ما يجيبها الا ستاتها.. نساء الاتحاد الأوروبي يتفوقن على الرجال في احتواء فيروس كورونا

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 12:25 م
ما يجيبها الا ستاتها.. نساء الاتحاد الأوروبي يتفوقن على الرجال في احتواء فيروس كورونا

 
 
 
انضمنت رئيسة وزراء اسكتلندا إلى قائمة سيدات الاتحاد الاوربي اللواتى نجحن فى احتواء فيروس كورونا في بلادهن ومنهن رئيسة وزراء نيوزيلندا ورئيسة تايوان والمستشارة الألمانية، وذلك بعد إعلان عدم وجود وفيات بفيروس كورونا على مدار 4 أيام على التوالى.
 
وفي بداية الأزمة، تبنت نيكولا ستورجون رئيسة وزراء اسكتلندا  إجراءات أكثر صرامة من تلك المطبقة فى بريطانيا، حيث اختلفت طريقة ادارتها للازمة عن رئيس الوزراء بوريس جونسون فلم تخفف الاجراءات الاحترازيه، وأبقت على معظمها.
 
وفي حديث لصحيفة "الجارديان" البريطانية ابدت ( نيكولا ) انزعجها من ارتفاع عدد الاصابات والوفيات في بريطانيا وقالت إنها لا تستطيع استبعاد فرض الحجر الصحي أو الفحص للمسافرين القادمين من إنجلترا .
واكدت إن حكومتها تعتزم القضاء على فيروس كورونا فى اسكتلندا بعد عدم تسجيل اي وفيات في المستشفيات الاسكتلندية جراء الإصابة بكوفيد19 على مدار أربعة أيام ، مع وجود 10 أشخاص فقط في العناية المركزة.
 
واضافت نيكولا ستورجون إن التخلص من الفيروس يحتاج إلى سياسات صحية عامة "متشددة" ، مما يشير انها اتخذت استراتيجيات في اسكتلندا أكثر فعالية مما كانت عليه في أجزاء أخرى من المملكة البريطانية المتحدة.
 
ولخلال ايام القت السياسة بظلالها  علي تصريحات  نيكولا ستورجون ومستشارة حكومتها الصحية فكانت معظم حديثهن اتهامات لرئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون  حيث اقترحت البروفيسورة ديفي سريدهار ، أخصائية الصحة العامة التى تقدم المشورة لحكومة (ستورجون) : أن المسافرين القادمين من إنجلترا قد يحتاجون إلى الفحص أو الاختبار أو مطالبتهم بالعزل الذاتي إذا ارتفعت معدلات الإصابة هناك.
واضافت : انها لن تسمح ان تزيد  معدلات الإصابة في اسكتلندا مرة أخرى .
ومن ناحية اخري رفضت نيكولا ستورجون ادعاءات بوريس جونسون بأن حكومة المملكة المتحدة عملت بشكل وثيق معها ، وقالت: "لا يمكن أن نوافق علي اتخاذ قرارات لا علم لنا بها ويبدو إنها لا تقدر ظروفنا"
 
وقالت ستورجون إنها ومستشاريها ينتظرون دراسة بيانات وتحليلات حكومة المملكة المتحدة قبل اتخاذ قرار بشأن عودة الرحلات الجوية  في ارجاء المملكة، وحثت جونسون على توضيح استراتيجية حكومته
 
من ناحية اخري قالت البروفيسور ديفى سريدهار، من جامعة ادنبرة، إن أسكتلندا ستكون خالية من الفيروس إذا استمرت العدوى فى الانخفاض بنفس المعدل.
واضافت إن أكبر مشكلة هى الحدود المفتوحة مع إنجلترا، مضيفة لبي بي سي "إذا كانت اسكتلندا جزيرة مثل نيوزيلندا لحققت صفر اصابات.
 
وكانت أسكتلندا اجرت استفتاء عام 2014 علي الانفصال  بريطانيا، حيث فضل 55% منهم البقاء في المملكة المتحدة فيما صوت 45% على الاستقلال.
 
وفي 2016 أجرت بريطانيا استفتاء عاما في المملكة المتحدة على البقاء في الاتحاد الأوروبي والمفاجأة أن غالبية البريطانيين قرروا الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لكن الناخبين في اسكتلندا صوتوا مع البقاء، ومنذ ذلك الوقت تتصاعد وتيرة الجدل بشأن استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة من أجل البقاء  في الاتحاد الأوروبي.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق