خلال 6 سنوات.. تعرف على إنجازات قطاع البترول وأهم المشروعات

الإثنين، 29 يونيو 2020 01:05 م
خلال 6 سنوات.. تعرف على إنجازات قطاع البترول وأهم المشروعات

شهد قطاع البترول العديد من الإنجازات خلال الـ 6 سنوات الماضية وتم توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات البحث والاستكشاف مما دعم الاحتياطي من البترول والغاز وساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، كما لأول مرة ساهم في توفير احتياجات السوق المحلي. 
 
وطرحت مصر العديد من المزايدات للبحث عن الغاز والبترول، ونرصد في التقرير التالي أهم استثمارات قطاع البترول منذ عام 2014 إلى 2020.
 
 
- قامت مصر بطرح 7 مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز بحيث  تضمنت تلك المزايدات مزايدة للبحث عن البترول والغاز لأول مرة في منطقة البحر الأحمر.
 
- تم طرح أول مزايدة عالمية فى 10 مارس 2019 لعشر قطاعات بالبحر الأحمر والترسية فى ديسمبر 2019 على عدد 3 شركات بترولية عالمية كبرى فى ثلاثة مناطق بالبحر الأحمر وذلك لأول مرة، وجارٍ حاليا الإعداد للمرحلة الثانية من المشروع.
 
- نجحت المزايدات في البحث عن البترول والغاز في 31 منطقة من خلال شركات عالمية منها شركتي أكسون موبيل وشيفرون باستثمارات بلغ حدها الأدنى نحو 1.9 مليار دولار ومنح توقيع بنحو 249 مليون دولار . 
 
- توقيع ٨٤ اتفاقية مع شركات عالمية للبحث عن البترول والغاز بحجم استثمارات بلغ حدها الأدنى 14.8 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالى 1.1 مليار دولار لحفر 351 بئراً.
 
- توقيع 77عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية  بـ 39.985 مليون دولار.
وتنفيذ  عدد من مشروعات المسح السيزمى الاقليمى.
 
- البدء فى إنشاء مركز معلومات رقمى متكامل وذلك فى إطار البرنامج الأول الخاص بجذب الاستثمارات فى مجال البحث والإنتاج لمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.
 
- توقيع عقدين مع شركتي شلمبرجير الأمريكية وتى جى إس الانجليزية لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر باستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار حتى نهاية المشروع.
 
- الانتهاء من تسجيل وتجميع البيانات السيزمية في مارس 2018 بطول 11 ألف كم تقريبًا وتم الانتهاء من معالجة البيانات السيزمية.
 
- الانتهاء من المرحلة الثانية من المسح السيزمى الإقليمى بغرب المتوسط في سبتمبر2018 لتسجيل وتجميع ومعالجة بيانات سيزمية ثنائية الأبعاد إضافية تصل أطوالها إلى 22 ألف كم، وبناء على نتائج هذا مشروع المسح السيزمى بغرب المتوسط أبدت الشركات الكبرى والمصنفة عالمياً مثل بى بى ، توتال ، شل ، شيفرون واكسون موبيل وغيرهم رغبتهم في ضخ استثمارات جديدة في البحث والاستكشاف وانتاج البترول في منطقة غرب المتوسط البكر ومن خلال ذلك تم توقيع اتفاقية مع شركة اكسون موبيل في احدي المناطق المطروحة (شمال مراقيا) في منطقة غرب المتوسط، كما أنه جاري اتخاذ الإجراءات التشريعية لإسناد عدد (6) مناطق أخري لشركات بى بى ، توتال ، شل ، شيفرون .
 
- توقيع اتفاقية بين وزارة البترول وشركة شلمبرجير العالمية وتشمل إجراء مسح سيزمي متقدم.
 
- يتم تنفيذه لأول مرة في مصر لإعادة تقييم الموارد البترولية في منطقة خليج السويس لزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام.
 
- تم البدء في تنفيذ مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream gateway) للتسويق للمناطق البترولية عالمياً.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق