مخاوف من أعراض جديدة لكورونا تبدأ بتورم الأصابع.. دراسة: لا يمكن استبعاد ذلك

الإثنين، 29 يونيو 2020 12:24 ص
مخاوف من أعراض جديدة لكورونا تبدأ بتورم الأصابع.. دراسة: لا يمكن استبعاد ذلك

يبدو أن حلقات الفيروس التاجي وأخباره عرض مستمر لا ينتهي أبداً خصوصاً أعراضه التي أصابت الملااين حول العالم، فهناك  مخاوف لدى عدد من الأطباء من أتصل أعراض الفيروس إلى تورم في أصابع الأيدي والقدمين، عندما ظهرت حالات لمصابي كورونا لديهم تورم في أصابع القدم، قال عدد من الأطباء وقتها أن هذه الأعراض ليسوا متأكدين بمدى ارتبطاها بكورونا.


زيادة الشكوك
ومما ذاد من هذا الشك  ما نشره موقع إنسايدر الأمريكي من يومين عن وجهة نظر بعض الأطباء الأمريكين المتخصصين في الجلدية بخصوص ظهور أعراض على القدمين، وقال الموقع الامريكي إن ظهور هذه الأعراض على القدم يرتبط بفيروس كورونا ارتباطاً وثيقا،

أطباء الجلد في مدريد الأسبانية رأوا أيضاً أن تورم أصابع القدمين قد تحدث لاحقًا في سياق مرض أي مريض بالفيروس التاجي، عندما لا يكون المريض مريضًا بعدوى إيجابية، في المتوسط ​​، طور المرضى في دراستهم مشاكل جلدية بعد حوالي تسعة أيام من وصول أول أعراض فيروس كورونا.

وقتها حدد الأطباء الإسبان 29 حالة مريض بكورونا من أصل 71 مريضًا يعانون من أصابع منتفخة أرجوانية في أبريل الماضي، وانتهوا  إلى أنه من غير المحتمل أن يكون هناك شيء آخر غير الفيروس التاجي يسبب الأعراض، نظرًا للتوقيت والطقس الدافئ.

كما أن سجل الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تتبع المشاكل الجلدية بين مرضى فيروس كورونا، ومن بين أكثر من 200 طلب مقدم من الأطباء وقتها ، لاحظوا حوالي نصف الطلبات على ظهور هذا العرض على اليدين أو القدمين والتي تشبه لسعة الصقيع.

دراسة تستبعد
لكن دراسة أجنبية أخرى نُشرت الخميس الماضي، لكنها لم تجد أي دليل على الإصابة بالفيروس التاجي بين 31 مريضًا مصابًا بأصابع أرجوانية ملتهبة في بروكسل ببلجيكا ، أصحاب هذه الدراسة يدعون أن أعراض تورم القديم ناتجة عن مكوث مرضى  كورونا  لمدة طويلة في فترة الحجر الصحي وناتجة عن تغيرات نمط الحياة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق