتبارا من السبت القادم بطاقة 25%

- عودة الصلوات بدور العبادة من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية

- إلغاء حظر التجوال من السبت مع فرض إجراءات إحترازية
 
 
أعلن  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء في مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، عددًا من القرارات الهامة، مؤكدا في بداية حديثه أن الحكومة تتابع على مدار الساعة أى شكاوى، موضحا أن كل دولة تجتهد فى ظل إمكانيتها.
وأكد رئيس الوزراء أن الدولة نجحت في التعامل مع أزمة كورونا، موضحا أن الحكومة تعى أن هناك فترة كبيرة يتزايد فيها الإصابة بالفيروس.
 
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، إن الحكومة تعمل على الحفاظ على أرواح المصريين، معلنا أنه تم فتح ما يقرب من 360 مستشفى وعشرات المستشفيات الجامعية والمستشفيات الميدانية.
 
وأكد أن هناك رصيدا احتياطيا قائما من مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، موضحا أن خلال المتابعة للأرقام فإن التحدى الكبير هو القاهرة والجيزة والقليوبية هم أعلى إصابة بالفيروس حيث تصل النسبة  لـ 60% من وفيات المصابين بكورونا، 50% من الإصابات فى محافظات القاهرة الكبرى.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، أن الحكومة تتعامل مع أى قصور بصورة فورية، وكانت تحرص على تقييم الأوضاع على الأرض يوميا، موجها الشكر للأطقم الطبية على جهودها ومؤكدا فى الوقت ذاته أن هناك تقصير من بعض الأطقم الطبية فى بعض المحافظات حيث تم رصد بعض التغيبات للأطقم الطبية وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات ضد المتقاعسين.
 
 
وأكد إنه فيما يتعلق بالأدوية المتعلقة بفيروس كورونا فإن الدولة توفر كافة الأدوية، ولا داعى لشراء المواطنين لأدوية ليسوا بحاجة لها .
 
وأكد مدبولى، أن ما ينتج فى أسبوع حاليا  فى الظروف الطبيعية يكفى من 3-4 أشهر، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا وتوافرا للمواد الخام للأدوية، وخلال الأسبوع القادم سيختفى كافة الظواهر السلبية المتعلقة بنقص الأدوية، موجها حديثه للمواطنين قائلا :"اشتروا الأدوية على قدر احتياجاتكم فقط".
 
وشدد رئيس الوزراء على أن فيروس كورونا سيظل متوطن وعلينا التعايش معه، مؤكدا أن هناك قطاعات تضررت وكان هناك توجيهات من رئيس الجمهورية بالوقوف بجانب العمالة غير المنتظمة  ، مؤكدا أيضا على تمسك الحكومة بالإجراءات الاحترازية مع عودة عجلة الإنتاج، وأن الدولة تتجه للفتح التدريجى لكافة الأنشطة.
 
وأعلن أنه لابد من استمرار المواطنين فى التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامات حتى مع عودة الحياة تدريجيا.
 
 وأعلن رئيس الوزراء عن القرارات التي سيتم تطبيقها اعتبارا من السبت القادم 27 يونيو ومنها، إعادة فتح المطاعم والمقاهى مع السماح بـ 25% من طاقتها مع منع إستخدام الشيشة نهائيا وإعادة فتح النوادى الرياضية ومراكز الشباب وفقا لما تم الإعلان عنه مسبقا من قبل وزير الشباب والرياضة، مشددا على أن عدم ارتداء الكمامة يعرض المواطنين والمنشآت للعقوبة.
 
وأعلن رئيس الوزراء أن غلق المحال التجارية والمولات سيتم بداية من التاسعة مساء بدلا من السادسة مساء والمطاعم والمقاهى من العاشرة مساء، مع استمرار غلق المتنزهات والشواطئ العامة وحدائق .
 
وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن وسائل النقل الجماعى ستستمر في العمل حتى منتصف الليل ومعاودة استئناف فتح وسائل النقل الجماعى الرابعة صباحا، وفتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية.
 
وتضمنت القرارات أيضا استمرار تعليق دور المناسبات لحين تقييم الأوضاع حتى الفترة القادمة والسماح بفتح المسارح والسينمات بطاقة 25%.
 
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة حريصة على اتخاذ كافة الإجراءات التي تتاسب مع المرحلة ، مؤكدا أن ما تم اتخاذه هي قرارات مرنة .
 
وأكد قائلا " لو مكنش المواطن خاف على نفسه والتزم فإن اى إجراءات سيتم إتخاذها لن يكون لها أي فائد".
 
وفى السياق ذاته أكدت الحكومة أنه بموجب هذه القرارات التي أعلن عنها رئيس الوزراء فإن ذلك يعنى إلغاء حظر التجوال اعتبارا من السبت القادم ، موضحا أن هذه القرارات في حالة تقييم مستمر من قبل الحكومة و اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق