الدفعة الرابعة من «الصفقة الكبرى».. عربات السكة الحديد الجديدة تستعد للدخول في الخدمة

السبت، 27 يونيو 2020 10:01 ص
الدفعة الرابعة من «الصفقة الكبرى».. عربات السكة الحديد الجديدة تستعد للدخول في الخدمة

أول دفعة من عربات السكة الحديد الروسية الجديدة تستعد لتدخل في الخدمة يوليو المقبل، بعد أن وصلت إلى ميناء الإسكندرية يوم الثلاثاء الماضي قادمة من روسيًا بحرًا، ومن المخطط تشغليها على الخطوط الرئيسية في الوجهين القبلي والبحري.
 
وتضم الدفعة الجديد 31 عربة سكة حديد بزودة بخاصية التهوية الديناميكية (عادية)، إذ تعمل بالتزامن مع إدخال 70 جرارًا من الجرارات الأمريكية الجديدة الخدمة هى الاخرى الشهر المقبل.
 
وقالت مصادر خاصة إن العربات الجديدة ستقطرها جرارات توردها شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، موضحة أن هيئة السكة الحديد تواصل تجربة العربة النموذج التي وصلت منذ أسابيع من خلال تشغيلها بدون ركاب على خطوط السكة الحديد للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات تمهيدًا لتشغيل أول دفعة من العربات.
 
وأكدت مصادر مسؤولة أن العربات الجديدة التي وصلت ميناء الإسكندرية تستعد لإدخالها إلى الخدمة مع الجرارات الجديدة موضحة أنه تم نقلها إلى ورش السكة الحديد بالفرز بالقاهرة تمهيدا لذلك، مشيرة إلى أن هناك خططًا لتتابع توافد دفعات العربات الروسية الجديدة من الشهر المقبل بواقع 30 عربة شهريًا، بحيث مع نهاية العام الجاري تكون الهيئة استلمت 180 عربة جديدة وتم إضافتها للخدمة مباشرة.
 
وأكدت المصادر أنه مع توافد العربات الجديدة وإدخالها الخدمة للعمل على الخطوط الرئيسية سيتم نقل العربات المميزة الحالية وكذلك العربات المكيفة العاملة ضمن تركيب القطارات المسماة القطارات الاسبانى والقطارات الفرنساوى للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى العاملة بالخدمة منذ أكثر من 30 عاما، حيث ستحل محلها العربات الجديدة.
 
الجدير بالذكر أن العربات الروسية الجديدة تأتي ضمن صفقة تشمل 1300 عربة جديد «مكيفة وعادية ومكيفة عادية»، وتعاقدت عليها هيئة السكة الحديد على التركيب مع شركة ترانسماس هولدينج الروسية بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها في صورة قرض ميسر بالاشتراك بين بنك أكزيم المجري وبنك أكزيم الروسي، وتضم الصفقة الكبرى لتطوير هيئة اليكة الحديد 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة، و30 عربة بوفيه مكيفة)، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.
 
وكانت تعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرار.
 
كما تعاقدت على إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارًا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا