مصر تضع قدماً جديدة على خريطة الغاز العالمية.. "ولسة الخير جاي"

الأربعاء، 01 يوليو 2020 02:47 م
مصر تضع قدماً جديدة على خريطة الغاز العالمية.. "ولسة الخير جاي"

مثل إعلان شركة إيني الإيطالية، اليوم الأربعاء، عن النجاح في حفر أول بئر استكشافي في منطقة امتياز شمال الحماد "بشروش" في المياه المصرية فى دلتا النيل بالبحر المتوسط، طفرة جديدة في مجال الطاقة المصري، وتقدما يدفع عجلة الاستثمار في البحث عن البترول والغاز في مصر.
 
ونجح قطاع البترول المصري، في إنجاز اكتشافات جديدة من أجل تنمية الثروات البترولية وتحقيق انجازات، وعلى مدار السنوات الست الماضية، حقق القطاع 295 اكتشافا بتروليا جديداً - 197 زيت خام و98 غاز- بمناطق الصحراء الغربية والشرقية والبحر المتوسط وسيناء والدلتا وخليج السويس.
 
وتبلغ احتياطات الاكتشافات البترولية، نحو 371.619 مليون برميل زيت ومتكثفات، وحوالي 38 تريليون قدم3 غاز طبيعي.
 
وارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية إلى معدلات غير مسبوقة، وخاصة الغاز الطبيعى الذى ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج، بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً والوصول الى معدلات غير مسبوقة.
 
شركة إيني الإيطالية، قالت في بيانها، إن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 22 مترًا وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم من شمال غرب من حقل نورس وحوالي 1 كم غربًا من حقل بلطيم جنوبي غرب، مشيرة إلى أن البئر عبارة عن عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة.
 
ولفتت إلى أنه سيتم اختبار البئر للإنتاج وهو يؤكد إمكانات الغاز والمتكثفات في المياه البحرية المصرية الضحلة، مشيرة إلى أنها ستبدأ مع شركائها BP و Total، بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في  وضع خيارات التصور لهذا الاكتشاف الجديد، بهدف "التتبع السريع" للإنتاج من خلال تحقيق اقصى استفادة مع البنىة التحتية الحالية للمنطقة.
 
وبالتوازي مع أنشطة التطوير المرتبطة بهذا الاكتشاف الجديد، ستواصل إيني استكشاف "منطقة نورس الكبرى" بحفر بئر استكشافي آخر يسمى Nidoco NW-1 DIR هذا العام في امتياز أبو ماضي غرب.
 
يذكر أن اتفاقية امتياز شمال الحماد بالبحر المتوسط، وقعت بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي "ايجاس"، والمقاول" إيني بحصة 37.5٪ ، مع قيامها باعمال التشغيل، وشركة BP بنسبة 37.5٪ ، وتوتال بنسبة 25٪.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق