فتح المساجد فى الخليج... فرحة ممزوجة بالخوف والحذر

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 01:00 م
فتح المساجد فى الخليج... فرحة ممزوجة بالخوف والحذر

 
 
بدأت عدد من دول الخليج رفع الإجراءات الاحترازية بسبب الكورونا بشكل تدريجي حيث تم تخفيف بعض هذه الإجراءات والتي من بينها إعادة فتح المساجد ودور العبادة مع الالتزام بالاجراءات الوقائية، وذلك وسط فرحة بهذه القرارات في ظل تخوف وحذر البعض.
 
فتح المساجد بنسبة 40% فقط بالسعودية 
 
 فيما تلفت الأنظار للملكة العربية السعودية خاصة بالتزامن مع موسم الحج والذي أعلنت عنه المملكة بأنه يقتصر علي المقيمين في المملكة فقط هذا العام كذلك تعمل شئون مساجد الحرم على وضع رؤية لإعادة بعض المناسك الخاصة بالحرم سواء الطواف او الصلاة باعداد كبير حيث تم تحديد نسبة 40% من عدد المصلين كخطوة أولى 
 
حيث  يتضمن المقترح تسجيل بيانات الراغبين في الدخول إلى  المسجد الحرام وتحديد بوابات للخروج وتخصيص اخرى للدخول منها للتزاحم كذلك تطبيق الاجراءات الاحترازية مثل قياس درجات الحرارة و غسل اليدين، واستخدام المعقمات، وعدم المصافحة، وآداب العطاس، والحرص على وجود مسافة آمنة بين كل الأشخاص في جميع الأوقات.
 
 منع دخول المخاطين والكشف الدوري على اعمال المساجد بالامارات 
 
فى المقابل أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، أن الدولة قررت فتح المساجد ودور العبادة بشكل تدريجي كمرحلة اولى مع إجراء كشف دوري لائمة المساجد والعاملين فيها حيث تم تحديد بعض المساجد للمرحلة الثانية لاسباب صحية حتى تتأكد الدولة من اتباع  الإجراءات الوقائية .
كذلك أكد الدكتور سيف الظاهري المتحدث باسم الهيئة أن المناطق الترفهية مازالت مغلقة حتى اشعار اخر كذلك المصليات في المصانع والتجمعات العمالية علي ان يتم تحديد موعد آخر لاعادة فتحها مشيرا الي ان هناك بعض التوصيات الخاصة بتواجد المصليين داخل المساجد، كـ استعمال دورات المياه او المصاحف كذلك تم احضار سجادة خاصة بكل مصلى ووجود مسافة امنة بين كل مصلى .
 
وتابع الظاهري ان هناك فئات ممنوعة من الدخول الي المساجد في المرحلة الأولى منهم كبار السن واصحاب الامراض المزمنة والاطفال لحد سن 12 عاما بجانب اصحاب الامراض المزمنة أو المخالطين للمرضى او سبق وأصيبوا حيث من الممكن ان يتم اعادة غلق اي مسجد وجد به إصابة .
 
 
 طوارئ بقطر بسبب زيادة الحالات 
 
فيما تعاني الحكومة القطرية من زيادة حالات المصابين وصلت لقرابة 100 ألف مصاب ووجود حالات وفاة  تجاوز 100  حالة ، ومع ذلك أعلنت الحكومة فتح المساجد عدا صلاة الجمعة  حيث  وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر عن إعادة إفتتاح "299 مسجد" وذلك ضمن المرحلة الثانية من فتح المساجد.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق