وسط إجراءات احترازية مشددة.. بدء تقدير درجات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

الخميس، 25 يونيو 2020 09:20 ص
وسط إجراءات احترازية مشددة.. بدء تقدير درجات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

بدأت كنترولات الثانوية العامة، اليوم الخميس، عملية تصحيح العينة العشوائية لامتحان اللغة العربية، والتي شارك فيها نحو 665 ألف طالب وطالبة، داخل 2216 لجنة سير على مستوى الجمهورية، على أن يتم إعلان النتيجة الأسبوع المقبل.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، حرص وزارة التربية والتعليم على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة المقدرين خلال عملية التصحيح، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، اعتماد نموذج الإجابة الرسمي، لامتحان اللغة العربية، أمس الأربعاء، وتسليمه إلى كنترولات الثانوية العامة، للبدء في مباشرة أعمال تقدير الدرجات، وتصحيح العينة العشوائية، كما أعلنت إضافة بعض المقترحات على نموذج إجابة امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة، حيث اتفقت لجنة واضعى امتحان اللغة العربية للثانوية العامة وموجهي عموم المادة بالجمهورية على إضافة بعض التعديلات على نموذج إجابة امتحان اللغة العربية في سؤال «عاطفة الشاعر صادقة جياشة وضح هذه العاطفة»، حيث تقبل إجابة الطالب في حال تحديد العاطفة بكونها حب الأم أو حب الوطن أو حب مصر على أن تستخدم نفس الألفاظ الموحية الموجودة بنموذج الإجابة.
 

وأوضحت اللجنة الفنية أنه في سؤال «وضح الخيال وقيمته الفنية فى قول الشاعر ما أنت إلا نبغ حب» تقبل إجابة الطالب فى حالة توضيح الصورة الخيالية بكونها حيث شبه الأم أو الوطن أو مصر بنبع الحب أو شبه الحب ينبع، وفي سؤال «إنما الساعين في الخير محبوبين صوب الخطأ في الجملة السابقة» فتقبل إجابة الطالب «إنما الساعون في الخبر محبوبون، إن الساعين في الخبر محبوبون، الساعون في الخير محبوبون». 

وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة»، استعدادت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستقبال مقدري الدرجات لتصحيح امتحان اللغة العربية، وذلك على النحو التالي:
 
1 - تسليم نموذج الإجابة الرسمي لكنترولات الثانوية العامة ليبدأ مقدري الدرجات في عملية التصحيح.
 
2 - تسليم جميع أدوات التعقيم وتطبيق الإجراءات الاحترازية للمعلمين المشاركين في أعمال التقدير، لحمايتهم من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المتسجد.
 
3 - تعقيم اللجان وحجرات التصحيح وتنظيم جلوس المعلمين المكلفين بتقدير كراسات الإجابة.
 
4 -َ تقليل أعداد مقدري الدرجات داخل كل حجرة كنترول لتحقيق التباعد بين كل معلم وأخر.
 
5 - التوجيه بتنظيم عملية التصحيح، مع تحقيق الجودة والدقة.

6 - خضوع مقدري الدرجات والمعلمين المشاركين في التصحيح لقياس درجات الحرارة، والكشف الطبي قبل دخول غرفة الكنترول.

7 - استبعاد أي معلم يظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

8 - التشديد على استخدام وسائل الأمن الصحية من كمامات ومطهرات وأدوات تعقيم متوفرة في الكنترولات.

ويؤدي نحو 652 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل 2216 لجنة أساسية و نحو 56 ألف لجنة فرعية، ويشرف على سير الامتحانات قرابة الـ 168 ألفا من المشرفين والإداريين، بدءا من الأحد 21 يونيو، وحتى 21 يوليو المقبل في جميع المواد داخل اللجان.
 
وقررت الوزارة خروج المواد التي لاتضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، ويتم آداء اختبارات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، وتسلم الطلاب نماذج البوكليت الخاصة بالمواد الثلاثة الأولى فور الانتهاء من امتحانات اللغة العربية، ومن المقرر أن يتم استلام نموذج التربية الوطنية عقب آداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق