أجراس الكنائس تعزف ترانيم عودة الصلاة في 6 إبراشيات

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 11:30 م
أجراس الكنائس تعزف ترانيم عودة الصلاة في 6 إبراشيات
كنائس مصر
أمل غريب

عادت أجراس الكنائس إلى الدق من جديد، في مدن الصعيد، بعد توقف دام لأكثر من 3 أشهر متتالية، بعد تفشي جائحة فيروس كورونا، وما استلزمه من قرار مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، بوقف إقامة الشعائر الدينية على مستوى جميع كنائس الجمهورية، بطوائفها الـ 3، وكذلك كافة المساجد.
 
فيما أصدرت 6 إيبارشيات، عن بدء فتح كنائسها، وهم: بعض المناطق من إيبارشية الجيزة، بورسعيد، أسيوط، الأقصر، المنصورة، البحر الأحمر.
 
وأعلنت أجراس كنائس الصعيد، الإذن بعودة صلوات القداس الإلهي، بحضور شعب الكنسية، بعدما منح قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لكل أسقف، الحق في إيبراشيته باتخاذ قرار فتح الكنائس أو استمرار غلقها، وفقا لتقدير حالة كل إبراشية، بشأن انتشار فيروس كورونا بين رعايى الكنيسة.
 
وفي هذا الصدد، فتح الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط ، أبواب كنائس المدينة، واستقبلت كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل بأسيوط، وكنيسة مارجرجس بشارع يسري راغب، المصلين، في قداس الصباح، ووزعوا على كنيستين داخل الكاتدرائية، بواقع 25 شخص في كل كنيسة، ونظمت فرق كشافة الكنيسة والآباء الكهنة، عملية الدخول، بنظام الحجز المسبق أو رسائل التليفون المحمول، مع التشديد على أنه لن يسمح بدخول من لم يتلق أي رسالة على حاتفه المحمول، أو لم يملأ استمارة حجزحضور القداس، والتأكيد على أهمية ارتداء الكمامات، والحفاظ على علامات التباعد الاجتماعي، الملصوقة على أرضيات الكنائس.
 
على الجانب الأخر، أعاد الأنبا أندراوس، مطران الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأبوتيج وصدفا والغنايم بأسيوط، صلوات القداس الإهي في الكنائس بشكل تدريجي، على أن تكون في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع، بواقع إقامة صلاة قداس واحدة يوميًا، في كل كنيسة مع اتباع الإجراءات الاحترازية التي قررها المجمع المقدس، وكذلك الالتزام بالأعداد المقررة للكنيسة، بنسبة 25 % من المصلين، بمن فيهم الأب الكاهن و4 من الشمامسة.
 
وقررت 10 إيبارشيات، استمرار غلق الكنائس بها، لمدة أسبوعين أخرين، وهم: إيبارشية القاهرة، الأسكندرية، بني سويف، بني مزار، الزقازيق، طما، البحيرة، الشرقية، سوهاج، سمالوط، أخميم، المنيا، صنبو وديروط، المحلة، شبين القناطر، البلينا دشنا،  نجع حمادى، ملوى، الفيوم،  ميت غمر،  ببا والفشن،  شبرا الخيمة، منفلوط، المنوفية،  الغربية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق