هل تحتكر أمريكا "ريمديسيفير"؟.. شراء المخزون العالمي لعلاج كورونا

الأربعاء، 01 يوليو 2020 10:51 ص
هل تحتكر أمريكا "ريمديسيفير"؟.. شراء المخزون العالمي لعلاج كورونا
ريمديسيفير

كشفت تقارير إعلامية أجنبية أن الولايات المتحدة الأمريكية اشترت تقريبا كل مخزون دواء "ريمديسيفير"، الذي ثبتت فعاليته في علاج "كوفيد-19".

أثار شراء أمريكا للمخزون من دواء الذي تم تطويره لعلاج كورونا، تكهنات بشأن عمليات الاحتكار، خاصة بعد إعلان شركة "جيلياد" الأميركيةأن دواء "ريمديسيفير"، يبلغ ثمنه لدورة علاج مكونة من ست جرعات 532 دولارا.

ولم تخف وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية الأمر، بعدما أعلنت أن الولايات المتحدة اشترت المخزون العالمي من الدواء لشهر يوليو، وما تصل نسبته 90 في المئة من المخزون المتوفر لشهري أغسطس وسبتمبر.
 
وفي تقرير نشرته سكاي نيوز البريطانية، كشف الباحث الزائر في جامعة ليفربول، الدكتور أندرو هيل، أن قيام أميركا بعمليات الشراء هذه من شأنها حرمان دول مثل بريطانيا وبلدان أوروبا من "ريمديسيفير" حتى شهر أكتوبر.
 
وقال هيل: "إن الصفقة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع شركة الدواء غيلياد سيقلص من فرص نجاة مرضى فيروس كورونا المستجد الذين يعالجون في المستشفيات".
 
وأوضح أن الخطر الأكبر لفقدان "ريمديسيفير" يتركز بشكل أكبر في أوروبا، والتي ستفتقد إمدادات الدواء التي حجزتها أميركا لثلاثة شهور، بينما بمقدور الدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض إنتاج نسخ منه، لكنها ستكون غير قادرة على تصديرها، وذلك لامتلاك "غيلياد" لبراءة اختراع خاصة بالعلاج.
 
وكانت تجارب علمية قد أكدت قدرة الأدوية المضادة للفيروسات ومنها "ريمديسيفير" على تقليل مدة معاناة مرضى فيروس كورونا من الأعراض، عبر إيقاف تكاثر الفيروس، وقد وصفه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بالقول، إن استعماله على مرضى "كوفيد-19" يعد خطوة مهمة في علاج الفيروس منذ ظهوره.
 
ويأتي الإعلان عن الخطوة الأميركية في وقت أظهر إحصاء أجرته "رويترز" أن عدد حالات الإصابة بمرض "كوفيد-19" في الولايات المتحدة ارتفع بأكثر من 47 ألفا الثلاثاء في أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بالبلاد منذ بداية الجائحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة